|


في الظهور الأول ضمن بطولة تولون

الأخضر «الشاب» يتحدى عمالقة «الأولمبياد»

الرياض – الرياضية 2022.05.28 | 09:17 pm

يدشن المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 20 عامًا، الأحد مشواره في بطولة تولون الدولية «موريس ريفيلو» إحدى أشهر البطولات الودية في عالم كرة القدم، والتي يشارك فيها الأخضر للمرة الأولى، منافسًا المنتخبات المشاركة بصفوفها الأولمبية باستثناء اليابان.
ويستهل «الأخضر» الشاب مشواره بمواجهة المنتخب الأولمبي الأرجنتيني، طامحًا في ترك بصمة جيدة رغم ظروف افتقاده لعدد من عناصره المميزة في البطولة التي تنظم بمشاركة 12 منتخبًا تم تقسيمها إلى 3 مجموعات وهي:
المجموعة الأولى: السعودية - الأرجنتين - فرنسا - بنما
المجموعة الثانية: غانا - إندونيسيا - المكسيك - فنزويلا
المجموعة الثالثة: الجزائر - كولومبيا - جزر القمر - اليابان
وتعد البطولة فرصة قوية لشباب الأخضر للاحتكاك بفئات سنية أعلى ومدارس كروية عالمية، استعدادًا للاستحقاقات المقبلة المتمثلة في البطولة العربية والتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا تحت 20 عامًا في أوزبكستان 2023.
وتواجه المنتخب السعودي الشاب العديد من التحديات خلال البطولة، ففضلًا عن مواجهاته القوية أمام منتخبات أولمبية، إلا أن «الأخضر» سيخوض مباراة «الأولمبي الأرجنتيني» مفتقدًا للعديد من العناصر المهمة، حيث يغيب الثنائي عبدالله رديف ومصعب الجوير لمشاركتهما مع المنتخب الأولمبي في كأس آسيا، كما يلتحق كل من عبدالملك العييري وحسن ربيع لاعبا التعاون وعبدالله الزيد ومحمد الدوسري لاعبا الهلال، الثلاثاء، مع الأخضر بعد ختام مشاركتهم مع أنديتهم في المشاركات المحلية، فصلاً عن إصابة صهيب الزيد لاعب وسط الهلال.
وكان آخر تجمع مكتمل الصفوف للأخضر في البطولة العربية التي نظمت في مصر العام الماضي وتوج «الأخضر» بلقبها.
ويأمل المنتخب السعودي للشباب الذي يقوده فنيًا صالح المحمدي ويساعده محمد مسعد وماجد الطفيل وخالد المالكي، في تقديم مباراة قوية أمام المنتخب الأولمبي الأرجنتيني والذي يعد أحد أقوى المنتخبات الأولمبية في العالم.
وتعد بطولة تولون واحدة من أشهر البطولات الودية في عالم كرة القدم، والتي تزخر بتاريخ كبير من انطلاقها للمرة الأولى عام 1967 وكانت وقتها منحصرة على الأندية في نسختها الأولى قبل أن تتوقف حتى عام 1974 لتنظم منذ ذلك الحين بالمنتخبات من الفئات السنية من 17-23 عامًا.
وأسس البطولة «موريس ريفيلو» أحد أشهر المساهمين في تطوير وهيكلة كرة القدم لفئات الشباب، والذي توفي عام 2016 عن عمر ناهز 82 عامًا بعد مسيرة من العطاء والرعاية للبطولة التي جذبت مختلف منتخبات العالم لفئات الناشئين، الشباب والأولمبي على مدار نسخها السابقة.