|


التنس أولى الألعاب الفردية.. والرجبي العاشرة

«القدم» تتصدر بـ 3 مليارات

تغطية: عبد العزيز الموسى 2022.06.17 | 11:14 pm

حدَّدت دراسة، قدمتها وكالة “تيفوسي” للاستشارات الاقتصادية في مجال الرياضة، أعداد الجماهير التي تتابع مختلف الرياضات حول العالم، وجماهيرية هذه الألعاب، وعدد المعجبين بها في نحو 200 دولة.
وحلَّت أولًا بنحو 3.5 مليار مشجع و250 مليون لاعب في أكثر من 200 دولة لعبةُ كرة القدم.
وشملت الدراسة قياسًا استقصائيًّا حول هذه الألعاب وما تشكِّله من ثقل رياضي كبير، يستقطب مليارات المتابعين والجماهير الشغوفة والعاشقة لها.
وتعدُّ كرة القدم أول رياضة عالمية من حيث عدد الجماهير التي تتابعها في مختلف دول العالم، وكذلك عدد اللاعبين الذين يمارسونها.
وأكدت الدراسة، أن كرة القدم، إلى حدٍّ بعيد، هي الرياضة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.
في حين، جاءت ثانيًا رياضة الكريكيت، حيث وضعتها الدراسة بعد كرة القدم من حيث عدد المشجعين والمعجبين باللعبة، بفارق وصل إلى مليار مشجع. ويتابع ويشجع الكريكيت نحو 2.5 مليار شخص في مختلف دول العالم، وتعدُّ اللعبة إنجليزية الأصل ذات شعبية واسعة في دول مثل الهند ونيبال وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا وبريطانيا وجنوب ووسط آسيا.
واحتلت المركز الثالث كرة السلة، التي أوضحت الدراسة، أن عدد مَن يتابعها ويعجب بها وبأنديتها ومبارياتها يبلغ نحو 2.2 مليار شخص حول العالم. وتنشط اللعبة في أمريكا الشمالية وشرق آسيا وأوروبا.
أما رابعًا فتأتي رياضة الهويكي على الجليد، حيث يقدَّر معجبو ومشجعو اللعبة بنحو ملياري شخص في 200 دولة حول العالم. واللعبة التي تمارس في أماكن مغطاة، تنشط في أمريكا الشمالية وأوروبا، وتحظى بعدد كبير من المحبين، خاصةً في الدول التي تُعرف بأنها باردة جدًّا في فصل الشتاء.
وفي المركز الخامس تحلُّ لعبة التنس، التي تعدُّ الأعلى جماهيريةً بين الألعاب الفردية، ويتابعها نحو مليار شخص حول العالم. وتعدُّ التنس، التي تلعب في أماكن متفرقة، مغطاة وغير مغطاة وعلى أرضيات مختلفة مثل الملاعب الترابية والمطاطية والعشبية، ذات انتشار واسع في دول كثيرة. بينما تأتي سادسًا لعبة الكرة الطائرة، إحدى الألعاب الجماعية، بمجموع جماهيري يبلغ 900 مليون في كافة أنحاء العالم. وتنشط اللعبة في أوروبا وأنحاء من شرق آسيا.
وتحتل المركز السابع تنس الطاولة، التي تأتي ثانيًا من حيث الانتشار بين الألعاب الفردية خلف لعبة التنس، ويتابعها نحو 900 مليون شخص حول العالم. وللعبة جماهيرية جارفة في الصين تحديدًا.
فيما تعدّ لعبة البيسبول الأمريكية ذات شعبية جارفة في البلاد، وتأتي ثامنًا في الترتيب العالمي. وقد بلغ عدد جماهيرها ومعجبيها نحو 500 مليون، معظمهم في أمريكا الشمالية.
وفي المركز التاسع تحلُّ كرة القدم الأمريكية، حيث يتابعها نحو 400 مليون شخص. وتعدُّ اللعبة إرثًا في أمريكا الشمالية، وتحقق عائدات كبيرة. وجاءت في المركز العاشر اللعبة الإنجليزية الشعبية الرجبي بنحو 400 مليون معجب ومشجع حول العالم. وتعدُّ بريطانيا وأستراليا ودول آسيا الوسطى الأكثر عشقًا للعبة.