|


قاضيا «كنو».. سيرة قانونية ممتدة.. وبريطاني يرجح الحكم

الرياض - سلطان العتيبي 2022.05.26 | 03:08 am

كشفت لـ«الرياضية» مصادر خاصة عن أن إدارة نادي الهلال اختارت السعودي الدكتور سلطان بن فيحان أبا العلا العصيمي محكما لها في قضية محمد كنو لاعب فريقها الأول لكرة القدم أمام مركز التحكيم، على خلفية استئنافها على قرارات لجنة غرفة فض المنازعات، فيما وقع اختيار إدارة النصر على المصري الدكتور محمد عبدالرؤف محكما لها في القضية ذاتها.
وتم اختيار البريطاني ستيورات ماكينيس محكما مرجحا في القضية لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي.
ويعد ستيوارت أحد المؤسسين لمحكمة التحكيم الرياضية «كاس» قبل نحو 18 عاماً، وكان أحد المحكمين في قسم خاص للمحكمة أثناء دورة الألعاب الأولمبية 2012 التي تم تنظيمها في لندن، وهو البريطاني الوحيد من بين 12 محكماً.
كما كان شريكاً إدارياً لشركة محاماة دولية في لندن، ورئيساً لقطاعي تسوية المنازعات وفريق قطاع الرياضة، كما يعمل استاذا زائرا في المعهد العالي للقانون بالعاصمة الإسبانية مدريد، وألقى ستيوارت دروسا للماجستير الخاص بالقانون الدولي للرياضات خلال الأعوام الماضية.
من جهته، يحمل سلطان أبا العلا الدكتوراه في القانون من جامعة انديانا بلومنجتون الامريكية، وتدرب في مكتب للمحاماة في الفترة من عام 2005 إلى عام 2006، ومعيدا في قسم الأنظمة كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز من عام 2006 إلى 2011.
كما أنه عمل أستاذ مساعد في القانون المدني من عام 2012 إلى 2016، وهو مشرف عام على إدارة الاستثمار في جامعة الملك عبد العزيز منذ 2017 حتى الآن.
ويعتبر أبا العلا محكم معتمد لدى المركز السعودي للتحكيم التجاري، ومحكم معتمد أيضاً لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية «كاس»، ومعتمد كذلك لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي وعمل على الكثير من القضايا التنازعية الرياضية والتجارية.
أما المصري محمد عبدالرؤوف محكم نادي النصر، حائز على دكتوراه في التحكيم الدولي من جامعة مونبيليه الف نسية، وسبق أن تولى مسئولية التحكيم بصفته محكم فرد ورئيس وعضو هيئات تحكيم في العديد من القضايا التحكيمية المحلية والدولية، المؤسسية وغير المؤسسية.
وعبدالرؤوف هو المدير السابق لمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدوري (2012-2016) والأستاذ المشارك بكلية الحقوق (جامعة باريس 1 السوربون) .
وتولى الدكتور عبدالرؤوف بصفته محاميًا بالدفاع عن أشخاص القانون الخاص والعام، بما في ذلك حكومة مصر، في العديد من المنازعات الناشئة عن التجارة الدولية والاستثمار.
وتولي عبدالروؤف خلال مسيرته العديد من لقضايا التحكيمية المحلية والدولية، إذ نال عضوية المحكمة التحكيمية الخاصة المشكلة للفصل في المنازعات الرياضية الناشئة بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2016، وكذلك الشتوية 2018، ويعتبر محكما معتمدا لدى "كاس"، ولدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.
وستعرض احكام قضية كنو الصادرة من غرفة فض المنازعات على المحكمين ابا العلا وعبد الرؤوف ويدلي كل منهما بقراره القانوني ثم يرفع القرارين الى المحكم البريطاني ستيوارت لترجيح حكم احدهما واعتماده بناء على المسببات القانونية المقنعة بالحجة من احدهما.