|


ثالث أكثر مدربي الأبطال مشاركة.. ووصيف الانتصارات مع بيردييف

اليوم بالظهور الـ 20.. دياز يواصل مطاردة كوزمين

الرياض ـ عبد الله الحنيان وعبد الإله المرحوم وأحمد الخلف وحمد الصويلحي 2022.04.19 | 03:06 am

تُعزِّز مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم واستقلال دوشنبه الطاجيكي، اليوم، موقع الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الأزرق، ثالثًا بين أكثر المدربين الحاليين لفرق منطقة الغرب ظهورًا في دوري أبطال آسيا.
وطبقًا لموقع “ترانسفيرماركت” الإلكتروني المتخصص في إحصاءات كرة القدم، ترفع المباراة عدد مرات ظهور دياز في دوري الأبطال إلى 20، جميعها بشعار الهلال.
وفي مبارياته الـ 19 الأولى، حقق معه الفريق 10 انتصارات، و7 تعادلات، وتلقى هزيمتين، وسجّل 30 هدفًا، واستقبل 15. ويبتعد الأرجنتيني بفارق 29 مباراة عن الروماني كوزمين أولاريو، مدرب الشارقة الإماراتي، عميد مدربي هذه النسخة. وخاض كوزمين 48 مباراة في البطولة الآسيوية، باحتساب الملحق، اثنتان منها مع الهلال، الذي دربه بين عامي 2007 و2009. وفي حين يفصل بينهما هذا القدر الكبير من المشاركات، يقتصر فارق الانتصارات لمصلحة كوزمين، على خمسة فقط، بحسب الموقع ذاته.
وفي المسافة الفاصلة بين المدربين الاثنين، يقع روزيكول بيردييف، مدرب ناساف كارشي الأوزبكي، الذي يستعد اليوم لتسجيل مشاركته الـ 33 في دوري أبطال آسيا.
ويتساوى المدرب الأوزبكي مع دياز في عدد الانتصارات، علمًا بأنه حقق ثلاثةً منها في مباريات الملحق. وفي جميع مباريات سجله القاري حمل بيردييف شعار فريقه الحالي.
وبالأمس، خاض حكيم شاكر، مدرب فريق القوة الجوية العراقي، رابع ترتيب هذا التصنيف، مباراته الـ 12 في دوري الأبطال. ويتوزع سجل مباريات المدرب العراقي على ناديي القوة الجوية، والزوراء من بلاده، إلى جانب السويق العُماني “ملحق”. ويليه بفارق مباراة واحدة، الإيراني جواد نيكونام، مدرب فولاد خوزستان، أحد ممثلي بلاده، الذي ظهر أمس للمرة الـ 11 في البطولة.
ويتعاقب على المراكز الثلاثة التالية، كل من الإماراتي مهدي علي، مدرب شباب الأهلي دبي الإماراتي “10 مباريات”، والطاجيكي موبين إرجاشيف، والإيراني محرم نويدكيا، مدربا استقلال دوشنبه الطاجيكي، وسباهان أصفهان الإيراني “8 مباريات”.
وباستثناء الأردني رائد عساف، مدرب فريق الوحدات الأردني، الذي خاض مباراة في ملحق الأبطال من قبل، دشّنت النسخة الحالية سجل مشاركات بقية مدربي فرق الغرب الحاضرة في البطولة.



اجتماع يحدد أجانب الأزرق
رجّحت مصادر خاصة بـ “الرياضية” اعتماد الأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على رباعي أجنبي مكوّن من البرازيلي ميشيل ديلجادو، والنيجيري أوديون إيجالو، المهاجمين، والكولومبي جوستافو كويلار، لاعب الوسط، والكوري الجنوبي جانج هيون سو، المدافع، أمام استقلال دوشنبه الطاجيكي، اليوم، في رابع جولات مرحلة المجموعات من دوري أبطال آسيا.
وستتحدد الأسماء بصورة نهائية خلال الاجتماع الفني بين المدرب واللاعبين، قبل المباراة التي يستضيفها ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”.
ويفتقد الفريق الأزرق خدمات المالي موسى ماريجا، مهاجمه، الذي غاب عن آخر حصتين تدريبيتين، إثر تعرضه لنزلة إنفلونزا.



4 فرص تؤهل الهلال
يحتاج فريق الهلال الأول لكرة القدم للفوز على استقلال دوشنبه الطاجيكي، اليوم، لحسم تأهله رسميًا إلى دور الـ 16، في فرصة من أصل 4 يملكها للعبور من مجموعته في دوري أبطال آسيا. وسينتزع الهلال إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة، في حال فوزه على بطل طاجيكستان، دون النظر لنتيجة أي مباراة أخرى. وتتمثل الفرصة الثانية في حصد نقطتين فقط من مبارياته الثلاث المتبقية في المجموعة. ويمكن للهلال التأهل أيضًا، عبر التعادل فقط مع استقلال دوشنبه، والخسارة أمام الفريقين الآخرين، الشارقة الإماراتي، والريان القطري، بشرط تعثر أحدهما أكثر من مرة في مبارياته الثلاث. وتتبقى للهلال فرصة تأهل رابعة، حال خسر من الفريق الطاجيكي، تتلخص في انتصاره إما على الشارقة أو الريان.



إرجاشيف يستشهد بالرباعية
أكد موبين إرجاشيف، مدرب فريق استقلال دوشنبه الطاجيكي الأول لكرة القدم، قدرة لاعبيه على تحقيق الفوز، اليوم، أمام الهلال، في دوري أبطال آسيا، مستشهدًا بنجاحهم في ذلك خلال النسخة الماضية.
وقال إرجاشيف، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس تمهيدًا للمباراة: “العام الماضي خسرنا المواجهة الأولى ضد الهلال، وعندما غيرنا أسلوبنا في الثانية استطعنا تحقيق الانتصار”. وكان الفريق الطاجيكي تغلب على الأزرق 4ـ1 إيابًا، بعد الهزيمة منه 1ـ3 ذهابًا، في النسخة الماضية. واليوم، سيتواجهان للمرة الثانية في البطولة الجارية، بعد مرور 4 أيام على فوز الأزرق بمباراتهما الأولى 1ـ0.



الشارقة يثبّت التشكيل
ألمح الروماني كوزمين أولاريو، مدرب فريق الشارقة الإماراتي الأول لكرة القدم، إلى اعتزامه ملاقاة الريان القطري، اليوم، بالتشكيل ذاته الذي اعتمد عليه خلال مواجهتهما الماضية.
ويلتقي الفريقان في الجولة الرابعة من أولى مجموعات دوري أبطال آسيا، بعد 4 أيام من تعادلهما 1ـ1 في الجولة الثالثة.
وخلال مؤتمر صحافي عُقِد أمس تمهيدًا للمباراة، قال كوزمين: “واجهناهم قبل أيام، ولا أتوقع حدوث تغييرات كبيرة في صفوف الفريقين خلال هذه المباراة”.


اليوم بالظهور الـ 20..
دياز يواصل مطاردة كوزمين

اليوم بالظهور الـ 20..
دياز يواصل مطاردة كوزمين