|


السعودية والبحرين وإسبانيا «محلية».. وتايلاند «دولية»

4 بطولات تحمل مسمى كأس الملك

تلقى محمد العويس، حارس مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم، تحية خاصة من مشجعي الأزرق في جدة، لدى عودته إلى المدينة الساحلية مجددًا للعب على أرضها للمرة الأولى منذ رحيله عن الأهلي، أحد قطبيها، إلى ناديه الجديد.. وفي الصورة التي التقطت أمس الأول “سيلفي” يجمع العويس وأحد المشجعين في مطار جدة تصوير: عبد الوهاب خبتي
جدة ـ الرياضية 2022.05.18 | 11:14 pm

تحمل 4 بطولات في كرة القدم مسمى “كأس الملك”، بينها واحدة في السعودية، التي تشهد اليوم نهائي نسختها الأحدث بين الهلال والفيحاء.
وتسمى البطولة كأس الملك، أو كأس خادم الحرمين الشريفين، وهي مسابقة الكأس الرئيسة في الدولة، وتنظم سنويًا منذ عام 1957، باستثناء الفترة بين 1991 و2007 التي توقفت خلالها. ويتضمن جدول بطولات اللعبة في البحرين، الملاصقة للسعودية، بطولة كأس ملك أيضًا. واعتُمدت تلك البطولة عام 1952، وتغير مسماها أكثر من مرة حتى اكتسبت مسمى “كأس ملك البحرين” بداية من 2003. وفي غرب آسيا، يوجد كأس ملك في تايلاند، وهي بطولة دولية، مخصصة للمنتخبات، انطلقت عام 1968، وجرت النسخة الأخيرة منها في 2019، قبل حلول أزمة كورونا. أوروبيًا، تتوِّج إسبانيا سنويًا بطلًا للمسابقة الأعرق، بين البطولات التي لا تزال تحمل اسم “كأس الملك”. ونُظِّمت تلك البطولة عام 1902، تحت هذا المسمى، الذي تغير لاحقًا أكثر من مرة، حتى عادت إليه بداية من نسخة 1976ـ1977. ومثل نظيرتيها في السعودية والبحرين، تقتصر إمكانية المشاركة في بطولة كأس ملك إسبانيا على الأندية المحلية.



طريق «الجوهرة».. الفيحاء أسرع 5 دقائق
يستغرق خط سير فريق الفيحاء الأول لكرة القدم إلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، الذي يستضيف اليوم نهائي كأس الملك، فترة زمنية تقل بنحو 5 دقائق عما يحتاجها الهلال، منافسه على اللقب، للوصول إلى المنشأة. ويوفر طريق المدينة، الواقع عليه فندق هوليداي إن “بوابة جدة”، مقر سكن الهلال، أقصر مسار لنقل الفريق إلى الجوهرة المشعة. وتُقدِّر خدمة “خرائط جوجل” المسافة بين الفندق والملعب، عبر هذا الطريق، بـ24.3 كيلومتر، ما يمكن للحافلة قطعه خلال 21 دقيقة.
أما حافلة الفيحاء، فتحتاج بحسب الخدمة ذاتها، إلى السير 16 دقيقة على طريق الحرمين، الذي يقع عليه فندق دوناتيلو، معقل الفريق البرتقالي، من أجل بلوغ الملعب البعيد عنه بنحو 19 كيلومترًا، عبر هذا المسار.



فوز الهلال يمنحه ملكية المجسّم
يتملَّك فريق الهلال الأول لكرة القدم مجسّم النسخة الحالية من كأس خادم الحرمين الشريفين إلى الأبد، في حال فوزه اليوم على الفيحاء.
وتنص لائحة المسابقات، في مادتها الـ 45، على منح مجسّم البطولة إلى الفريق الذي يحققها 3 مرات متتالية، أو 4 متفرقة.
وسبق للأزرق الفوز بالكأس أعوام 2015 و2017 و2020، ما يعني استفياءه هذا الشرط إن اقتنصها للمرة الرابعة.
ومنذ إقرار البطولة عام 1957، سبق لفريقين فقط تحقيقها 3 مرات متتالية على الأقل، هما الأهلي والاتحاد.
وفاز الأهلي بالكأس عام 1969، وحافظ عليه في الأعوام الثلاثة اللاحقة، كما حصده 3 مرات متتالية بين عامي 1977 و1979.
وسجّل الاتحاد ثلاثية متتالية أيضًا أعوام 1958، و1959، و1960.



الجوائز 15 مليونا.. و110 ميداليات
يتسلم الفريق الفائز ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، مكافأة مالية قدرها 10 ملايين ريال، إضافة إلى 55 ميدالية ذهبية.
في المقابل، يحصل وصيف البطولة على 5 ملايين، و55 ميدالية فضية، وفق نص المادة 34 من لائحة المسابقات، المرفوعة على الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم.
وتلزم المادة 33 من اللائحة ذاتها، اتحاد الكرة بتسليم الكأس والميداليات خلال حفل التتويج عقب انتهاء المباراة.



رحلة القرعاني تشمل مصيريتي الأزرق
ارتحل المشجع الهلالي جمال القرعاني من الرياض، حيث يعيش، إلى جدة، لمؤازرة الفريق الأزرق أمام الفيحاء والاتحاد، استغلالًا لاستضافة ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية “الجوهرة المشعة” المباراتين في ظرف 4 أيام.
وكشف لـ “الرياضية” القرعاني عن وصوله إلى جدة، أمس، لدعم الهلال في المباراة النهائية لكأس الملك، وبعدها كلاسيكو الجولة الـ 27 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ووصف المباراتين بالأهم في موسم الأزرق، معبرًا عن ثقته في قدرة الفريق على الفوز بهما.
والقرعاني أحد المشجعين المعروفين في أوساط جماهير الهلال، وتجمعه صداقات ببعض لاعبي الفريق، كما يظهر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح المشجع أنه سيحضر مباراة للهلال خارج العاصمة للمرة الأولى خلال الموسم الجاري، بعدما منعته الظروف من التنقل خلف الفريق كما اعتاد طيلة المواسم الماضية.


4 بطولات
تحمل مسمى كأس الملك

4 بطولات
تحمل مسمى كأس الملك