|


مدرب ضمك يتحدث عن طريقة انتزاع البطولات

ريزيتش: انتظرونا بعد 3 أعوام

حوار: أمل إسماعيل 2022.05.24 | 11:24 pm

استطاع ابن مدينة سبليت الكرواتية أن يصل بفريق ضمك إلى المركز الخامس في جدول ترتيب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وينافس فرقًا ذات تاريخ كبير في البطولة، ما سلَّط الضوء عليه.
يرفض مقارنة ضمك بالفرق الكبيرة، لأن الأخيرة لديها بنيةٌ تحتيةٌ قويةٌ وثابتة، متمنيًا أن يمتلك ناديه ملاعب جديدة وأكاديميةً قوية.
كريشمير ريزيتش، مدرب فريق ضمك الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية”، كشف عن أن مسيرته تشبه في بدايتها مسيرة زلاتكو، مدرب منتخب كرواتيا، بالانطلاق من الدوري السعودي، كما تحدث عما ينقص فريقه، وعن مسيرته في الموسم الجاري.
01
في البداية، هل أنت راضٍ عن التعادل أمام الفيحاء، بطل كأس الملك؟
أنا راض تمامًا عن النتيجة. نقطة خارج أرضنا نتيجة إيجابية، خاصةً أن المباراة كانت أمام الفيحاء أفضل الفرق دفاعيًّا في الدوري وبطل كأس الملك، كذلك استطعنا ضمان المركز الخامس وهو أفضل مركز يحققه النادي في تاريخه.
02
ماذا ينقص ضمك من أجل تحقيق لقب الدوري، أو كأس الملك؟
سأتحدث بواقعية ومنطقية. ضمك في مرحلة بناء وتطور حاليًّا، ونحتاج إلى الوقت، والعمل من ثلاثة إلى خمسة أعوام حتى نستطيع تحقيق الألقاب، بمعنى أننا بعيدون كل البعد الآن عن تحقيق أي بطولة، كما أنَّ ذلك يحتاج إلى بنية تحتية قوية، وهذا ما يسعى النادي إلى توفيره للوصول إلى مستوى الفرق الكبيرة في الدوري.
03
“روح الفريق” تختلف من نادٍ لآخر، ما سرُّ الروح العالية للاعبي ضمك؟
ضمك يلعب بروح العائلة الواحدة، وهذا سرُّنا. أي لاعب يبتعد عن هذه العائلة، تكون لنا معه وقفةٌ قويةٌ حتى يعود إلى أسرتنا، أو نستبعده.
04
نادي ضمك يوجد في منطقة مرتفعة وباردة، ما تأثير ذلك عليكم وقت المباريات؟
هذا الأمر له تأثيرٌ إيجابي علينا. نحن نوجد في منطقة باردة، لذا حينما نسافر إلى باقي المناطق السعودية الأخرى لا نتأثر كثيرًا، عكس الحال مع الفرق المنافسة التي يُتعِبها البرد، كما أن هذه الأجواء تسمح لنا بالتدرُّب على مدار الأسبوع، ما يعزز من جاهزيتنا.
05
الفريق ظهر بشكل قوي الموسم الجاري، ومع ذلك لم يُستقطب أي لاعب منه لتمثيل المنتخب السعودي، لماذا؟

هناك أكثر من لاعب، كان يستحق الوجود مع المنتخب السعودي، لكن وبوصفي مدربًا للفريق، لا أريد التعليق على عمل أي مدرب آخر.
06
لاعب في ضمك، كان يفترض في رأيك استقطابه للأخضر؟
عبد الله العمار، الظهير الأيسر.
07
ما الأسباب التي أجبرت “فارس الجنوب” على التخلي عن صدارة الدوري؟
مشوار الدوري طويل. نعم تصدَّرنا التريتب فترةً من الوقت، لكننا لم نستطع البقاء على رأس الترتيب حتى النهاية، لأننا في الوضع الحالي غير مستعدين، أو غير جاهزين للتصدُّر.

