|


لوائح «يويفا» تهدد ملف روسيا لاستضافة «يورو 2028»

لندن- الألمانية 2022.03.24 | 09:36 pm
ربما يتم رفض عرض روسيا لاستضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2028» بموجب اللوائح الحالية الخاصة بتقديم الملفات، إذا اعتُبر أنها أضرت بسمعة كرة القدم الأوروبية.
وأعلنت روسيا اهتمامها بتنظيم البطولة في نسخة عام 2028 أو نسخة عام 2032 الأربعاء، رغم الحظر المفروض على مشاركة منتخبها وأنديتها في منافسات الاتحادين الدولي «فيفا» والأوروبي «يويفا» لكرة القدم، بسبب الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.
وتعني الخطوة التي اتخذتها روسيا أنها، في الوقت الحالي على الأقل، منافسة لملف المملكة المتحدة وأيرلندا لاستضافة أمم أوروبا «يورو 2028»،مع دخول تركيا أيضا في السباق.
ولم يتم تعليق الاتحاد الروسي لكرة القدم من جانب يويفا، مما يعني أحقية تقديمه لملف تنظيم البطولة القارية.
وأعربت العديد من الشخصيات البارزة في يويفا لوكالة الأنباء البريطانية «بي أيه ميديا» عن أملهم في رفض العرض الروسي بشكل سريع، وربما تكون هناك طريقة لرفضه من خلال لوائح الاتحاد الأوروبي الخاصة بملفات استضافة المسابقات والنهائيات.
وأعلن يويفا أمس الأربعاء أن لجنته التنفيذية «لا تزال على أهبة الاستعداد لعقد المزيد من الاجتماعات الاستثنائية لإعادة تقييم الوضع القانوني والواقعي مع تطوره ،واعتماد المزيد من القرارات حسب الضرورة».
ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل المقرر للجنة في 7 إبريل المقبل. وإذا قامت اللجنة بتعليق نشاط الاتحاد الروسي لكرة القدم في ذلك التاريخ أو في أي تاريخ آخر، فإن ملف روسيا سيكون أيضًا مخالفًا للمادة 11 من اللوائح، والتي تسمح فقط بتقديم ملفات الاستضافة بواسطة الاتحادات
الأهلية التي لا يتم تعليقها أو استبعادها أو حلها.