|


المدرب السعودي يقلّب أوراق إنجاز آسيا في حوار موسع

الشهري: رينارد.. لا يحتاجني

حوار: ماجد التويجري 2022.07.04 | 12:19 am

تدرَّج لاعبًا في فئات الاتفاق السنية لكرة القدم بدءًا من 1988، قبل أن يتنقَّل بين فرق سعودية عدة، بينها النصر والقادسية والجبيل والثقبة، إلى أن أعلن اعتزاله اللعب عام 2008، ليتفرَّغ للتدريب. أشرف على فرق محلية عدة حتى اختير مدربًا للمنتخب السعودي الأولمبي، وقد سبق له أن عيِّن مدربًا لأخضر تحت 20 عامًا.
أتمَّ الـ 42 عامًا من عمره في 9 يناير الماضي، وهو من مواليد مدينة الدمام عام 1980.
صعد بالأخضر الشاب إلى كأس العالم عام 2017 في كوريا الجنوبية، وتمكَّن من بلوغ الدور الثاني، قبل أن يودع المونديال أمام الأوروجواي.
قبل إنجاز المونديال، قاد الأخضر الشاب إلى المباراة النهائية لكأس آسيا تحت 19 عامًا، وخسرها أمام الساموراي الياباني. كذلك نجح في قيادة المنتخب السعودي إلى أولمبياد طوكيو 2020، بعد غياب عن المحفل العالمي دام 24 عامًا، واحتفل الشهر الماضي مع الأخضر بحصد لقب كأس آسيا تحت 23 عامًا في طشقند، العاصمة الأوزبكية.
سعد الشهري، مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، في حوار موسََع مع “الرياضية”، فتح كثيرًا من الملفات المرتبطة بالأخضر السعودي، إضافةً إلى آماله وطموحاته المستقبلية.
01
فيه ناس تفرح لسعد كمدرب لأنه محسوب على النصر، وفي ناس تزعل عليه لتحقيق بطولة لأنه أيضًا محسوب على النصر.. هل هذه الخانة اللي حاطينك فيها البعض “تزعجك”؟
ما أهتم فيها كثير، لأني قرأت المشهد بشكل جيد، لذلك زي ما تقول خلاص مسكر أذني ومقفل عيوني وماشي في الطريق اللي أحب أوصله، وإن شاء الله مع الوقت يبدأ الجميع يستوعب إن الأمر هذا ما يمكن إخراج أي شخص من الوسط الرياضي بدون ما يكون على الأقل عنده انتماء لأحد الأندية، أنا انتمائي للنصر وانتمائي أيضًا للاتفاق وانتمائي للقادسية في الفترات اللي لعبت فيها أو دربت فيها، أما الآن فانتمائي للمنتخب، أنا الآن أنتمي لجميع الأندية بحكم أني أمثل الوطن، لذلك بكل أمانة ما أهتم فيها كثير، لأنها زي ما قلت لك تخص الأشخاص لا تخص الكيانات، أنا لو استمعت لمثل الأمور هذه وكيان كبير مثل الهلال فيه لاعبين وفيه نجوم استفيد منهم أو حتى في النصر أو حتى في الأهلي بتصير عندي إشكالية، لذلك كل واحد ينتقد بالشكل اللي هو يشوفه، أهم شي ينتقد في أمور لا تتجاوز الأمور الفنية، وبقية الأمور بالنسبة لنا إحنا أننا نعمل ونؤدي اللي علينا، فإن أصبنا فمن الله، وإن أخطأنا فمن أنفسنا.
02
تطمح أن تكون موجودًا مع المنتخب الأول لكرة القدم في كأس العالم مساعدًا للفرنسي هيرفي رينارد؟
أنا أخدم بلدي في أي مكان، ولكن أعتقد أن هيرفي عنده المساعدين اللي ما شاء الله يكفون، وعنده الكوادر الفنية الجيدة اللي ما تحتاج لوجودي معهم.
03
دعنا نعود إلى إنجازك مع الأخضر الأولمبي وتحقيقكم كأس آسيا تحت 23 عامًا في طشقند الأوزبكية..كيف ترى ذلك؟
ما فيه شك أن البطولة هذه بالذات كانت هدفًا أساسيًا بالنسبة لنا، قد تكون النسخة التي سبقتها هدفنا الأساسي فيها كان التأهل لأولمبياد طوكيو، ولكن اختلفت أهدافنا في هذه البطولة، وأود أن أبارك لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ووزير الرياضة، وياسر المسحل وأعضاء مجلس إدارته، الكل حقيقة كان حريصًا على تحقيق مثل هذا المنجز، والحمد لله رب العالمين، نشكرهم أيضًا على كل وقفاتهم معنا في الفترة الماضية، وإن شاء الله القادم أفضل، خلنا نقول اكتملت البطولات الآسيوية للمملكة العربية السعودية وكان ينقصنا فقط هذه البطولة، من 2013 بدأت هذه البطولة والحمد لله تحققت خلال هذا العام.
04
طيب، أيضًا ينقصنا الأسياد؟
الأولمبية الآسيوية، نعم.
05
يبدو أن المنتخبات التي شاركت في كأس آسيا الأخيرة لم تكن تهدف لإحراز اللقب لأنها لعبت بأعمار أقل، بينما لعب الأخضر بأعمار أكبر من أجل البطولة هل توافقني؟
هي تعتمد على حسب العمل التراكمي السابق، مشكلتنا إن مواليد 2001 ليس لديهم دوري يلعبون فيه، ولا تتاح لهم فرصة اللعب في فريق الشباب وكذلك لا يلعبون في الفريق الأول، لذلك كان من الصعب جدًا أن تدخل بطولة بلاعبين 2001، نحن دخلنا بـ9 لاعبين مواليد 2001، وأكبر عدد من مواليد 2001 كان موجود داخل الملعب أثناء البطولة، لذلك اللاعبون الموجودون أخذوا الخبرة، لكن كان من الصعب جدًا أنك تدخل فقط بمواليد 2001، هناك لاعبون كثيرون لا نعرفهم، ولم نرهم، لأنهم لم يأخذوا فرصتهم في دوري المحترفين.
06
الأرقام اللي تحققت تقول إنه لم يسبق لأي منتخب في العالم كله أن دخل بطولة مجمعة وطلع بهذه الأرقام، نتحدث عن “كلين شيت”، انتصارات، لم يدخل مرمى نواف العقيدي ولا هدف، جائزة أفضل حارس له، أيمن يحيى أفضل لاعب؟
والله شوف، بالنسبة لنا إحنا الأرقام ما كنا مفكرين فيها بشكل كبير، لكن كان عندنا أهداف في كل مباراة، أنت عشان تفوز في أي مباراة لا بد إنك ما تتلقى أي هدف وتحاول أن تسجل، فكان هذا مبدأنا، فهي كانت تتطور من مباراة إلى مباراة، بالنسبة للاعبين حقيقة أول اجتماع طلبت منهم أن تكون لهم أهدافًا في هذه البطولة، لا بد يكون لهم شيء يحققونه من خلالها، أفضل لاعب، أفضل حارس، هداف البطولة، فكانت الرغبة موجودة حقيقة من الجميع لوضع بصمة في هذه البطولة، مع تجمعها مع بعضها حققنا الذهب، ومن خلالها الأرقام اللي حصلت.
07
كنت جريئًا وأنت تستعين بلاعب مهم مثل سعود عبد الحميد في قلب الدفاع للمرة الأولى وفي بطولة مهمة؟
أعرف سعود عبد الحميد منذ بداياته في الفئات السنية، بحكم الخلفية التي أملكها عن الفئات السنية، وأعلم أنه لعب كمدافع ومن ثم بدأ يتنقل في المراكز المختلفة، كانت لدينا إحصاءات عن المنتخب منذ بداية إعداده، وكنا نعاني من مشاكل في العمق الدفاعي، لذلك كان سعود عبد الحميد الأنسب، لخبرته، واستمراريته في العطاء، وبقوته البدنية، والحمد لله وفقنا في هذا التوظيف.
08
كيف ترى مستوى التعاون بينك وبين مدرب المنتخب الأول؟
التواصل بيننا ممتاز جدًا في اختيارات اللاعبين، ولكن في النهاية دائمًا نحن نكون مساندين للمنتخب الأول، تبقى الأفضلية له، حتى الثنائي فراس البريكان وحسان تمبكتي لم يكونا معنا من بداية البطولة، أعطينا الأفضلية للمنتخب الأول من بداية معسكره رغم أنه كان معسكرًا إعداديًا فقط، ولكن فضلنا أن يذهبا للمعسكر، ونبدأ نحن البطولة ناقصين لاعبين، صحيح إنها كانت نوعًا من المجازفة ولكن الحمد لله كانت عندنا ثقة في الموجودين، وكنا نراهن على حسان وفراس في الأدوار الإقصائية، وأنه سيكون لهم تأثير كبير جدًا، وقد حدث.

