|
|


آسيا 2023.. الأردن تتأهل.. والكويت تودّع

اولان باتور- الفرنسية 2022.06.14 | 10:25 pm
بلغ منتخب الأردن الأول لكرة القدم، نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2023، بعد فوزه 3-0 على الكويت، الثلاثاء، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الأولى من التصفيات.
وفشلت الكويت في التأهل، ومن باب المركز الثاني، حيث تقبع في المركز الثالث مع 3 نقاط قبل المباراة الأخيرة في المجموعة بين إندونيسيا 3 نقاط والنيبال دون نقاط.
وسجل أهداف الأردن علي إياد علوان عند الدقيقة 62، ومحمود المرضي 89، ونور الدين الروايدة 90+5، ليرتفع رصيد «النشامى» إلى 9 نقاط.
وحاول المنتخب الأردني امتصاص حماس أصحاب الأرض، عبر الاستحواذ أكثر على الكرة ووصل إلى مناطق نظيره أكثر من مرة، كان أبرزها بواسطة إحسان حداد الذي تابع كرة داخل منطقة الجزاء وسددها خارج الخشبات الثلاث 22.
مع مرور الوقت، ظهرت أفضلية الأردن الذي بسط نفوذه في منطقة العمليات، ومرر أحمد سمير كرة ذكية لزميله علي علوان الذي حاول مباغتة الحارس الكويتي خالد الرشيدي، إلا أن الأخير كان لها بالمرصاد 35 كأبرز فرص الشوط الأول الذي انتهى سلبيًا.
ونشط المنتخب الأردني كثيرًا مع بداية الشوط الثاني، حيث قاد موسى التعمري محاولات "النشامى" المتكررة، والتي بدأت بتسديدة من أحمد سمير تصدى لها الحارس الرشيدي 56، رد عليه يوسف ناصر للأزرق بتسديدة من داخل منطقة الجزاء، وجدت أحضان الحارس الأردني يزيد أبو ليلى 57.
وتألق حارس الكويت خالد الرشيدي، في إبعاد تسديدة يزن النعيمات في المرة الأولى عند الدقيقة 60، لكنه لم ينجح في التصدي لمحاولة علي علوان الذي نجح في زيارة الشباك، حينما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وسددها في الزاوية اليمنى هدف التقدم الأول للأردن 61.
وحاول يوسف ناصر تعديل النتيجة للكويت بتسديدة من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس الأردني يزيد أبو ليلى كان لها بالمرصاد 66، وجرب محمد حربي حظه أيضًا بكرة مماثلة، إلا أن أبو ليلى حافظ على نظافة شباكه باقتدار 68.
ثم انطلق التعمري بسرعة في الجهة اليمنى ووضع زميله حمزة الدردور في مواجهة الحارس الكويتي، إلا أن الأخير أبعدها إلى ركلة ركنية 70، كما أضاع الدردور فرصة محققة لإضافة الهدف الثاني بعد أن سدد الكرة في جسد الحارس الرشيدي الذي تألق في إبعادها إلى ركلة ركنية أيضًا 72.
واستغل المنتخب الأردني أفضليته فيما تبقى من دقائق، ولم ينجح لاعبه أحمد سمير في ترجمة انفراده إلى هدف حينما سدد بجوار القائم الأيسر 75.
وقضى المنتخب الأردني على طموحات نظيره الكويتي حينما قاد نور الروابدة هجمة مرتدة سريعة للأردن ومرر كرة على طبق من ذهب لزميله محمود مرضي، الذي سددها قوية في الشباك هدفًا ثانيًا 89.
وتوج الروابدة جهوده بالهدف الثالث، الذي جاء من انفراد تام في المرمى وأسكن الكرة بسهولة في الشباك 90+5، ليقود منتخب بلاده إلى انتصار كبير تصدر به ترتيب المجموعة.