|


مدافع العدالة يصف دوري «يلو» بالصعب والمرهق

المنيف: صعودنا لا هبوط بعده

حوار: حماد الدوسري 2022.06.10 | 12:37 am

برز بشكل لافت خلال الموسم الجاري، وكان واحدًا من أهم العناصر التي قادت فريق العدالة للعودة إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم المقبل، حيث شارك في 35 مباراة من أصل 38، خاضها فريقه الموسم الماضي.
مثَّل خلال مشواره الرياضي فرق الفيصلي والعروبة والكوكب، قبل أن يحطَّ رحاله في العدالة، كما مثَّل المنتخب السعودي تحت 23 عامًا.
فهد إبراهيم المنيف، مدافع فريق العدالة الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” كشف عن الأسباب التي قادت فريقه إلى الصعود للمحترفين، وحدَّد طموحاتهم في الموسم المقبل، وأهم التغييرات المتوقعة في الفريق.
01
بدايةً نبارك لكم بالصعود إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كيف تصف الإنجاز؟
أحمد الله على ما تحقق لفريقنا. صعدنا الآن إلى دوري المحترفين، وسنلعب مع الكبار، ولن نهبط مرة أخرى، وأعد جماهيرنا بذلك. هذا الصعود لن تكتمل فرحته إلا بتقديم صورة رائعة في دوري الكبار.
02
كيف تحقق هذا الإنجاز الكبير؟
هذا الإنجاز سبق أن حققه الفريق موسم 2018ـ2019، وفي الموسم الماضي تكررت فرحتنا بالصعود. كنا نأمل أيضًا تحقيق درع دوري “يلو” مع إنجاز الصعود الذي جاء بصعوبة كبيرة.
03
كيف كانت المنافسة في الدوري الذي يوصف بالطويل؟
صعبةً ومرهقةً جدًّا. لكم أن تتخيلوا أن الدوري لم يتوقف في كل جولاته، فقد كنا نخوض مباراةً في كل أسبوع، ونعاني من الشد العصبي والتنافس المثير داخل الملعب. هناك فرقٌ كثيرة تستحق الوصول إلى دوري المحترفين، ومَن يشاهد الفارق النقطي بين الفرق، يعلم معنى هذا الكلام، لكن الفرق الثلاثة التي صعدت كانت تستحق هذا الإنجاز أكثر.
04
صِف لنا المنافسة بين الفرق في دوري “يلو”؟
كانت منافسةً صعبة جدًّا بسبب التقارب النقطي، وهذا مرده تقارب مستويات الفرق المرشحة للصعود.
05
مررتم بمنعطفات صعبة وبعض التعثرات، بوصفكم لاعبين كيف تجاوزتموها؟
كنا نعلم أن التأهل لن يكون سهلًا، لذا كان لدينا تركيز عالٍ وهدوء تام، وكنا نخوض كل جولة على أنها نهائي حتى حصلنا على الصعود.
06
ماذا عن تغيير المدربين في الفريق، ألم يؤثر عليكم فنيًّا؟
كل مدرب قاد الفريق له منَّا كل الشكر. نعلم أن هناك بعض المدربين الرائعين، لكنهم لم يُوفَّقوا في الفريق. من جهتي أؤكد أن كل مَن قادنا فنيًّا كان رائعًا، وكانت لديه بصمة فنية.
07
في الموسم المقبل من دوري “يلو” سيكون هناك 18 فريقًا بدلًا من 20، كيف ترى ذلك؟
هذا العدد أفضل بكثير من 20 فريقًا، لأنه يعني تقليص عدد الجولات، لكن أتمنى أن تراعي رابطة المحترفين في دوري “يلو” الإرهاق الذي يتعرض له اللاعبون، ويتم إيقاف الدوري فترة، أو فترتين كما هو الحال في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
08
ماذا عن تقنية الفيديو “VAR” التي اعتُمدت في الدور الثاني من الدوري، هل منحت الفرق حقها؟
نعم، أفادت كل الفرق، هذه التقنية رائعة وتعطي كل ذي حق حقه، وجميع اللاعبين في كل الفرق لا يريدون أكثر من حقوقهم على أرض الملعب، ومعها يكون الصعود بجدارة واستحقاق.
09
هل قلَّلت التقنية من الأخطاء التحكيمية في الدوري؟
بلا أدنى شكٍّ، قللت الأخطاء التي كانت تقع في الدوري بشكل كبير. هذه التقنية رائعة ويجب أن تستمر في الدوري.
10
ما سبب تذبذب مستوى الدوري وتحديدًا في آخر الموسم؟
صحيح، كان هناك تذبذب واضح، وهبوط لمستوى فرق بشكل ملحوظ، والسبب وراء ذلك الضغط النفسي، فمن المستحيل أن تسير على رتم واحد منذ بداية الدوري حتى نهايته، هناك مَن تصدر في البداية وصارع على الهبوط في النهاية.
11
ما أصعب المراحل التي واجهتكم؟
حقيقة الدوري صعب بشكل عام، لكن بعد الجولة الـ 23 بدأت الصعوبات تزداد.
12
كلمة أخيرة؟
جماهير نادي العدالة، كنتم رائعين، وأنتم من قادنا إلى تحقيق هذا الإنجاز، وأنتم سر التفوق الذي حصل للفريق، وأقولها وأعلنها: ستكون جماهير العدالة ملح دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ولن تجدوا مقاعد فارغة في المباريات التي ستُلعب في الأحساء.