|


قائمة السكري أغلى مرتين.. والإيراني يعتمد على المحليين

4 اختلافات بين التعاون وسباهان

تغطية: عبد الله العبيد 2022.04.14 | 02:47 am

يتطابق موقفا فريق التعاون الأول لكرة القدم، وسباهان أصفهان الإيراني، في رابع مجموعات دوري أبطال آسيا، قبل مواجهتهما اليوم ضمن جولتها الثالثة، فيما تفرِّق بينهما أوجه اختلاف عدة. وتُلخِّص النقاط الأربع التالية الاختلافات البارزة بين الفريقين سواء في الوقت الحالي أو تاريخيًا.



القيمة السوقية
تُقدَّر القيمة السوقية لفريق التعاون إجمالًا بـ 20 مليونًا و900 ألف يورو، طبقًا لموقع “ترانسفير ماركت” الإلكتروني، المتخصص في الإحصائيات الكروية الرقمية.
ويفوق ذلك المبلغ ضعف القيمة السوقية للفريق الإيراني، التي تبلغ، بحسب الموقع ذاته، 9 ملايين و630 ألف يورو.



الأجانب
يحتكم الفريق السعودي في قائمته على 7 محترفين أجانب، يختار ثلاثة من بينهم، قبل كل مباراة في دوري الأبطال. والأجانب السبعة هم البرازيلي كاسيو دوس أنجوس، حارس المرمى، والكونغولي كريستيان لوينداما، المدافع، والإسباني ألفارو ميدران، والمصري مصطفى فتحي، والهولندي أشرف المهديوي، ثلاثي الوسط، والرأس الأخضري زي لويس، والكاميروني ليندر تاوامبا، المهاجمان، علمًا بأن الأخير سيغيب عن مباراة اليوم للإيقاف. على الناحية الأخرى، يكسر لاعبان فقط الطابع المحلي الغالب على قائمة سباهان، هما النمساوي كريستوفر كنيت، حارس المرمى، والجورجي جيورجي جفيليسياني، قلب الدفاع. وفي المباراتين الماضيتين، استعان الفريق بالمدافع فقط، بينما جلس حارس المرمى احتياطيًا دون مشاركة. أيضًا، يولي التعاون قيادته إلى مدرب أجنبي “الهولندي جون بروم”، بعكس سباهان الذي يشرف عليه الإيراني محرم نويدكيا، لاعبه السابق.



موقف الدوري
يحتل التعاون مركزًا متأخرًا، مقارنة بسباهان، في دوريي بلديهما، مع قرب نهاية كلا البطولتين. ويقبع الفريق القصيمي في المركز الـ 13، معتليًا منطقة الهبوط بنقطة واحدة، بعد مرور 25 جولة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. في المقابل، يتراجع سباهان بمركزين فقط عن صدارة الدوري الإيراني، قبل 6 جولات على نهايته، وبفارق 11 نقطة عن استقلال طهران، رائد الترتيب. وحسابيًا لا تزال حظوظه قائمة في حصد اللقب.



سجل الإنجازات
يملك سباهان أفضلية على التعاون في التتويج محليًا، فيما يخلو سجل الفريقين قاريًا من الإنجازات.
وتحتوي خزانة التعاون على بطولة كأس ملك واحدة فقط، فيما تعمر خزانة سباهان بـ9 بطولات، 5 دوري “في حقبة المحترفين”، و4 كؤوس. وقاريًا، بلغ التعاون ثمن نهائي دوري أبطال آسيا مرة واحدة، في حين وصل سباهان إلى دور الثمانية مرتين، كما خاض نهائي نسخة 2007.



ميدران ولوينداما يدخلان التشكيل
أشرك الهولندي جون بروم، مدرب فريق التعاون الأول لكرة القدم، الإسباني ألفارو ميدران، لاعب الوسط، والكونغولي كريستيان لوينداما، قلب الدفاع، في القائمة الأساسية، خلال مناورة عقدها أمس ضمن التدريبات، في مؤشر على نيته البدء بهما أمام سباهان أصفهان الإيراني، اليوم، في دوري أبطال آسيا.
وكان بروم فضّل إبعاد اللاعبين عن مواجهة التعاون وباختاكور الأوزبكي الماضية، بعدما أشركهما أساسيين في الانتصار 2ـ1 على الدحيل القطري خلال الجولة الأولى من مرحلة المجموعات. وقبل بداية التدريب الختامي، وجّه بروم كلمة للاعبيه شدد خلالها على أهمية العودة إلى مسار الانتصارات، بعد الخسارة الماضية من باختاكور 0ـ1. وتضمن التدريب، الذي جرى على ملعب منشأة النادي الجديدة، تمرينًا على لعب الكرة بلمسة واحدة، وتطبيق جمل فنية وتكتيكية عدّة، قبل الختام بمناورة.



بروم: الضغط يفرض المداورة
عدَّ الهولندي جون بروم، مدرب فريق التعاون الأول لكرة القدم، استخدامه نظام “المداورة” بين اللاعبين في مباريات دوري أبطال آسيا، أمرًا حتميًا، بسبب ضغط جدول البطولة.
ووصف، عبر مؤتمر صحافي، عقد أمس، مباراة فريقه وسباهان أصفهان الإيراني، اليوم، في الجولة الثالثة من رابع مجموعات البطولة، بالصعبة، نظرًا لتساوي الطرفين نقطيًا. وأكد في الوقت ذاته جاهزية فريقه، وسعيه لتحقيق الفوز، بعد الخسارة في المباراة الماضية أمام باختاكور الأوزبكي.



نويدكيا: السعوديون أقوياء دائما
توقَّع محرم نويدكيا، مدرب فريق سباهان أصفهان الإيراني الأول لكرة القدم، خوض مباراة قوية أمام التعاون، اليوم، كعادة مواجهات الفرق السعودية.
وخلال مؤتمر صحافي عقد أمس تمهيدًا للمباراة التي تجمع الفريقين ضمن الجولة الثالثة من رابع مجموعات دوري أبطال آسيا، قال نويدكيا: “لطالما كانت الفرق السعودية قوية، ولديها لاعبون جيدون للغاية، لكننا سنحاول اللعب بكل قوتنا”. وأضاف: “إذا أردنا الصعود، فعلينا خوض جميع المباريات بكامل تركيزنا وبذل كل طاقتنا”.


4 اختلافات
بين التعاون وسباهان

4 اختلافات
بين التعاون وسباهان