|


الصقّار: كسرت القناعات الأوروبية

حوار: علي الحدادي 2022.05.27 | 11:31 pm

يشارك مشاري الصقّار، مساعد المدير التنفيذي برابطة الدوري السعودي للمحترفين، في تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريق ليفربول الإنجليزي الأول لكرة القدم وريال مدريد الإسباني، “القمة العالمية” المنتظرة اليوم في باريس، العاصمة الفرنسية.
وسيكون مشاري الصقّار، الحاصل على شهادة دبلوم الإدارة التنفيذية لكرة القدم من الاتحاد الأوروبي، الآسيوي الوحيد في تنظيم نهائي أبطال أوروبا بعدما حضر الأسبوع الماضي في نهائي أوروبا للسيدات، كاستثناء من “قناعات الاتحاد الأوروبي بحصر العاملين في بطولاته على الأوروبيين فقط”.
01
ما الدور الذي ستؤديه اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا؟
سأشارك في التنظيم والإشراف الكامل على جميع العاملين في النهائي، ضمن الإدارة الرئيسة لمباراة نهائي أبطال أوروبا للرجال في فرنسا، بعدما أديت الدور ذاته في نهائي أوروبا للسيدات الأسبوع الماضي في إيطاليا استجابة لدعوة من الاتحاد الإيطالي، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
02
كيف سينعكس الاحتكاك الإداري في تنظيم المواجهات الأوروبية على المستوى المحلي؟
لتلك التجارب مردود إيجابي، لي شخصيًا، وللمسابقات السعودية، تمكننا من الكشف عن الخبرة الأوروبية، نحو تطبيقها في المسابقات المحلية. وكمثال على ذلك يمكننا الاستفادة من خبراتهم في آلية دخول المصورين للملاعب وتنظيمهم، مع توفير سبل الراحة لهم. وكذلك تطوير شاشات الإعلانات لتكون أكثر جاذبية. وبالمناسبة، فنحن توصلنا إلى الشركات المشغلة للشاشات الإعلانية لكبرى المسابقات الأوروبية، تمهيدًا لتطبيقها في دوري المحترفين السعودي.
03
لماذا تدعم رابطة دوري المحترفين مثل تلك المعايشة في المسابقة الأوروبية؟
الرابطة داعمة دائمًا لجميع كوادرها في جميع المنافسات الدولية، وشاهدنا كوادر الرابطة في دوري أبطال آسيا الأخيرة، والجميع أثنى عليهم، وتدعم الرابطة ذلك، لنقل صورة جيدة عن الشباب السعودي، ولأنه شيء أساسي في التحول الاستراتيجي للرابطة في الفترة الحالية، وبدعم القيادة للوصول لأفضل المعايير.
04
هل ثمة مشاركين آخرين من السعودية أو المنطقة؟
أنا أعدّ السعودي والآسيوي الوحيد، لأن هناك قناعة من الاتحاد الأوروبي بحصر العاملين في بطولاته على الأوروبيين فقط.
05
حدثنا عن تجربتك الأولى في تنظيم نهائي دوري الأمم الأوروبية 2021 في الـ “سان سيرو”؟
استفدت من جميع الأقسام في هذه البطولة، ومارست العمل الميداني، وعشت الأجواء الرائعة هناك، وعززت من العلاقات التي نستفيد منها.
06
بصفة عامة.. ما الذي يعجبك في المسابقات الأوروبية على الصعيد الإداري؟
لا يوجد فرق بين أعضاء الفرق العاملة لديهم، من المسؤول إلى الموظف، الكل يحترم الآخر، ويحترمون الأنظمة والقوانين، ونسعى لرفع مكانة القوانين والأنظمة لدينا.
07
كيف يُنظر إلى كرة القدم السعودية عالميًا بعد النهضة الكروية المتماهية مع التقدم على الأصعدة كافة بفضل الرؤية 2030؟
الكثير من الأوروبيين، خاصة الإيطاليين منهم، يهتمون بالكرة السعودية، والتطور الحاصل لها.. تحدثت مع العديد منهم، ووجدتهم على معرفة بالمواقف، التي مرت بنجومهم والمدربين، الذين سبق لهم اللعب والعمل في الدوريين.