|


رئيس اللجنة يؤكد الحضور السعودي في التصنيفات الدولية المقبلة

السعد: لدينا 248 لاعب بادل

حوار: إيمان العتيق 2022.05.25 | 11:59 pm

نشأ في عائلة تمارس رياضة التنس، والتحق بها كذلك حينما كان في السابعة من عمره، وتدرَّج في فئاتها إلى أن أصبح لاعبًا محترفًا في اللعبة، ومثَّل السعودية في عدد من المناسبات الرياضية، وحقق ميداليات متنوعة، كما تقلَّد مناصب عدة.
خالد سليمان السعد، رئيس اللجنة السعودية للبادل، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن مستقبل “البادل” في السعودية، وإمكانية تنظيم بطولات عالمية للعبة في البلاد.
01
ما الدور الذي تؤديه اللجنة السعودية لـ“البادل” للتعريف باللعبة؟
الدور الحقيقي، هو دور الإعلام السعودي، ووجوده في مثل هذه المحافل ضروري، أما دورنا فيتمحور حول فتح جميع الأبواب لتسهيل الطريق للمستثمرين للانضمام إلى اللعبة، ووضع اللوائح والأنظمة، وكل ما يتعلق بنظام لعبة البادل الجديدة.
02
ما الضمانات المقدمة للمستثمر لإغرائه للانضمام إلى سوق اللعبة؟
في اللجنة السعودية للبادل اتفقنا على أن نقدم الدعم اللوجستي لجميع المستثمرين، خاصةً تسهيل عملية إصدار التراخيص، وانضمامهم إلى اللجنة، واعتبارهم جزءًا منها، كما يحق لهم تنظيم البطولات. أيضًا أكثر المستثمرين يحتاجون إلى رعاة، ونحن نوفر لهم ذلك، حيث نستقطب أبرز الرعاة باسم اللجنة.
03
حتى الآن كم وصل عدد ملاعب البادل في السعودية؟
وفقًا للإحصاءات، بدأ البادل السعودي في ديسمبر 2019، وحتى عام 2021 وصل عدد الملاعب في البلاد إلى 80 ملعبًا، وفي العام الجاري زاد العدد إلى 160 على مستوى السعودية، ونتوقع أن يزيد بسرعة كبيرة، بناءً على الخطة التي وضعناها بأن نصل إلى 1000 ملعب في الأعوام الأربعة المقبلة.
04
كم عدد اللاعبين المسجلين رسميًّا في اللعبة؟
نظمنا بطولتين، الأولى تصنيفية في بداية عام 2021، وشارك فيها 248 لاعبًا، بينما شارك في الثانية 246. هذه الأرقام خلال فترة شهرين من إنشاء اللجنة السعودية للبادل.
05
هل ستنظمون بطولات أخرى قريبًا؟
نعم، في الشهر المقبل سنسترجع عملية البطولات والبرنامج الزمني الخاص بها.
06
هل أوليتم اهتمامًا بالمشاركة النسائية؟
بلا شك، وهناك بطولة نسائية ستنظم في الشهر المقبل، إضافة إلى بطولات ستجرى على مدار العام، والعنصر النسائي الشريحة الأكبر غير المرئية في هذه اللعبة إلى الآن.
07
لماذا أطلقت مسمَّى “غير المرئية” على العنصر النسائي؟
بحكم عدم وجود الملاعب المخصصة لهن، لكن نحن متأكدون تمامًا في المجلس بأن العنصر النسائي يُشكل ما لا يقل عن نصف ممارسي اللعبة.
08
مشاركات اللعبة خارجيًا ضعيفة، أو لم ترتقِ إلى المستوى المطلوب.. ما رأيك؟
هذا مفهوم خاطئ، نظام المشاركات الدولية لا بد أن تكون اللجنة أو الاتحاد المعني في أي دولة مسجلًا عضوًا في الاتحاد الدولي، لكي يتم تسجيل لاعبيه، ومشاركتهم في التمثيل الدولي، واللجنة السعودية شُكلت قبل 6 أشهر، وخلالها يوجد متطلبات للانضمام إلى الاتحاد الدولي، ولله الحمد استطعنا أن ننجز تلك المتطلبات، وتم إعلاننا رسميًا عضوًا في الاتحاد الدولي.
09
هل يعني ذلك أن اللاعبين السعوديين بإمكانهم الآن المشاركة في البطولات الدولية للبادل؟
نعم، وإذا أردنا إرسال لاعب لبطولة دولية لا بد أن تكون الدولة المنظمة للبطولة عضوًا في الاتحاد الدولي.
10
ذكرتم أن اللجنة السعودية للبادل أصبحت عضوًا في الاتحاد الدولي.. هل تستطيع السعودية الآن تنظيم بطولات دولية للعبة.. وماذا تحتاج لذلك؟
نعم، السعودية بإمكانها الآن تنظيم البطولات الدولية للبادل، والمتطلبات من الاتحاد الدولي هي توفير المنشآت الرياضية الخاصة باللعبة، ونحن الآن بصدد إنشاء الكثير من المواقع الرياضية التي تخص اللجنة.
11
على المستوى الشخصي، حدثنا عن ممارستك للتنس.. ومتى بدأت؟
بدأت باللعبة في الثمانينيات الميلادية بعمر سبعة أعوام، بممارستها خارج السعودية، إلى أن تدرجت بها، حاصدًا الكثير من الميداليات الدولية.
12
هل كان هناك دعم عائلي؟
بالتأكيد، والكثير من العائلة منضمون في لعبة التنس منذ زمن وتقلدوا الكثير من الأوسمة والمناصب الخاصة بها.
13
هل تتوقع أن يأتي وقت يُصنف اللاعب السعودي ضمن أفضل لاعبي العالم في لعبة البادل؟
يوجد لدينا لاعبون سعوديون دخلوا التصنيف الدولي قبل انضمامنا للاتحاد الدولي، وهذا إنجاز كبير.
14
ذكرت أن لاعبين دخلا التصنيف الدولي، من هما.. وما هي الاستراتيجية المتبعة في اللجنة عن هذا الأمر؟
فهد السعد، وسطام الشهراني، وتم وضع برنامج لإعداد السعوديين في التصنيف الدولي، بحيث لا يقل عددهم عن “3” لاعبين مصنفين ضمن أفضل 100 لاعب عالمي.
15
لماذا كسبت لعبة البادل هذه الشعبية؟
يعتقد الكثير أن البادل “ترند” أو “هبة” ستذهب مع الوقت، وهي عكس ذلك تمامًا، فهي تُعد اللعبة الوحيدة على مستوى العالم التي تجمع ما بين المنافسة، والترفيه، بعكس الألعاب الرياضية الأخرى التي ترتكز على إحداهما، إما منافسة أو ترفيهًا.
16
هل لديكم تصور بالأعمار السنية التي تمارس اللعبة في السعودية؟
نعم، لعبة البادل يُمارسها جميع فئات المجتمع، ومن جميع الأعمار، والأوزان، ففي السعودية لاعبون أعمارهم تجاوزت الـ 80 عامًا، يمارسون البادل، وهذه المعلومات موثقة لدينا بالفيديو، إضافة إلى أصحاب الأوزان الثقيلة الذين لا يمارسون الرياضة، أصبحت لعبة البادل عشقهم، ويمارسونها متى ما سنحت لهم الفرصة.