|


مدرب الوحدة يروي قصة الصعود.. ويراهن على 3

بن رمضان: التونسي أبعدني

حوار: عبد الغني عوض 2022.06.12 | 11:43 pm

نجح في قيادة فريق الوحدة الأول لكرة القدم إلى دوري المحترفين الموسم الجديد على الرغم من العقبات الكثيرة التي واجهته طوال الموسم. التونسي الحبيب بن رمضان، مدرب فريق الوحدة الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” كشف عن أسباب الصعود إلى الدوري الممتاز، والعقبات التي اعترضت طريقهم وكيفية تغلبهم عليها، مطالبًا بانضمام وليد باخشوين وعلاء حجي إلى صفوف المنتخب السعودي بعد ظهورهما بمستوى جيد.
01
كيف عاد الوحدة إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في موسمه المقبل؟
هناك عوامل كثيرة وراء ذلك، من أهمها العمل بوصفنا منظومةً متكاملة، تعتمد على الجماعية، من مدربين وإداريين وطاقم طبي، إضافة إلى تكاتف الإدارة، والنية الصادقة في العمل للعودة مجددًا إلى دوري المحترفين، لذا صعودنا لم يكن صدفةً أو ضربة حظ، بل جاء نتيجة تخطيط.
02
هل ضعفت ثقتك في الصعود مع خسائر الفريق؟
إطلاقًا لم يضعف إيماني بالصعود، لأنني أعلم جيدًا كيف أتعامل مع المطبات التي تواجهنا. حتى في أصعب أوقات الإحباط الذي أصاب الجمهور، بقيت ثقتي في نفسي كبيرة.
03
من أين اكتسبت هذه الثقة؟
من إيماني بالله أولًا، ثم من التخطيط السليم، وخبرتي الكبيرة بالعمل في دوري الدرجة الأولى، والاستيعاب التام لنوعية وظروف المباريات، وقوة وضعف الفرق المنافسة، على الرغم من مرورنا بظروف غير طبيعية الموسم الماضي.
04
لو كانت الأمور طبيعية، هل كنتم صعدتم قبل انتهاء الموسم؟
نعم، لو كنّا سجَّلنا لاعبينا المحترفين في الدور الأول، ولو أننا لم نتعثر في بعض المباريات السهلة على أرضنا، لصعدنا قبل انتهاء الموسم بفترة طويلة، لكن هناك محطات صعبة عطَّلتنا.
05
ما أصعب المحطات التي واجهتك الموسم الجاري؟
المباريات الخمس التي خسرناها في الشرائع، تعدُّ أصعب المحطات، لأن الفريق الذي يبحث عن الصعود لا بد أن يفوز في جميع مبارياته على أرضه، وما حدث العكس، حيث خسرنا في مباراتين خارج أرضنا، أما باقي هزائمنا فكانت على ملعبنا، ما أصاب جماهيرنا ببعض الإحباط.
06
كيف تجاوزت إحباط الجماهير في الجولات الأخيرة؟
بمزيد من الانتصارات، والخبرة الطويلة مع أندية الدرجة الأولى، كما عززت رغبة اللاعبين في الصعود، وزرعت في نفوسهم القوة والثقة في أنفسهم حتى تحقق الصعود كالعادة.
07
أنت عرَّاب الأولى، هل ستكمل العمل في هذه الدرجة؟
أحمد الله على أنني حصلت على كثير من الألقاب، من أشهرها عرَّاب الدرجة الأولى، التي أحبُّ العمل بها، وسأكمل فيها طالما أن هناك أجواءً صحية للعمل، كما أنني أجد متعة كبيرة في صعود فريق من الدرجة الأولى إلى المحترفين.
08
لماذا لا تفكر في العمل بدوري المحترفين؟
لأنني لم أحصل على دورة البرو الصالحة للتدريب في الممتاز، والسبب عدم إتاحة الاتحاد التونسي الفرصة لي حتى الآن للحصول على هذه الدورة، لكنني سأعمل على نيلها في الفترة المقبلة.
09
ما الفرق بين الدرجة الأولى والمحترفين؟
هناك فرق كبير بينهما، فالممتاز أكثر راحة في العمل، ومستوى اللاعبين أعلى، سواء الأجانب أو المحليين، والخطط التكتيكية واضحة، عكس دوري الدرجة الأولى، فهو غامض، فالفرق الـ 20 مهددة بالهبوط، والأندية نفسها متصارعة على القمة، فضلًا عن الفوارق في الإمكانات المادية.
10
هل أنت راضٍ عن صفقات الأجانب في الوحدة؟
لست راضيًا عن أدائهم بنسبة 100 في المئة، أو بشكل كافٍ، لأن مستواهم لم يكن بالشكل المأمول، لكنني نجحت في التعامل معهم، واستطعت اقتناص أفضل ما يمتلكون لصالح الفريق.
11
ما الذي يحتاج إليه الوحدة في الممتاز؟
الوحدة يحتاج إلى نقلة نوعية من استقرار، وبنية تحتية، فلا بد من وجود ملعب خاص للفريق لعدم تكرار أزمات الموسم الماضي بالبحث عن ملاعب أخرى للتدريب ضمانًا للاستقرار الفني والنفسي للاعبين.
12
مَن أكثر اللاعبين فهمًا لنهجك التدريبي؟
تقريبًا جميع اللاعبين يفهمون جيدًا ما أريده منهم حرفيًّا، لأنني لا أعتمد على لاعب بعينه، بل أعتمد على العمل الجماعي في التكتيك وأسلوب اللعب، وهو ما صعد بنا إلى الممتاز.
13
لاعب ترشحه للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم؟
هناك ثلاثة لاعبين، يستحقون تمثيل منتخب بلادهم، في وسط الملعب وليد باخشوين وعلاء حجي، وفي خط المقدمة أحمد عبده.
14
أين ستكون وجهتك المقبلة؟
لم أحدد وجهتي حتى الآن، وتلقيت بعض العروض الشفهية، لكنها لم تصل بعد إلى الشكل الرسمي.
15
رسالة شكر إلى مَن تقدمها؟
إلى جهازي الفني والإداري، على رأسهم المهندس توفيق تونسي، المشرف العام على الفريق، وماجد الهزاني، مدير الكرة، وصفوان المولد، الإداري، وكذلك حسن دحلان، الرئيس التنفيذي للنادي، وسلطان أزهر، الرئيس، وأتمنى للوحدة كل التوفيق والنجاح في الدوري الممتاز.