|


المدافع والإداري يستحضر الماضي قبل قمة آسيا

القاضي: ضربة النهائي بـ «ربع ساعة»

حوار: عبد الغني الشريف 2022.06.19 | 12:03 am

مثّل المنتخب السعودي في كأس آسيا 2004، وكأس العالم 2006، واعتزل اللعب عام 2014. خاض خلال مسيرته تجارب احترافية مع الريان القطري، والشباب السعودي بين موسمي 2006 و2007، كما عمل مديرًا للمنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عامًا، بعد أعوام قضاها في خدمة المنتخبات السنية وتحديدًا مع المنتخب السعودي تحت 20 عامًا بدءًا من 2017. نايف القاضي في حواره مع “الرياضية” أكد أن الأخضر قادر على حصد الذهب اليوم عندما يواجه مستضيفه المنتخب الاوزبكي في نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا، كما تحدث عن الشأن الأهلاوي.
01
كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم في تحقيق كأس آسيا اليوم؟
حظوظه كبيرة، بإذن الله، خاصة أن الأخضر تجاوز منتخبات قوية، مثل الإمارات وفيتنام وأستراليا، وبقي عليه منتخب أوزبكستان القوي، الذي يلعب على أرضه وبين جمهوره. سبق لنا أن أخرجنا المنتخب الأوزبكي من الدور نصف النهائي بالبطولة الماضية في تايلاند، وتأهلنا إلى أولمبياد طوكيو، وبإذن الله، سنتفوق عليهم اليوم أيضًا، ونحقق كأس آسيا.
02
أشرفت إداريًّا على المنتخب السعودي خلال مشوار تأهله إلى أولمبياد طوكيو، كيف وجدت تعامل سعد الشهري، مدرب الأخضر؟
تعامل مميَّز جدًّا. الشهري قريبٌ من اللاعبين، ويعرف كيف يتعامل معهم، فنيًّا ونفسيًّا، ويفرض الانضباط عليهم جميعًا، وهذا سرُّ نجاحه، كما أن كافة أفراد الجهاز الفني من السعوديين، وهذه ميزة إيجابية تُحسب له.
03
المنتخب السعودي الأولمبي يظهر في النسخة الجارية بشخصية مميزة، ما السر؟
المنتخب يضمُّ 11 لاعبًا يشاركون مع فرقهم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وهذا يعطيهم ثقةً كبيرةً في أنفسهم، ويعدُّ ميزة إيجابية، وأرى أننا الأفضل والأحق بتحقيق اللقب، إذ يضمُّ الأخضر مجموعةً رائعة من اللاعبين، الذين أثبتوا موهبتهم مع فرقهم في دوري المحترفين على الرغم من وجود سبعة أجانب مع كل فريق.
04
المنتخب الأوزبكي سيلعب على أرضه وبين جمهوره، هل يقلق هذا الأخضر؟
قد يكون ذلك ميزةً لمنتخب أوزبكستان، لكنه لا يقلق لاعبينا، فهم يتسلحون بالثقة في النفس، والخبرة الكبيرة بلعبهم مع فرقهم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. ما يهمُّ هنا أن يتجاوز اللاعبون ربع الساعة الأول من المباراة بهدوء، وألَّا نتلقى أي هدف، والحمد لله نمتلك أقوى دفاع في البطولة، إذ لم يدخل مرمانا أي هدف، وإن شاء الله يستمر ذلك في هذه المباراة، كما نمتلك ثاني أقوى هجوم بعد أوزبكستان، وأتوقَّع أن يلعب سعد الشهري بطريقة ذكية، ويهاجم المنتخب الأوزبكي بقوة.
05
كيف تفسِّر الحضور اللافت لمنتخبات الفئات السنية السعودية؟
هذا يحسب للاتحاد السعودي لكرة القدم. بدءًا من عهد أحمد عيد، وهذه الفئات تشهد اهتمامًا كبيرًا، وحاليًّا يتابع ياسر المسحل المشوار، كما يمنح المدرب السعودي الثقة الكاملة، والحمد لله بدأنا نجني ثمار هذا العمل الجيد في منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي، والأول أيضًا.
06