08
ما أهدافكم في الفريق الموسم الجاري؟

نحن الآن في المركز الخامس، وأسعى إلى منح بعض اللاعبين فرصة المشاركة في المباريات المتبقية لنا في الدوري، خاصةً الذين لعبوا مباريات أقل، لتعزيز خبرتهم والاستفادة منهم.
09
هل سنرى ضمك بطلًا لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم المقبل؟

من الصعب حدوث ذلك، لأننا نحتاج إلى المال والبنية التحتية القوية والوقت. حاليًّا نحن ننافس على المركز الخامس، ونحترم الفرق التي نتقدم عليها في الترتيب، مثل الفتح والأهلي، لأنها تمتلك تاريخًا كبيرًا، وإمكانات هائلة، سمح لها بحصد البطولات.

10
أندية الدوري غيَّرت بشكل سريع عددًا من المدربين، ما تأثير ذلك؟
هذا واقع حال المدربين في كل دوريات العالم. غالبًا المشكلة ليست في المدرب، ومع هذا يُقال، لأنه الحل الأسهل والأسرع، أي أن المدرب “كبش الفداء” في جميع أندية العالم.
11
يتمُّ مقارنتك بمواطنك زلاتكو، مدرب المنتخب الكرواتي حاليًّا والهلال السعودي سابقًا، لماذا؟
لأننا بدأنا خطوتنا الكبيرة في الدوري السعودي، وليس في وطننا الأصلي، عكس الحال مع معظم المدربين الذين حققوا بطولات في أوطانهم، ثم جرى التعاقد معهم في السعودية. زلاتكو مدرب كبير وعالمي، بدأ مع شباب الفيصلي، ثم أشرف على الهلال، والعين الإماراتي، ووصل أخيرًا إلى المنتخب الكرواتي، كذلك الحال معي، إذ بدأت بالفئات السنية للنصر، ثم انتقلت إلى ضمك. نحن الاثنان حصلنا على فرصتنا الكبيرة في الدوري السعودي.
12
مَن يتحمَّل مسؤولية التعاقد مع اللاعبين، المدرب أم الإدارة؟
المدرب يبحث عن أفضل الحلول حسب إمكانات الفريق المادية. ما يزعجني حقًّا أن أختار لاعبًا، ثم يأخذه نادٍ كبير لقدرته المادية على شراء عقده.

13
ما الأسباب التي جعلت نادي ضمك يستقطبك لتدريب الفريق الأول؟

مدرب الأكاديمية ينتظر الفرصة ليتولى قيادة الفريق الأول. أنا أشرفت على الفئات السنية في النصر وضمك، وقبلت التحدي للوصول إلى الفريق الأول، وهذا ما حدث. أنا أمتلك ثقةً كبيرةً في نفسي، وقادرٌ على تقديم الفريق بصورة قوية.
14
عدم وجود ضغوط في ضمك، كما هو الحال في الأندية الكبيرة، هل أسهم في قبولك عرضه؟

هذا الأمر غير صحيح. كان هناك ضغطٌ كبير علينا، خاصةً أن الفريق كان على وشك الهبوط، ومع ذلك قبلت التحدي، وركزت كثيرًا في عملي، واستطعت إنقاذ الفريق من شبح الهبوط.
15
اذكر لنا أمرًا ترغب بتغييره في نادي ضمك؟
أرغب أن يكون هناك تركيز أكبر على عمل الأكاديميات، وبناء أكاديمية قوية لنادي ضمك، وملاعب جديدة، والعمل على زيادة عدد جماهير الفريق.

16
ما أصعب مباراة لكم في الموسم الجاري؟
مباراتنا أمام الطائي، لأنها جاءت بعد هزيمة بنتيجة 1-4.

17
مباراة لا تنساها مع ضمك؟
مباراة الباطن قبل الأخيرة العام الماضي. كان ضمك على وشك الهبوط، وكان عليه الفوز فيها، وهو ما حدث حيث فزنا 2ـ0.
18
كيف تنظر لمبارياتكم المتبقية في الدوري؟
سأسعى فيها إلى تطبيق طريقة لعب جديدة، وأشرك لاعبين جددًا، وآخرين لعبوا مباريات أقل الموسم الجاري.

19
لاعب محلي وآخر أجنبي، تتمنى ضمهما إلى الفريق؟
سلمان الفرج، وإيجالو.