|


هداف الليث السابق يحدد عوامل فوز فريقه في الديربي

مجرشي: دمرناهم بالسداسية

حوار: علي الحدادي 2022.05.05 | 11:54 pm

بدأ مسيرته الكروية في الفئات السنية بنادي الشباب، وتدرَّج فيها حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم.
قدم مستويات فنية مميزة مع الشباب، ما أسهم في لعبه مع جميع المنتخبات السنية.
شارك في كأس العالم للشباب بالإمارات عام 2003، وسجَّل هدفًا للأخضر في المباراة أمام المكسيك، كما مثَّل المنتخب الأول، وخاض تجربةً احترافيةً في كوريا الجنوبية مع فريق أولسان هيونداي. يتذكر له الجمهور الحادثة الشهيرة مع رضا تكر، لاعب الاتحاد السابق، حيث تسبَّب في إصابته بكسر متفتت بعظم الكعب، وتمزُّق كامل في الرباط الخلفي والأمامي للكعب، وفي الرباط الدالي لمفصل الكاحل، وكسر في الجزء الأمامي للكعب. ناجي مجرشي، لاعب الشباب السابق، في حواره مع “الرياضية” قرأ الديربي المرتقب بين الشباب والنصر فنيًّا، موضحًا أن الشباب قادر على تجاوز النصر، خاصةً أن الليوث يقدمون مستويات مميزة في دوري أبطال آسيا.
01
بدايةً، كيف تقرأ الديربي بين الشباب والنصر؟
المباراة لن تكون سهلة، فالفريقان يعدَّان حاليًّا من أفضل الفرق في الدوري. الشباب يقدم مباريات جميلة، ويبحث عن المركز الثاني من أجل ضمان التأهل إلى دوري أبطال آسيا، وكذلك الحال مع النصر.
02
بناءً على ما ذكرته، ما توقعاتك للمباراة؟
أتمناها شبابية، والليوث قادرون على تجاوز النصر. الفريق يظهر حاليًّا بشكل مغاير مع سوموديكا، مدربه، ويقدم مستويات مميزة، أسهمت في تأهله إلى دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، أضف إلى ذلك إلى أن غياب النصر عن خوض المباريات بسبب توقف الدوري وعدم مشاركته في دوري أبطال آسيا، سيؤثر سلبًا فيه. الشباب إذا كان في يومه فإن من الصعب على أي فريقه إيقافه.
03
كيف تجد عناصر الفريقين؟
يمتاز الفريقان بوجود أفضل العناصر في صفوفهما، وامتلاك لاعبين متميزين في جميع الخطوط. هناك تقارب فني بين الشباب والنصر، لكنَّ الأول يتفوق في مركز حراسة المرمي بوجود فواز القرني، أما وليد عبد الله، حارس النصر، فليس في أفضل حالاته، في حين يتساويان في خط الدفاع بوجود نخبة من المدافعين في صفوفهما، ويتفوق الشباب كذلك في خط الوسط مع بانيجا، لكنهما يعانيان في الهجوم لعدم وجود رأس حربة متمكِّن. هذه المباراة قد تشكِّل اختبارًا حقيقيًّا للكاميروني جون ماري، مهاجم الشباب، بينما يغيب أبو بكر، مهاجم النصر، للإصابة.
04
استنادًا إلى خبرتك، أي الفريقين الأقرب للفوز في الديربي؟
يصعب توقع نتيجة هذه المباراة، لكنني أرى أن الفريق الذي سيتحكَّم في سيناريو اللقاء، سيكون الأقرب للفوز. الفريقان يبحثان على المركز الثاني لابتعاد الاتحاد في الصدارة، ونيل مقعد آسيوي، لذا ستكون المباراة بينهما تاريخية، ودائمًا ما يكون للديربي طعم خاص.
05
كيف يفوز الشباب؟
لينتصر الشباب عليه الحرص على السيطرة على منطقة المناورة، والاختراق من العمق، واستغلال سرعة فواز الصقور، ومتعب الحربي على الطرفين، وإيقاف مكامن القوة في النصر، خاصةً تاليسكا، وعزله عن الوسط، وتضييق المساحات على مارتينيز، وعدم ترك الحرية للبرازيلي جوناثان، والأوزبكي ماشاريبوف.
06
ما أفضل الخطوط في الشباب؟
خط الوسط، هو ترمومتر الفريق، ومن أفضل خطوطه. سومودكا يعتمد على الأرجنتينى بانيجا، مع إعطاء لاعبي الوسط أريحيةً في وسط الملعب، والسيطرة على الكرة، ومنطقة المناورة، لا سيما مع وجود هتان باهبري، ونواف العابد، إلى جانب تناقل الكرات بطريقة مميزة عبر باولينيو.
07
غياب أبو بكر، مهاجم النصر، بسبب الإصابة، هل سيكون في مصلحة الشباب؟
أبو بكر مهاجم جيد، لكنه لم يظهر حتى الآن مع النصر بشكل مميز كما يفعل مع منتخب بلاده الكاميرون، والجميع لاحظ أن الفريق لم يتأثر كثيرًا بغيابه.
08
ما تقييمك لأداء الأرجنتيني بانيجا؟
الأرجنتينى بانيجا، من وجهة نظري،
أفضل لاعب في الدوري، ويقدم عطاءً فنيًّا كبيرًا، ويسحرنا بأدائه وطريقة لعبه، وهو لاعب يتمناه أي فريق، فالكرة في قدمه
“غير”.
09
الشباب فاز على النصر في الدور الأول، هل يستطيع تكرار ذلك؟
الشباب يقدم مستويات فنية مميزة، وتفوَّق على النصر مستوى ونتيجة، وأتمنى أن يكرر ذلك، ونطالب الجماهير الشبابية بالحضور والمساندة من أجل تحقيق الفوز.
10
ما أبرز ذكرياتك في الديربي؟
كما قلت، دائمًا ما يكون للقاءات الديربي بين الشباب والنصر طابع خاص ونكهة مختلفة لما فيها من تنافس قوي بين الفريقين، إذ يملكان أبرز النجوم في الكرة السعودية.
11
لعبت مباريات عدة أمام النصر، ماذا تقول عنها؟
مبارياتي أمام النصر اتَّسمت كلها بالقوة والطابع الخاص، ولا أحد ينسى النتيجة التاريخية أمامهم، وأقصد “السداسية”. منذ ذلك الوقت وكعب الشباب عالٍ في مبارياته أمام النصر، خاصةً جيلي الذهبي.
12
تعني أن جيلكم لم يكن يهاب النصر؟
بالتأكيد، خاصةً بعد “السداسية”. جيلي
كان جيلًا ذهبيًّا، يصعب على أي فريق تجاوزه، لا سيما النصر، وقد كان وقع السداسية وقتها صعبًا جدًّا على النصر، وعانوا منها طوال أعوام. النصر كان يخشانا، ويحسب لنا ألف حساب.
13
مباراة لا تنساها أمام النصر أبدًا، وعالقة في ذاكرتك؟
المباراة التي فزنا بها 6ـ1 على النصر في ملعب الأمير فيصل بن فهد. يومها سجلت هدفين.
14
وهدف لا تنساه؟
في الدوري، وتحديدًا هدف التعادل 2-2، لكنني لا أذكر أي عام.