|


الرئيس التنفيذي في اتحاد الرياضات الإلكترونية يتحدث عن الواقع

الفوزان: لاعبونا 21 مليونا

حوار: مازن العسرج 2022.06.02 | 12:06 am

يسير الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية بثبات نحو تقديم اللعبة بين أوساط الشباب بتنظيم العديد من البطولات وتقديم جوائز محفزة، وارتفع عدد الأندية المهتمة بالرياضات الإلكترونية في السعودية إلى نحو 50 ناديًا وفق حديث تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لـ “الرياضية”، الذي تحدث خلال حواره عن أهداف الاتحاد، والبرامج المقبلة التي ينوي تنفيذها خلال صيف 2022م.
الفوزان تناول النسخة الثالثة من بطولة “لاعبون بلا حدود”، التي تجرى حاليًا، كما أجاب عن استفسارات “الرياضية” كافة.
01
تنظمون النسخة الثالثة من بطولة “لاعبون بلا حدود”.. ما الذي اختلف عن النسخة السابقة؟
النسخة الثالثة من الحدث الخيري الأكبر في عالم الرياضات والألعاب الإلكترونية لاقت العديد من التطورات، فقد اختلفت القضايا المدعومة، بعد أن كانت في النسختين الماضيتين لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيدـ19”، فقد أصبحت كل جمعية خيرية تقدم قضاياها الإنسانية الأكثر إلحاحًا وبمجموع ست قضايا.
ومن أبرز الاختلافات أصبحت منافسات النخبة ضمن “لاعبون بلا حدود” مؤهلة إلى بطولة كبرى في صيف 2022، التي ستجرى في الرياض.
02
وكيف هو تفاعل اللاعبين على مستوى العالم مع البطولة؟
تلاقي “لاعبون بلا حدود” اهتمامًا واسعًا من مجتمع الرياضات والألعاب الإلكترونية حول العالم، وقد أصبحت علامة فارقة يترقبها محبو الرياضات والألعاب الإلكترونية، سواءً من يفضلون المشاهدة أو المشاركة، والتفاعل الذي نراه على وسائل التواصل الاجتماعي أو على منصات البث دليل على أننا نقدم لمجتمع الرياضات والألعاب الإلكترونية العالمي حدثًا سنويًّا مميزًا يواكب تطلعاتهم.
03
هل من الممكن أن نشاهد بطولات رياضات إلكترونية أخرى ينظمها الاتحاد خلال المرحلة المقبلة؟
كما ذكرنا مسبقًا أننا أعلنا عن تنظيم بطولة كبرى في صيف 2022 ستجرى في الرياض تنطلق بعد “لاعبون بلا حدود”، وستبرهن هذه البطولة أن مجتمع الرياضات الإلكترونية السعودي قادر على تصدر المشهد العالمي للمجال. وأعمال الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية مستمرة ودائمة ومتنامية بفضل الله، ثم دعم حكومتنا الرشيدة، فنحن ننظم الآن إلى جانب “لاعبون بلا حدود” بطولة الدوري السعودي الإلكتروني الدوري الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وكذلك نعد بطولة صالات الألعاب الإلكترونية البطولة المضافة حديثًا لقائمة بطولات الاتحاد، فتجدنا سباقين في تنظيم البطولات وكذلك المبادرات التي تسهم في إعلاء مجتمع الرياضات والألعاب الإلكترونية في السعودية والعالم.
04
منذ تأسيس اتحاد الرياضات الإلكترونية خلال عام 2017 ونشاهد ظهور عدة أندية خاصة إلى جانب إعلان الأندية السعودية إضافة مجال الألعاب الإلكترونية ضمن أنشطتها. كم وصل عدد الأندية التابعة لكم حتى الآن؟
أعداد الأندية الإلكترونية في تزايد مستمر، نظرًا لما يتلقوه من دعم يسهم في تمكين جميع الأندية بلا استثناء، وسعيًا منّا إلى صناعة أبطال ينافسون في كبرى المحافل الدولية، ويبلغ عدد الأندية الإلكترونية الرسمية المسجلة لدى الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية أكثر من 50 ناديًا.
05
نشاهد عدة أندية مهتمة بالرياضات الإلكترونية تعلن مشاركتها في بطولات خارجية بشكل متكرر.. هل ذلك يتم تحت إشرافكم؟
يساعد الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية جميع الأندية خلال مشاركاتهم الخارجية لوجستيًّا وماديًّا في كبرى محافل الرياضات الإلكترونية العالمية، لتمثيل السعودية دوليًّا خير تمثيل.
06
هل لديكم حصر لعدد اللاعبين المهتمين بالألعاب الإلكترونية في السعودية؟
حسب الإحصائية الأخيرة، بلغ عدد لاعبي الألعاب الإلكترونية في السعودية 21 مليون لاعب، وهذا يدل على الاهتمام الكبير بقطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية في السعودية، إضافة إلى ذلك العدد الكبير من الشغوفين والمهتمين بالمجال هناك شراكات عديدة مع القطاع الخاص، ولدينا الدعم والتمكين الحكومي لنصل إلى ما نطمح إليه ببناء قطاع واعد يضع السعودية في واجهة عالم الرياضات والألعاب الإلكترونية.
07
كشفتم عن إطلاق أكاديمية الرياضات الإلكترونية السعودية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.. حدثنا عنها؟
تسعى الجهات الحكومية كافة في السعودية إلى تقديم كل ما في وسعها، من أجل أن تمكن المجتمع، وهذا ديدن حكومتنا الرشيدة، وقدمنا في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، بالشراكة مع إقنايت، الأكاديمية لنسهم في تمكين المهتمين بالتعلم في مجال الرياضات والألعاب الإلكترونية، وأن نبني لهم مسارات وظيفية تجعلهم مؤثرين في مجال اهتمامهم، وأن نصنع قادة يستطيعون المضي قدمًا بمستقبل قطاع الرياضات الإلكترونية.
08
نظَّمت هيئة الترفيه بالتعاون معكم خلال موسم الرياض الماضي مهرجان رش للألعاب الإلكترونية.. كيف وجدتم تفاعل المهتمين باللعبة؟
مهرجان رش للألعاب الإلكترونية كان مثالًا حيًّا على امتلاك مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية لقاعدة جماهيرية كبيرة في السعودية، وقد شهد المهرجان تنظيم بطولة جولة العالم للرياضات الإلكترونية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية.
09
على المستوى الشخصي.. ما طموحات الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية؟
أطمح كرئيس تنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية إلى أن نصل بالرياضات الإلكترونية إلى مستوى عالٍ، وأن نفوق توقعات مجتمع الرياضات والألعاب الإلكترونية، لأنهم يستحقون الأفضل، ولم نكن لنصل إلى ما وصلنا إليه اليوم دون دعمهم ووقوفهم إلى جانبنا. وكذلك أن ننافس بالرياضات الإلكترونية كبرى الرياضات التقليدية من حيث المشاهدات والمتابعة، وأن تصبح الرياضات الإلكترونية المنصة المناسبة للحصول على مسيرة مهنية للشغوفين بالمجال.