|


الأولمبي يبحث عن لقبه الأول.. والقاري التاسع

الرياض - إبراهيم آل صالح 2022.06.18 | 10:58 pm

حققت المنتخبات السعودية بكافة الفئات السنية 8 ألقاب آسيوية، على صعيد المنتخب الأول والشباب والناشئين، واستطاع المنتخبين الأول والشباب تحقيق 6 ألقاب، بواقع 3 لكل منهما، بينما حقق منتخب الناشئين لقبين قاريين.
ويسعى المنتخب السعودي تحت 23 عاماً، تحقيق الإنجاز القاري الأول له، عندما يواجه أوزبكستان «المستضيف»، الأحد، في المباراة النهائية ويأمل لاعبو الأخضر في خطف الكأس بعد خسارته في نسختين سابقتين.
وكانت أولى البطولات القارية لصالح المنتخب الأول، في تاريخ 1984 في سنغافورة، حيث استطاع الأخضر الفوز على الصين بهدفين دون رد، كانت عن طريق شايع النفيسة وماجد عبدالله، وفي 1988 حقق ثاني ألقابه في الدوحة العاصمة القطرية، وانتصر في المباراة النهائية على نظيره الكوري الجنوبي، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليفوز الأخضر بركلات الترجيح 4-3، وفي 1996 في أبوظبي الإماراتية، كانت آخر البطولات الآسيوية، بعد فوزه على منتخب الإمارات في النهائي بـ4-2 عن طريق ركلات الجزاء.
وأما المنتخب الشاب، فكانت أولى ألقابه 1986، عندما لعبت البطولة في الرياض وفاز بهدفين دون رد على المنتخب البحريني، وفي 1992، احتضنت دبي البطولة وحقق الأخضر ثاني الكؤوس بعد الفوز على كوريا الجنوبية بهدفين دون رد، وفي 2018 كانت آخر الإنجازات السعودية القارية عندما نجح لاعبو الأخضر في تحقيق اللقب الثالث أمام المنتخب ذاته 2-1.
وحقق أخضر الناشئين أول الألقاب في 1985، عندما نظمتها الصين، حيث توج باللقب بالفوز على قطر بركلات الترجيح 4-3، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي، وفي 1988 كرر الفوز بالبطولة التي لعبت في الصين، حيث كسب البحرين في النهائي بهدفين دون رد.