|


المدافع الاتفاقي يتحدث عن الأزرق وتجاوز حسابات الهبوط

الجمعان: هزيمة الهلال.. مجرد إحساس

حوار: وليد الصيعري 2022.05.11 | 12:33 am

تدرَّج في نادي الاتفاق بدءًا من فئة الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول، وامتدت مسيرته مع فارس الدهناء 20 عامًا، كما مثَّل المنتخب السعودي بجميع فئاته، الناشئين والشباب والأول.
ويعدُّ من أبرز اللاعبين في مسيرة فارس الدهناء، حيث عُرف بصلابته الدفاعية وروحه القتالية طوال مسيرته، كما تميز من خلال لعبه في ثلاثة مراكز، قلب الدفاع والظهير الأيمن والمحور الدفاعي.
جمعان الجمعان في حواره مع “الرياضية” كشف عن توقعاته لمواجهة الاتفاق أمام الهلال “المؤجَّلة” من الجولة الـ 20 لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وكيفية تجنب الهبوط، إلى جانب سرد أبرز ذكرياته خلال مواجهات الأزرق.
01
بدايةً، كيف تقرأ مباراة الاتفاق المقبلة أمام الهلال؟
مباراة الهلال والاتفاق تعدُّ من المباريات الكبيرة في دوري المحترفين، بغض النظر عن وضع الفريقين، فدائمًا ما نشاهد فيها قمةً، ويصاحبها اهتمام كبير، وتحظى بحضور جماهيري غفير، خاصةً أنها دائمًا ما تظهر قوية، وتحفل بكثير من الأحداث، وتصحبها ذكريات جميلة.
02
كيف كانت استعداداتكم في السابق لمواجهة الأزرق؟
استعداداتنا لمباريات الهلال كانت دائمًا استعدادات عادية، فالاتفاق فريق كبير مثل الهلال، لذا كنا نتعامل مع مباراتنا أمام الأزرق مثل أي مباراة أخرى. صحيح أن هناك تهيئة نفسية كانت تتم في التدريب الأخير، مع حضور إداري مميز، لكن الطقوس كانت عادية. أيضًا كانت هناك اجتماعات بين اللاعبين مع بعضهم وبينهم وبين المدرب، لدراسة نقاط الضعف في المنافس وكيفية استغلالها.
03
سجلت هدفًا في شباك الهلال ما زال عالقًا في الأذهاب حتى الآن.. حدثنا عنه؟
يومها، احتُسبَت ركلة جزاء ضدي، وكنت متأكدًا من أنها غير صحيحة، ووقتها كان الهلال متقدمًا بالنتيجة 3ـ2، وفي آخر دقيقة وُفِّقت بتسديد الكرة من مسافة بعيدة، وأحرزت هدف التعادل، وفعلًا كان من الأهداف الجميلة، وما زال الكثيرون من جماهير الاتفاق يذكرونني به عندما يقابلونني.
04
ما توقعاتك لنتيجة المباراة
المقبلة؟
هذه المباريات لا تخضع للتوقعات، ومن الصعب التوقع فيها، لكن إحساسي يقول إن الاتفاق أقرب إلى الفوز، خاصةً بعد الانتصار الأخير على التعاون برباعية، والمعسكر الإعدادي المميز في أبو ظبي لتهيئة اللاعبين وإبعادهم عن الضغوط، والعمل على تجهيزهم.
05
طلبت إدارة الاتفاق حكامًا أجانب للمواجهتين أمام الهلال، والاتحاد، لكنها لم تستعن بهم في المباريات الأخرى على الرغم من أهميتها.. ما السبب؟
إدارة الاتفاق أحرص من الآخرين على مصلحة الفريق، واختيارهم حكامًا أجانب للمواجهتين أمام الاتحاد والهلال قد يكون سببه أنهما من المواجهات الجماهيرية، أو من أجل إبعاد الضغوط عن الحكام المحليين. الأهم هو فوز الاتفاق، والبقاء في الدوري الممتاز.
06
كيف يستطيع الاتفاق الفوز على الهلال؟
يستطيع الفوز إذا طبَّق اللاعبون التكتيك الذي وُضِعَ لهم من قِبل الفرنسي باتريس كارتيرون، مدرب الفريق، إلى جانب ترابط الخطوط، والتنظيم الدفاعي المميز، واستغلال أي فرصة وترجمتها إلى أهداف. إن سجل الاتفاق قبل الهلال، فأتوقع أن تنتهي المباراة بفوز اتفاقي.
07
كيف ترى عمل المدرب كارتيرون حتى الآن مع الفريق؟
لا أستطيع تقييم عمل المدرب، خاصةً مع مرور فترة قصيرة على تدريبه الفريق. ربما يحتاج إلى لاعبين أجانب أفضل، واستعدادات أطول، لكن النتائج حتى الآن تؤكد أنه جيد جدًا، وستتضح الرؤية أكبر أمام الهلال، حيث سنرى كيف يتعامل مع ظروف المباراة في حال الفوز، وكيف سيحافظ على فوزه، وفي حال التعثر كيف سيغيّر من مجرى المباراة.
08
مَن يتحمل المسؤولية في الوضع الحالي للفريق؟
الآن الكرة في ملعب اللاعبين، وأنا متأكد من أنهم قادرون على تحمل المسؤولية، وإسعاد المدرج الاتفاقي، وإدارة الاتفاق لم تقصّر معهم وقدمت لهم مكآفات عالية بعد أي انتصار.
09
لو خسر الاتفاق أمام الهلال، هل تخشى من الهبوط أم أن هناك فرصة للبقاء؟
بالتأكيد نخشى من الهبوط، وأنا عشت هذه الأجواء، لذا أرى أن الاتفاق يحتاج إلى الانتصار من أجل الحفاظ على حظوظه في البقاء، وحتى يبتعد عن حسابات المنافسة مع الأندية الأخرى على تفادي الهبوط، وبوصفي لاعبًا ترعرت في الاتفاق، ومثلت المنتخبات السعودية، أتمنى انتصاره حتى يضمن البقاء.
10
ماذا يحتاج الاتفاق من أجل البقاء؟
يحتاج إلى وقفة الجميع، من لاعبين سابقين، وإدارات سابقة، وجميع الجماهير الاتفاقية. نحن نحتاج إلى عودة رجالات الاتفاق حتى يرجع الفريق إلى مكانه الطبيعي، وبإذن الله سيعود الفريق، وواثق من ذلك.
11
كيف ترى الدعم الجماهيري للنادي في ظل هذه الظروف الصعبة؟
المدرج الاتفاقي وفيٌّ، ودائمًا يحضر المباريات، ولا تهمه النتائج، وحضوره من أجل الكيان الاتفاقي، لأنه عاشق له، وأتمنى أن أرى مدرج الاتفاق أمام الهلال مثل مباريات الاتفاق أيام البطولة الآسيوية.


الجمعان: 
هزيمة الهلال.. مجرد إحساس