فيما يتصل بفريقك الأهلي، هل ترى أن موقفه أصبح محرجًا قبل مواجهة الرائد في الجولة الـ 29 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
بالتأكيد وضع الأهلي محرج. نحن لم نتعوَّد على أن نصل إلى هذه المرحلة، والأصعب أننا سنلعب مع الرائد وهو ينافس على الهبوط، لذا ستكون مباراة صعبة جدًّا.
07
الرائد يقوده المدرب السعودي المؤقت يوسف الغدير، هل هذا سيكون لمصلحة الأهلي قبل مواجهتهما؟
دائمًا ما يكون تغيير المدرب إيجابيًّا للفريق، حيث يُحدث صدمةً، وردة فعل قوية، وأتمنى ألَّا يستفيد من ذلك حتى لا يتفوق على الأهلي.
08
عبد الرحمن غريب، هل ترى أن عليه ضغوطًا كبيرة في الفترة الأخيرة تسبَّبت في إضاعته فرصًا سهلة؟
غريب من أميز اللاعبين، ومن أصحاب المستوى الثابت في الأهلي، وبالتأكيد سيكون تحت ضغط كبير، على الرغم من صغر سنه، وأتمنى أن يتجاوز ذلك. غريب يقدم أداء رائعًا حتى لو أضاع فرصًا، فذلك نتيجة قلة خبرته، إذ يبلغ 24 عامًا، ويعدُّ لاعبًا صغيرًا في السن، وأتمنى عدم القسوة عليه في هذه الفترة، لأن الفريق يحتاج إليه مستقبلًا، وسيكون أفضل لاعب سعودي.
09
عندما أشرفت على لاعبي الأهلي العام الماضي في البطولة الآسيوية استطعت أن تعيدهم إلى التألق، كيف فعلت ذلك؟
في الموسم الماضي، كان الفريق في حالة سيئة جدًّا، قبل قدومي إليه، والسبب كان المدرب. عندما حضرت وجدت عملًا غير جيد، ومشكلات كثيرة تركها فلادان، إضافة إلى عدم الانضباطية، والخلل الفني، كما أن حصة التدريب كانت أقل من نصف ساعة. يومها ناقشت فلادان كثيرًا، لكن مع الأسف لم يكن متجاوبًا، لذا قررت إحضار ريجيكامب، ووضعنا حلًا لمشكلات الفريق الفنية واللياقة والنفسية، والحمد لله نجحنا في تهيئة اللاعبين من خلال اجتماعات مصغرة وانفرادية، وظهرنا في البطولة الآسيوية بشكل جيد، لكن عدم التوفيق منعنا من التأهل.
10
زيارة اللاعبين القدامى والرؤساء السابقين للاعبين هل يمكن أن تكون عاملًا معنويًّا مفيدًا؟
بالتأكيد. نحتاج إلى اللاعبين والرؤساء السابقين في هذه الفترة، ولا بد أن تتحرك الإدارة بهذا الاتجاه بدعوة اللاعبين ورؤساء النادي القدامى، وقد فعلوا هذا الأمر قبل مباراتين أو ثلاث، ويجب أن يستمروا في ذلك. كذلك لاعبو الأهلي الحاليون يجب أن تكون لهم وقفة مع أنفسهم، ويتحملوا المسؤولية، وأن يلعبوا بقتالية أكبر.
11
شاهدت الأهلي في المواجهات الثلاث الأخيرة، هل ترى أنه أصبح أفضل بعد رحيل هاسي؟
بالنسبة لتغيُّر شكل الأهلي، بأمانة لم يكن كبيرًا، لكن الفترة الأخيرة فيها ضغوط كبيرة، ومن الصعب التحكم بشكل الفريق فنيًّا، وأتمنى أن يلعب مباراتي الرائد والشباب كأنهما مباراة كأس، لينجو من المرحلة الحرجة.
12
في رأيك أي فريق الأقرب للهبوط مع الحزم؟
من الصعب أن أحدِّد ذلك، لأن النقاط متقاربة بين الفرق، وهناك مواجهات مباشرة بين المهددين بالهبوط، لكنني أرى أن الأهلي من المستحيل أن يهبط، وهذه أمنية، لأن الأهلي كبير، وسيبقى كبيرًا، وبإذن الله سيتجاوز هذه الفترة الصعبة، ويستمر في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
13
لقب الدوري هل أصبح أقرب للهلال، أم ستكون هناك مفاجأة أخرى في آخر جولتين؟
أتوقع أن اللقب أصبح أقرب للهلال، خاصة إذا ما فاز على الفتح، لكن إذا ما تعثر أمامه، فسيكون للاتحاد كلام آخر، وسيصبح بطل الدوري. أتوقع أن الجولة المقبلة ستحدد لقب الدوري والهبوط.