|


الإداري يشخّص الواقع.. ويحذّر من الاندفاع

الطويرقي: الضغوط تحاصر الأهلي

حوار: مشعل العتيبي 2022.05.28 | 12:24 am

يملك خبرةً كبيرةً بالمجال الإداري في الأهلي، حيث سبق له العمل بالأجهزة الإدارية في النادي الغربي في ثلاث فترات سابقة، كانت الأولى خلال إدارة الدكتور عبد الرزاق أبو داود، وحقق فيها الفريق بطولة الدوري السعودي لفئة الشباب، والثانية في عهد إدارة الأمير فهد بن خالد بوصفه المدير العام لكرة القدم، أما الثالثة، فكانت عام 2019 في فترة إدارة أحمد الصائغ بوصفه أيضًا مدير كرة القدم.
ماجد الطويرقي في حواره معه “الرياضية” تحدث عن لقاء الكلاسيكو بين فريق النصر الأول لكرة القدم والأهلي، اليوم، على ملعب مرسول بارك، ضمن الجولة الـ 28 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين محدِّدًا نقاط القوة والضعف في الفريقين.
01
‎بدايةً، أي فريق الأقرب للفوز في لقاء اليوم؟
‎على الورق، النصر، فهو الأكثر جاهزيةً، إضافة إلى اكتمال صفوفه، لكن ثقتنا كبيرة في لاعبينا لتجاوز هذه المرحلة بدعم جمهورنا الوفي في الرياض.
02
‎غياب الكاميروني فرانك كوم والبرازيلي دانكلير بيريرا، لاعبَي الفريق، هل سيؤثر في أدائه؟
‎غياب دانكلير سيكون مؤثرًا جدًّا لعدم توفر البديل المناسب، أما كوم فلم يقدم ما يشفع له اللعب أساسيًّا في فريق كبير مثل الأهلي، وبديله موجود من أبناء النادي.
03
‎كيف تقيِّم مستوى الأهلي في الجولات الماضية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
‎ترتيب الفريق يكشف مستواه الفني. الأهلي يشهد تراجعًا واضحًا في النتائج والمستويات منذ انطلاق الدوري، وأرى أن إدارة النادي أخطأت في اختيار هاسي مدربًا، وكابرت في استمراره على رأس الجهاز الفني، حيث أضاع عددًا كبيرًا من النقاط، أدخلت الفريق في مرحلة حرجة حاليًّا، يصعب التعويض فيها.
04
‎مقارنةً بالأسماء التي يمتلكها، هل وضع الأهلي الحالي مناسبٌ للفريق؟
‎بالتأكيد غير مناسب. الأهلي يملك أسماءً كبيرة، مثل محمد الربيعي، وأليوسكي، وعبد الرحمن غريب، وإدواردو، وعمر السومة، ومثل هذه الأسماء تستحق الوجود في ترتيب أعلى بكثير من الحالي، الذي لا يليق بهم. اللاعبون لا يتحمَّلون كامل المسؤولية عمَّا وصل إليه الفريق، فالمدربون وإدارة فريق القدم لهم دور في ذلك أيضًا.
05
‎مع بقاء ثلاث مباريات للفريق، هل تتوقَّع أن يتجاوز الأزمة التي يمرُّ بها؟
‎إن شاء الله. لاعبو الأهلي قادرون على تجاوز هذه الأزمة، لكن هذا يتطلَّب منهم الشعور بالمسؤولية في المباريات الثلاث المتبقية، ودخولها وكأنها مباريات نهائية.
06
‎سيبولدي، مدرب الأهلي، هل قدَّم الإضافة المتوقعة منه حتى الآن؟
‎تغيير المدرب في آخر الموسم عند أغلب أنديتنا، هو عامل نفسي، الغرض منه إحداث صدمة فنية للاعبين، وهذا ما حدث مع الأهلي، فسيبولدي قدَّم في الجولات الأخيرة عملًا أفضل من سابقه، لكنني كنت أتمنى اختيار مدرب سبق له أن درَّب في المنطقة الغربية، أو حتى في الدوري السعودي، لأنه يعلم إمكانات اللاعبين.
07
‎لاعبٌ تعدُّه مفتاح فوز الأهلي على النصر في المباراة اليوم؟
‎الأهلي يملك أكثر من اسم، يستطيع صنع الفارق، لكن تبقى الروح المعنوية، والرغبة في الفوز لدى جميع اللاعبين من أجل تجاوز هذه المرحلة مصدر قوتنا.
08
‎في رأيك، كيف يستطيع الأهلي تجاوز النصر؟
‎على لاعبي الأهلي الالتزام دفاعيًّا، وعدم ترك مساحات للاعبي النصر، الذين يستغلون المساحات جيدًا، خاصةً في الأطراف، كما ينبغي على مهاجمي الفريق الاستفادة من الفرص التي ستتاح لهم، إذ إن المنافس قوي، ويصعب صنع فرص كثيرة أمامه كما حدث في مباراة أبها.
09
‎لاعبٌ نصراوي، تحذِّر لاعبي الأهلي من خطورته؟
‎النصر لديه عديدٌ من اللاعبين المحترفين المتميزين، لذا من الأفضل على الأهلي عدم الاندفاع، واللعب على المساحات.
10
‎الأهلي يعاني من اللمسة الأخيرة، ما الحل من وجهة نظرك؟
‎هذا الأمر يعود لأكثر من سبب. أرى أن لاعبي الأهلي يعانون حاليًّا من الضغط بسبب نتائج الفريق المتراجعة في الدوري، ما يؤدي إلى إهدارهم الفرص التي تتاح لهم.
11
‎كيف تجد المستويات الحالية التي يقدمها عمر السومة؟
‎عمر السومة لاعبٌ كبير، وما يمرُّ به حاليًّا، يمرُّ به الفريق ككل، وننتظر منه أن يعود إلى سابق مستوياته في اللقاءات المقبلة، وأن يساعد زملاءه في تجاوز هذه المرحلة.