|


المرة الخامسة.. الأخضر يتأهل متصدرا

جدة - أحمد مختار 2022.03.30 | 12:03 am
تصدر المنتخب السعودي لأول لكرة القدم، مجموعته في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم، بعد فوزه على منتخب أستراليا بهدف نظيف في الجولة الختامية، مستغلاً تعادل اليابان أمام فيتنام في مباراة أخرى، ليستعيد صدارته برصيد 23 نقطة، وينهي المشوار بنجاح كبير، ويحقق أعلى رصيد نقطي في تاريخه خلال التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم.
وحقق الأخضر صدارة مجموعته الآسيوية للمرة الخامسة في تاريخه من أصل 6 مرات، وصل فيها لبطولة كأس العالم، حيث تأهل من قبل بعد تصدره مجموعة التصفيات النهائية في 4 مناسبات خلال نسخ 94، 98، 2002، و2006، فيما صعد إلى نهائيات 2018 بعد حصوله على المركز الثاني في المجموعة خلف اليابان.
ووصل الأخضر إلى مونديال أمريكا 94 بعد تصدره التصفيات النهائية لقارة آسيا بحصوله على 7 نقاط في المركز الأول، بالفوز في مباراتين مع 3 تعادلات دون أي خسارة، ليصعد إلى النهائيات رفقة المنتخب الكوري الجنوبي، الذي حصل على المركز الثاني بـ6 نقاط، خلال التصفيات التي ضمت أيضاً كل من اليابان، العراق، إيران، وكوريا الشمالية.
وأكمل الصقور مسيرة التألق بالصعود إلى نهائيات مونديال فرنسا 98، بعد حلولهم في المركز الأول بالمجموعة الأولى ضمن التصفيات الآسيوية النهائية بـ14 نقطة من 8 مباريات، ب4 انتصارات مواجهات مع تعادلين وخسارتين، في المجموعة التي ضمت إيران، الصين، قطر، والكويت.
وفي تصفيات مونديال 2002، جمع الأخضر 17 نقطة من 8 مباريات بالتصفيات الآسيوية النهائية خلال المجموعة الأولى رفقة فرق إيران، البحرين، العراق، وتايلاند، ليتأهل مباشرة إلى كأس العالم بعد حصوله على المركز الأول بالفوز 5 مرات مع تعادلين وخسارة واحدة، وهو نفس المركز الذي حققه الفريق في تصفيات كأس العالم 2006، بعد تفوقه في صدارة المجموعة الأولى للتصفيات بحصوله على 14 نقطة من 6 مباريات، بالفوز في 4 مواجهات مع تعادلين دون أي خسارة.
الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي حقق 23 نقطة بالفوز في 7 مباريات مع تعادلين وهزيمة واحدة، وهو أعلى معدل نقاط حققه في تاريخه بالتصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.