|


مدافع الوحدة يتحدث عن أسرار الصعود ويتحسر على القادسية

الجيزاني: نحتاج أجانب متميزين

حوار: عبد الغني عوض 2022.06.07 | 11:53 pm

قدَّم الظهير الأيمن لفريق الوحدة الأول لكرة القدم موسمًا استثنائيًّا ، وأسهم مع زملائه في عودته إلى دوري المحترفين، ليكمل مسيرته الناجحة مع الأندية والمنتخبات السعودية، حيث سبق له أن لعب للشباب، والفيصلي، والقادسية، وهجر، وضمك.. حمد الجيزاني، في حواره مع “الرياضية”، كشف أسباب صعود فرسان مكة إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في نسخته المقبلة، وحدَّد أبرز لاعبي دوري “يلو” لأندية الدرجة الأولى، وفرصة الوحدة في دوري الكبار.
01
بدايةً، ما سر صعود الوحدة إلى دوري المحترفين؟
سبب صعودنا تكاتف جميع اللاعبين، والجهاز الفني، والتحلي بالإرادة القوية، والرغبة الكبيرة من قِبل جميع زملائي بالوجود في دوري كبير بحجم دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، الذي يضم كبار الأندية السعودية. تمسَّكنا بأمل العودة بكل جدية وتصميم في ظل وجود جهاز فني على مستوى عالٍ، بقيادة التونسي الحبيب بن رمضان، الذي أسهم بخبراته في صعودنا إلى الممتاز.
02
هل توقعت الصعود إلى المحترفين؟
الوحدة نادٍ كبير، ومكانه الطبيعي ليس في الدرجة الأولى، بل في الممتاز، لذا لم أشك للحظة في العودة مجددًا إلى دوري الأضواء، على الرغم من المحطات الصعبة والأزمات التي واجهتنا طوال الموسم الشاق، وما لازمه من مباريات صعبة.
03
ما أصعب مباراة خاضها الفريق في الموسم؟
مباراة بيشة في الجولة الـ 30، التي خسرناها 1ـ2 على ملعب الملك عبد العزيز في الشرائع. فوزنا في تلك المواجهة كان سيهدينا القمة في ظل تعثر الخليج والعدالة المتصدرين حينها.
04
مباراة كنت تتمنى أن تلعبها، ولم تشارك فيها؟
كنت أتمنى مشاركة زملائي بمباراة نجران في الجولة الـ 32، لأن الفريق وقتها كان ينافس بشكل قوي على صدارة الدوري، وكنت أود أن أكون مع زملائي في الملعب، وأساعدهم بكل ما أستطيع، لكن تراكم البطاقات الصفراء منعني من المشاركة في اللقاء، الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1ـ1.
05
ومباراة لم تكن راضيًا عن نفسك فيها؟
مباراة الذهاب أمام العين على ملعب مدينة الملك سعود الرياضية في الباحة ضمن الجولة الـ 12، وانتهت بالتعادل أيضًا 1ـ1. يومها لم أكن راضيًا عن أدائي لأنني لم أكن موفقًا بالشكل المعتاد، وتسبَّبت نتيجتها في ابتعادنا عن القمة.
06
أي فريق من دوري “يلو” كان الأحق بالصعود، ولم يصعد؟
فريق القادسية، أراه من الفرق القوية التي قدمت مستويات طيبة في الموسم الماضي، وضمَّ في صفوفه لاعبين على مستوى عالٍ، نافسوا بقوة على الصعود، لكن التوفيق لم يحالفهم، وتمنيت أن يصعدوا.
07
لماذا تعوَّد الوحدة على الخسارة في الشرائع؟
بالفعل، تلقينا خمس خسائر بسبع مباريات على أرضنا في مكة المكرمة، لكن ليس لدي تفسير لذلك سوى بوصفه بـ “سوء الحظ، وعدم التوفيق”.
معظم الأندية تتعرض لهذا الموقف، لكن هذه الخسائر لم تمنعنا من الحصول على لقب أفضل دفاع في الدوري.
08
كيف تقدَّم دفاع الوحدة على كل فرق الدوري؟
الحمد لله، لم يدخل مرمانا طوال البطولة سوى 29 هدفًا، وهو أقل معدل أهداف تدخل شباك أي فريق في الموسم الماضي، ويرجع ذلك إلى تعليمات الحبيب بن رمضان، مدرب الفريق، بضرورة التغطية الجيدة، ودقة التحركات الدفاعية، وأهمية فرض الرقابة اللصيقة على المهاجمين، وتجنب الوقوع في أخطاء مكلفة، إضافة إلى تألق بعض زملائي اللاعبين.
09
مَن أبرز مدافعي الوحدة في الموسم الماضي؟
قبل أن أثني على مدافعينا، لا بد أن أعطي عبد القدوس عطية، حارس مرمانا، حقه كاملًا حيث قدم موسمًا استثنائيًّا بتألقه اللافت في جميع المباريات التي لعبها، وأرشحه لحماية عرين المنتخب السعودي، كما أثني على الإسباني ألبرتو بوتيا، مدافع الفريق، فهو لاعب يمتلك خبرة كبيرة، وبُعد نظر، وقوة بدنية مميزة، وشكَّل إضافةً كبيرة لدفاعنا، على الرغم من أن الإصابة حرمته من خوض بعض المباريات.
10
هل ستستمر مع الوحدة؟
بالتأكيد، أنا مرتبط بعقد رسمي مع الوحدة، بقي فيه عام ونصف العام، وأنا تحت أمر الوحدة في حال انتهاء عقدي، وإذا ما طلبني النادي فلن أتأخر عنه، لأنه بيتي، و”عشرة عمر طويلة”، ولي فيه محطاتٌ ناجحة كثيرة، توِّجت بالصعود إلى الممتاز.
11
كيف ترى فرصة الوحدة في الموسم المقبل من دوري المحترفين؟
الوحدة فريق عريق، يضم مجموعة من اللاعبين المحليين الأكفاء، وأيضًا يمتلك كفاءات فنية وإدارية تمكِّنه من الظهور بشكل يليق بسمعته الكبيرة، وتحقيق مراكز متقدمة، تؤهله إلى المشاركة الآسيوية مجددًا.
12
ما الذي يحتاج إليه الفريق للمنافسة على اللقب؟
يحتاج إلى اختيار محترفين أجانب على مستوى عالٍ، وطاقم تدريبي قدير، ومساندة جماهيره له في كل مكان.
13
كيف رأيت مستوى أجانب الفريق في الموسم الماضي؟
مستواهم كان طيبًا، ولعبوا دورًا كبيرًا في عودة الفرسان إلى دوري المحترفين.
14
مَن اللاعب الذي تتمنى بقاءه في الفريق؟
أتمنى بقاء المجموعة كاملة، لأنهم كانوا جميعًا على قدر المسؤولية.
15
من وجهة نظرك، مَن أفضل لاعبي دوري “يلو”؟
الملغاشي كاروليس أندريا، مهاجم نادي أحد، وأحمد عبده، وعلاء حجي، ووليد باخشوين، لاعبو الوحدة.