|


المدرب الأبهاوي يقرأ الواقع.. وينتقد طريقة سيفيلا

محرز: المعيوف مكانه الأخضر

حوار: حسن ذيبان 2022.06.12 | 12:24 am

مدرب سابق لفريق أبها الأول لكرة القدم. صعد به إلى دوري “يلو” لأندية الدرجة الأولى موسم 2018، كما قاد فريق درجة الشباب إلى الدوري الممتاز مرتين، الأولى شكَّلت إنجازًا غير مسبوق للفريق، والثانية جاءت عام 2003. يقود حاليا فريق شباب النادي. ويطمح إلى العودة به إلى الدوري الممتاز في هذه الفئة. السعودي أحمد محرز، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن أوضاع فريق أبها الأول لكرة القدم، كاشفًا عمَّا ينقصه للمنافسة على الألقاب، كما توقع بطل الموسم الجاري.
01
فريق أبها الأول لكرة القدم هل أقنع محبيه وعشاقه الموسم الجاري؟
نتفق جميعًا على أن كرة القدم هي الواجهة الحقيقية لأي نادٍ، فما بالك وأبها يلعب ضمن دوري المحترفين في موسمه الثالث. مستوى الفريق الموسم الجاري اختلف كليًّا عن مستواه في المواسم السابقة، كذلك الحال من حيث جودة العناصر المحترفة في صفوفه، والعناصر المحلية التي تم استقطابها.
02
ما سبب تراجع أداء التونسي سعد بقير وصالح العمري والهولندي تي فريدي؟
مع كل احترامي لمَن انتقد هؤلاء النجوم، أقول لهم: الكبار كبار في كل مكان وزمان، لكن من وجهة نظر فنية، طريقة وأسلوب السلوفيني مارتن سيفيلا، مدرب الفريق، بالتحفظ الدفاعي، أخفيا تألق هؤلاء النجوم وظهورهم بمستواهم المعروف.
03
ماذا ينقص أبها ليصبح منافسًا؟
إدارة أبها مشكورة تعمل على تسهيل وتذليل كافة الصعاب التي تواجه الفريق، وتسعى بجدٍّ إلى الدخول في المنافسة على الألقاب، لا الهروب من الهبوط، لكن التوفيق أولًا وأخيرًا بيد الله. إذا أردنا المنافسة فلا بد من العمل فورًا على إيجاد مكامن الخلل في الفريق، ومعالجتها، خاصةً موضوع استقطاب المحترفين الأجانب والمحليين، وزرع روح الطموح والمنافسة في نفوس اللاعبين. يجب أن نصنع لنادينا تاريخًا كما فعل الفتح والتعاون والفيصلي وأخيرًا الفيحاء.
04
كيف ترى مستوى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الجاري؟
أجمل ما في هذا الموسم عودة الاتحاد للمنافسة على بطولة الدوري، لكن مع الأسف الفريق فرَّط بفرصته في الخطوات الأخيرة. المستوى بشكل عام دون المتوسط، فبعض المباريات لا تصدق أنها تُلعب في دوري محترفين يضمُّ سبعة أجانب.
05
أي فريق ترشح لنيل لقب الدوري؟
أرشح الهلال بطلًا والاتحاد وصيفًا، خاصة بعد أن فرَّط الأخير بالصدارة.
06
من وجهة نظر فنية، ماذا أضاف حضور سبعة لاعبين أجانب للدوري؟
الأجانب السبعة شكَّلوا إضافةً مميزة للدوري، وخلقوا نوعًا من التنافس بين فرق المقدمة والوسط، وحتى فرق أسفل الترتيب، لكن مع الأسف بعض الأندية لم توفَّق في اختيار العنصر الأجنبي، منها الأهلي فالتخبطات التي مرَّ بها جعلته من الفرق المهددة بالهبوط.
07
ماذا عن طموحات فريق درجة الشباب في النادي؟
الموسم الجاري صنعنا فيه فريقًا رائعًا وجميلًا، لكن خذلتنا الظروف في بعض المباريات، مثل مباراة جدة في الدور الثاني. ما يميزنا حاليًّا أننا وصلنا للنقطة 49، ومن المكاسب التي خرجنا بها أيضًا وجود سعد الحربي، المعد البدني، وأحمد الحارثي، مدرب الحراس، ومحمد العامري، لاعب الفريق السابق الذي أتمنى له ولكل الطاقم الفني والإداري التوفيق.
08
هل تجد الاهتمام بالفئات السنية في نادي أبها جيدًا؟
أشكر هنا إدارة أبها، ممثلةً في الدكتور أحمد الحديثي، وفهد آل مفرح، نائبه، وعبد الله رديف، المشرف العام على الفئات السنية، لوقفاتهم المشرِّفة معنا، ودعمهم المتواصل لنا ماديًّا ومعنويًّا ونفسيًّا، ما عزَّز حب الشعار والنادي في قلوب نجومنا، وإن شاء الله سنجني ثمار ذلك قريبًا.
09
ماذا ينقص المدرب السعودي ليقود فرق دوري المحترفين؟
المدرب السعودي أثبت وجوده من خلال قيادته المنتخبات السعودية بشكل رائع، وحرصه على تطوير نفسه لمواكبة التطورات الحديثة في عالم كرة القدم، لكن مع الأسف ما زالت عبارة “مدرب طوارئ” تفرض نفسها على مسيرتهم على الرغم من النجاحات التي يحققونها، وأكبر دليل على ذلك قدوتنا عميد المدربين خليل الزياني، الذي صنع لكرتنا ما عجز عنه المدربون الأجانب، ومحمد الخراشي، وخالد العطوي وغيرهم الكثير.
10
ما سبب عدم الاستعانة بالمدربين السعوديين؟
مع الأسف في كثير من الأندية تجد الإدارات العائق الوحيد أمام المدرب السعودي، لأنه لا يعمل حسب أهوائهم ورغباتهم.
11
لاعبون ترى أنهم يستحقون الانضمام للمنتخب السعودي قبل كأس العالم؟
عبد الله المعيوف، حارس الهلال، وصالح العمري، مهاجم أبها.
12
ما انطباعك عن افتتاح منشأة نادي أبها؟
فاتحة خير، ونبارك للأمير تركي بن طلال، أمير منطقة عسير، وإدارة نادي أبها بقيادة الدكتور أحمد الحديثي وكافة أبناء منطقة عسير ومحبي وعشاق نادي أبها بذلك، وبإذن الله تصنع مستقبلًا أفضل لجميع ألعاب النادي.
13
المنشأة بوضعها الحالي هل حققت طموح الجميع؟
نادي أبها عانى كثيرًا وبمختلف ألعابه في ظل تعطل المنشأة أعوامًا طويلة، وأخيرًا تحقق الحلم، لكننا كنا نرغب في الأفضل، خاصة على مستوى ملاعب كرة القدم، التي تعد الواجهة الحقيقية للنادي، ونتمنى إعادة النظر في الملاعب الحالية، وإنهاء الملعب الثالث المخصَّص للفريق الأول.
14
كلمة أخيرة؟
أقول لجماهير نادي أبها: أنتم الوقود الحقيقي للنادي، وأنتم العشاق. الكل في النادي يعمل من أجل إسعادكم، لذا حضوركم ودعمكم في المدرجات أكثر شيء يحتاج إليه الفريق واللاعبون.