|


المدرب السعودي يتحدى الهبوط.. ويتحدث عن الفرص الذهبية

الغدير.. قبلت الرائد بالاستخارة

حوار: عبد الغني عوض 2022.06.11 | 01:05 am

يخوض تجربةً محفوفة بالمخاطر مع فريق الرائد الأول لكرة القدم في آخر جولتين من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين أمام الأهلي وأبها. تسلَّم المنصب بعد إقالة البرتغالي جواو بيدرو، وهدفه النجاح في إبقاء الفريق بالمحترفين في ظل صراع شرس بين فرق عدة على البقاء.
السعودي يوسف الغدير، مدرب الرائد، في حواره مع “الرياضية” كشف سر تعاقده مع النادي، محددًا ما يحتاج إليه الفريق لضمان البقاء، كما تطرق إلى استعداداتهم لمباراتي الأهلي وأبها الحاسمتين.
01
لماذا قبلت مهمة تدريب الرائد في هذا الوقت الحرج؟
من الطبيعي أنا أقبل عرض تدريب أي فريق في أي وقت، فأنا مدرب محترف، كما أن الرائد فريق كبير، ولديه إدارة تدعمه بقوة وترغب في النجاح.

02
ألا تعدُّ قبولك خوض هذه التجربة مجازفة ومغامرة؟
ليست مغامرة، لأن هناك نحو 10 فرق تتنافس على البقاء، من المركز السادس حتى الأخير، ما يعني أنها جميعًا تعاني من خطر الهبوط، وتسعى إلى البقاء.
03
كيف تصف هذه الخطوة؟
هذا الأمر عبارةٌ عن عرض وطلب، وأنا كما ذكرت مدرب محترف، والتدريب عملي الأساسي، وقبولي تدريب الرائد محطةٌ مهمة، تختلف تمامًا عن تجارب مدربين آخرين تأتيهم الفرص على طبق من ذهب.
04
ماذا تقصد بفرص على طبق من ذهب؟
أقصد أن هناك مدربين قادوا فرقهم ولديهم وفرة من الصلاحيات والإمكانات، من معسكرات ومكافآت وتكاليف مالية بالملايين، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الفرق التي يقودونها تصارع لتفادي الهبوط.

05
كيف تمَّ الاتفاق بينك وبين إدارة الرائد؟
تلقيت عرضًا من إدارة نادي الرائد بتدريب الفريق في الجولتين الأخيرتين، أمام الأهلي وأبها، واستخرت الله واستشرت بعض المقربين مني، وفي الأخير قبلت المهمة.
06
ماذا عن الجهاز المساعد، مَن ستختار؟
أحرص على العمل مع جهازي الفني المساعد، الذي يتكوَّن من مساعدَين، ومدرب لحراس المرمى، ومدرب للياقة البدنية، وأثق فيهم كثيرًا، خاصة في هذا التوقيت الذي نسعى فيه جميعًا للإبقاء على الرائد بالمحترفين.
07
هل سيبقى فريق الرائد في
المحترفين؟
نعم، الرائد سيبقى في المحترفين،
إن شاء الله، لأن فرص البقاء متوفرة وبكثرة، فهناك عدة فرق تتنافس على
الهروب من الهبوط، وكلي ثقة أن الفوز على الأهلي سيعطينا دفعة قوية للبقاء قبل مواجهة أبها.
08
المكافآت، هل تسهم وحدها في تحقيق البقاء؟
كلا، المكافآت وحدها لا تكفي على الرغم من أهميتها لتحفيز اللاعبين، فهناك عملٌ يجب إنجازه قبل ذلك وهذه مهمة الجهاز الفني بتجهيز اللاعبين نفسيًّا ومعنويًّا وبدنيًّا، وتصحيح الأخطاء، وتعزيز الناحية الهجومية، وسرعة التحول من الدفاع إلى الهجوم.
09
كيف تقرأ مباراة الأهلي الحاسمة؟
مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، وهي مباراة كؤوس بخروج المغلوب، وأطمح فيها إلى تحقيق الفوز للإبقاء على حظوظ فريقي بالبقاء بنسبة كبيرة.
10
معنى كلامك أنك تتحدى الأهلي؟
أنا لا أتحدى الأهلي، فالأهلي فريق كبير، وأكنُّ له كل الاحترام، لكنني مدرب طموح، ولدي ثقة كبيرة في لاعبي فريقي وقدرتهم على تحقيق الفوز.
11
الفوز على الأهلي، هل سيضمن بقاء الرائد؟
فوزنا على الأهلي يخضع لحسابات ونتائج الفرق الأخرى المتنافسة على البقاء، لكنني أعتقد أن الجولة الأخيرة هي التي ستحسم كل الأمور.
12
ماذا عن مباراة أبها، ألا تفكر فيها؟
حاليًّا لا أفكر في هذه المباراة، فكل تركيزي ينصبُّ على مباراة الأهلي. كل مباراة لها ترتيبات خاصة بها وفقًا لظروفها.
13
ما الذي يحتاج إليه الرائد للبقاء في المحترفين؟
الرائد يحتاج إلى العمل الجاد من قِبل الجميع، وتضافر الجهود كافة، وتصحيح الأخطاء، ورفع الجوانب المعنوية والنفسية للاعبين في ظل استعداد ولا أروع من القائد المحنك فهد المطوع، رئيس النادي.
14
كيف ستعالج أخطاء الدفاع ؟
سأفعل ذلك عبر التنظيم الدفاعي، وتصحيح التحركات الخاطئة، وتوفير التغطية السليمة والتمركز الجيد. هذه الأخطاء موجودة في دفاعات معظم فرق الدوري.
15
في رأيك، هل حُسم لقب الدوري؟
أعتقد أن الجولتين الأخيرتين كفيلتان بالرد على هذا السؤال، وإن كانت حظوظ الهلال أفضل بعد أن فرَّط الاتحاد بمباريات كثيرة.
16
ماذا تتمنى؟
بقاء الرائد في المحترفين.