|


عبدالكريم الزامل
لجنة الاحتراف «هروب»!
2022-04-27
لا يمكن تفسير ما يحدث من لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم مع بعض القضايا، ومنها التي يكون نادي النصر طرفًا فيها، إلا بالـ “هروب” المسبق من المسؤولية برفض تحملها والتهرب من أي إجراءات أو خيارات ينتج عنها قرارات في وقت قصير تحسم القضايا بحسب الأنظمة واللوائح.
لجنة الاحتراف سبق وتعاملت مع الكثير من القضايا التي لم يكن النصر طرفًا فيها، وتم البت فيها في وقت قياسي، إلا أنها مع قضية نادي النصر ومحمد كنو وقضية نادي النصر ونادي الاتحاد وحمد الله كانت ولا زالت تحاول “المماطلة” في إصدار القرارات في القضيتين، وذلك حسب اختصاصاتها.
إجراءات لجنة الاحتراف في قضية توقيع محمد كنو لعقدين مع النصر والهلال أحيلت للجنة فض المنازعات بناءً على طلب نادي الهلال، وهي التي لا تختص بإيقاع العقوبات، ما قد يفسر أن صدور أي عقوبات ضد اللاعب والهلال في حال الإدانة فإن مركز التحكيم الرياضي قد ينقضها لعدم الاختصاص.
الأمر ذاته تكرر مع قضية شكوى النصر ضد نادي الاتحاد وحمد الله، ومحاولة اللجنة تحويلها للفيفا الذي أعادها مرة أخرى لهم للتحقيق وإصدار القرارات ما عدا الجزء المتعلق باللاعب حمد الله.
ما يحدث يُناقض ما تتولاه لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين من مسؤوليات التنظيم والرقابة على إجراءات انتقالات اللاعبين وفق لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولوائح الاتحاد الدولي الخاصة بأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم، وأي مخالفة لتلك الإجراءات فإن اللجنة معنية بمعاقبة المتجاوزين بحسب لوائحها، إلا أن ما يحدث من إجراءات هو بعيد كل البعد عن ممارسة اللجنة للمهام المناطة بها.

نوافذ:
- أداء ونتائج الأندية المشاركة في التصفيات الآسيوية المقامة بالرياض يؤكد أن كرة القدم الآسيوية في تراجع، الاتحاد الآسيوي مطالب بالعمل على التطوير الذي توقف بعد رحيل محمد بن همام.
- أكثر “المتوترين” الآن هم الاتحاديون أمامهم مباريات مفصلية بعد العيد وأولى المواجهات أمام الفتح، الفوز يُقرب التتويج بالدوري، الخسارة أو التعادل آثارها سلبية على الفريق وقد تؤدي لخسارة اللقب الذي طال انتظاره.
وعلى دروب الخير نلتقي.