|


الشهراني يتقدم القائمة.. سالم الثاني

أمام اللاتينية.. 8 يتطلعون إلى الأولى

صورة التقطت أمس الأول للاعبي منتخب كولومبيا الأول لكرة القدم ينفذون تدريبات بالكرة على ملعب مدينة توري باتشيكو القريبة من مورسيا مقر معسكر المنتخب السعودي استعدادًا للقاء الأخضر اليوم (أسوشيتد برس)
الرياض ـ متعب العبد الهادي 2022.06.05 | 12:00 am

يتطلع 8 لاعبين ضمن المجموعة الحالية في المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمواجهة المنتخبات اللاتينية للمرة الأولى في تاريخهم، عندما يلتقي الأخضر اليوم نظيره الكولومبي بمعسكره الجاري في مدينة أليكانتي الإسبانية، استعدادًا لنهائيات كأس العالم، نوفمبر المقبل.
ولم يسبق لمحمد الربيعي وزياد الصحفي وعبد الإله العمري وعلي لاجامي وخالد الغنام وسامي النجعي وعلي الحسن وناصر الدوسري اللعب أمام أي منتخب من قارة أمريكا الجنوبية، في حين خاض بقية اللاعبين الـ 17 مواجهات من هذا النوع، تتراوح بين مباراة واحدة إلى 6.
ويتقدم ياسر الشهراني قائمة اللاعبين الأكثر خوضًا للمباريات أمام المنتخبات اللاتينية بـ 6، يليه سالم الدوسري بـ 5، ثم سلمان الفرج وعلي البليهي وهتان باهبري بـ 4 مباريات لكل منهم، يليهم محمد العويس ومحمد البريك بـ 3 مباريات. ولعب الثلاثي عبد العزيز البيشي ومحمد كنو وعبد الله عطيف مباراتين لكل منهم، في حين خاض مباراة واحدة كل من فواز القرني، حسان تمبكتي، سلطان الغنام، عبد الرحمن العبود، عبد الرحمن غريب، عبد الله الحمدان وفراس البريكان.



كولومبيا.. لورنزو يراقب.. وكارديناس في الدكة
تحوم الشكوك حول مشاركة لويس سينيستيرا، لاعب المنتخب الكولومبي الأول لكرة القدم وفريق فينورد الهولندي، في المباراة التجريبية التي ستجرى، اليوم، أمام المنتخب السعودي في إسبانيا ضمن برنامج إعداد الأخضر لنهائيات كأس العالم نوفمبر المقبل. وتعرض اللاعب للإصابة أثناء مشاركته مع فريقه الهولندي قبل نحو 10 أيام، ووفقًا لتقرير طبي صدر من النادي تسلمه الجهاز الفني قبل أيام، فإن مشاركة اللاعب أمام السعودية اليوم تبدو ضعيفة جدًا. ويبحث المنتخب الكولومبي عن انطلاقة جديدة، بعد إخفاقه في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وتولى الأرجنتيني نيستور لورنزو زمام التدريب خلفًا للكولومبي رينالدو رويدا، لكن المدرب المؤقت هيكتور كارديناس هو من سيقود الفريق أمام السعودية اليوم. وستكون المواجهة بين المنتخبين السعودي والكولومبي هي الثالثة تاريخيًا، بعد المباراتين التجريبيتين اللتين شهدهما ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة يومي 6 و9 فبراير 1994، وانتهت الأولى بالتعادل 1ـ1، فيما كسبت كولومبيا المباراة الثانية 1ـ0.



4 أوروبيين يدعمون التشكيلة
تضم قائمة المنتخب الكولومبي الأول لكرة القدم، الذي سيواجه نظيره السعودي، اليوم، في إسبانيا تجريبيًا، 4 من أبرز نجوم الدوريات الأوروبية، في مقدمتهم رافاييل سانتوس، لاعب فرانكفورت الألماني، وكوتشو هرنانديز، لاعب واتفورد الإنجليزي، ولويس سينستيرا، لاعب فينورد الهولندي، وديفينسون سانشيز، لاعب توتنهام الإنجليزي.
وتخلو قائمة الكولومبي من 8 من أبرز نجوم الجيل الحالي، وهم: خاميس رودريجيز وخوان كوادرادو ولويس مورييل وماتيوس أوريبي ويري مينا ولويس دياز ودوفان زاباتا وديفيد أوسبينا.



نيستور.. 7 أعوام تتوج الجهد
عرف الأرجنتيني نيستور لورينزو، الذي عيِّن مدربًا لمنتخب كولومبيا الأول لكرة القدم، بوصفه لاعبًا مميزًا في فريق بوكا جونيور، ومع منتخب “التانجو” بكأس العالم 1990، لكن سيرته التدريبية التي بدأت عام 2000 تخلو من الإنجازات.
وعمل لورينزو أغلب الفترات التي قضاها في مجال التدريب في منتخبات الأرجنتين، لكن مساعدًا وليس مدربًا أوَّل، وكذلك في بعض الأندية، مثل ليجانيس الإسباني وتيجريس أونال المكسيكي، إلى أن تولى قيادة فريق مليجار البيروفي العام الماضي.
وجاء اختياره لقيادة منتخب كولومبيا بعد تجربة ناجحة مع المنتخب ذاته مساعدًا للمدرب الأول بين 2012 و2019.



15 شهرا.. ولاية المدرب المقال
استمرت ولاية الكولومبي رينالدو رويدا، مدرب المنتخب الكولومبي الأول لكرة القدم، الذي أقيل أخيرًا وجهازه المعاون 15 شهرًا، أخفق خلالها في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022. وأنهى منتخب كولومبيا تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال في المركز السادس بفارق نقطة واحدة خلف منتخب بيرو. وخاض رويدا ولاية أولى في تدريب منتخب كولومبيا بين عامي 2004 و2006، كما تولى تدريب منتخب هندوراس في مونديال 2010، وصعد بمنتخب الإكوادور إلى مونديال 2014.


أمام اللاتينية.. 
8 يتطلعون إلى الأولى

أمام اللاتينية.. 
8 يتطلعون إلى الأولى

أمام اللاتينية.. 
8 يتطلعون إلى الأولى

أمام اللاتينية.. 
8 يتطلعون إلى الأولى

أمام اللاتينية.. 
8 يتطلعون إلى الأولى