|


«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين

صورة التقطت أمس لشارل لوكلير، سائق فريق “فيراري”، يقود سيارته على حلبة جدة خلال حصة تجارب الأداء الثانية الخاصة بسباق “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 STC”.. وتصدر لوكلير، من إمارة موناكو، الحصتين الأولى والثانية تصوير: عبد الله الفالح
تغطية: أحمد اللوقان 2022.03.26 | 12:10 am

رفع الموسم الجاري من بطولة العالم “فورمولا 1” عدد البلدان التي مثّلها سائقون في سباق السيارات الأشهر إلى 41، على رأسها بريطانيا، ثم الولايات المتحدة، ثم إيطاليا بناءً على عدد المشاركين. وتحتضن جدة غدًا الجولة الثانية من موسم البطولة، الذي انطلق الأسبوع الماضي على حلبة الصخير البحرينية.
وأحدث الجنسيات الممثَّلة هي الصينية، مع ترقّي السائق جوانيا زو من “فورمولا 2” إلى “فورمولا 1” مطلع العام الجاري. ويخوض زو “22 عامًا” الموسم ضمن فريق “ألفا روميو”، بعد 3 أعوام ضمن فريق “يوني فيرتوزي” في “فورمولا 2”. وكان المتسابق ذاته سائق تجاربٍ، خلال الموسمين الماضيين من “فورمولا 1”، مع فريق “ألبين”. وتعود بداية الصيني مع سباقات سيارات المقعد الواحد إلى عام 2014، عبرَ “فورمولا 4”، ومنها إلى “فورمولا 3” من 2015 إلى 2018، الفترة التي شارك خلالها أيضًا في سباق السيارات الكهربائية “فورمولا إي”. وعلى مدى 3 مواسم في “فورمولا 2”، تدرّج من المركز السابع إلى السادس إلى الثالث، ومنه إلى السباق الأكبر “فورمولا 1” الذي وصل إلى عامه الـ 73.
ويتجاوز عدد المتسابقين حتى نسخة العام الجاري 860، بينهم 164 من بريطانيا، أكثر من أي بلد آخر، تليها الولايات المتحدة، بـ 158 سائقًا، ثم إيطاليا بـ 99. وتضم هذه القائمة سائقًا واحدًا من بلد عربي، هو المغربي فرنسي الأصل روبرت لا كازي، الذي خاض موسم 1958 برخصة مغربية وتوفي عام 2015.



نقل بولوكباشي.. وبورشير يخرج سالما
نقل منظِّمون التركي جيم بولوكباشي، سائق فريق “شاروز ريسنج سيستم” التشيكي، من حلبة سباق “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 STC” إلى أحد المستشفيات القريبة في جدة، إثر تعرضه إلى حادث خلال تجارب أداء لمتسابقي “فورمولا 2”. لكن حالته “لا تدعو للقلق”، وفقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية”.
وتعرض الفرنسي ثيو بورشير، سائق “إيه آر تي جراند بريكس” الفرنسي، إلى حادث مماثل خلال التجارب ذاتها، دون أن تستدعي حالته نقله إلى المستشفى فيما عاينه فريقٌ طبي ميداني. ووقع الحادثان بسبب دخول سيارتي السائقين في جدار الحلبة.
وبعد كل حادث، توقفت حصة التجارب، ونظَّف منظمون مسار الحلبة، وأبعدت رافعةٌ السيارتين، واستكمل باقي السائقين تجربتهم. وتجري منافسات موسم “فورمولا 2” بالتزامن مع جولات السباق الأكبر “فورمولا 1” وعلى الحلبات ذاتها.



هولكنبيرج يعوض بطل العالم
تأكّد غياب الألماني سيباستيان فيتيل، متسابق “فورمولا 1”، عن الجولة الثانية من الموسم، التي تحتضنها جدة، لمواصلته التعافي من فيروس كورونا الذي أصابه قبل الجولة الأولى، الأسبوع الماضي في البحرين، وأبعده عنها. وأعلن فريق “أستون مارتن”، في بيانٍ مقتضب أمس، غياب فيتيل للمرض وتعويضه بمواطنه نيكو هولكنبيرج، الذي عوّضه أيضًا خلال الجولة الأولى وخاض أمس تجارب الأداء. وعبّر الفريق عن ثقته في هولكينبرج وقدرته على تقديم أداء جيد على حلبة جدة “مثلما فعل على الحلبة البحرينية”. وحسب الموقع الإلكتروني لبطولة العالم “فورمولا 1”، بقِي هولكنبيرج في الشرق الأوسط بعد الجولة الأولى، للاستعانة به حال تأخر تعافي فيتيل، بطل البطولة 4 مرات، وهو ما حدث بالفعل. ويعتمد الفريق ذاته على السائق الكندي لانس سترول.
ويضم كل فريق من العشرة المشارِكة سائقين اثنين.



قهوة وأزياء
قدّم شبابٌ من الجنسين القهوة بمختلف أنواعها المحلية لزوار سباق “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 STC”، في إطار مبادرة “عام القهوة السعوية”..
واجتذب ركن القهوة الأجانب.. وقدمها لهم شبانٌ وشاباتٌ يرتدون الأزياء التراثية للمناطق السعودية.



خيارات المارينا
نصَب منظمو سباق “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 STC” شاشة عملاقة في منطقة المارينا تابع قطاعٌ من الحضور عبرها حصتي تجارب الأداء الأولى والثانية..وتعج المارينا، وهي إحدى مواقع منطقة السباق، بخيارات المقاهي والمطاعم، ما يجتذب قطاعًا من المتابعين ميدانيًا إليها.



أطقم التدخل
انتشرت فرق طبية في جميع مناطق سباق “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 STC”، لتقديم خدمات تَدخُّل طبي تشمل الحضور الجماهيري..
وتألفت الفرق من سعوديين وأجانب، جابوا مناطق السباق سيرًا على الأقدام، وارتدوا قميصًا موحدًا وحمل بعضهم حقائب للأدوات الطبية.


«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين

«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين

«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين

«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين

«فورمولا 1».. 41 جنسية.. وصيني أحدث المنضمين