09
أنت مع ياسر المسحل رئيس الاتحاد لكرة القدم عندما قال عشية النهائي إن كل الأرقام التي تحققت لا تعني شيئًا إذا لم نحصد الذهب؟
شوف أنا بالنسبة لي أي شيء يقوله أبو سلمان أنا متأكد 100 في المئة يقصد فيه شي إيجابي للمنتخب، علاقتي جميلة بياسر المسحل، علاقتي في الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة مميزة وهو الداعم الأول حقيقةً في المنتخب هذا، لذلك أنا أعتقد أن هدفه من التصريح من وجهة نظري الذهب مهم بالنسبة له، ما كان يقصد شيء معين بقدر ما كان يقصد التركيز العالي، بالنسبة لنا إحنا لا ننام على أطلال هذه الأرقام، فهذه الأرقام دون البطولة أعتقد أنها لن تذكر نهائيًا، التصريح كان الهدف منه الدعم الإيجابي لنا أكثر منه دعمًا سلبيًا.
10
بالأرقام اللي حققتها مع المنتخبات السنية ككل توصف بأنك مدرب عالمي.. ممكن تحدد البطولات اللي أنت جبتها؟
مع الأندية أنا حققت دوريين شباب مع القادسية ومع النصر، ناديان مختلفان من ناحية القدرات الفنية، يعني لما تأخذ فريق وما هو فريق كبير وتحقق فيه بطولة الدوري ثم تجي مع فريق كبير وتحقق بطولة الدوري، معناها أنه الأمور الفنية عندك ماشية على استراتيجية ثابتة، بعد كذا انتقلت للمنتخبات ووصلنا إلى كأس العالم 2017، تجاوزنا الدور الثاني، بعد كذا رجعت إلى الأندية عن طريق الاتفاق، من فريق متذيل الترتيب في الدور الأول كامل أخذناه فقط في الدور الثاني ولله الحمد وصلنا بالفريق للمركز الرابع، انتقالي في 2018 أو عودتي إلى المنتخب الأولمبي مرة أخرى وصلنا إلى أولمبياد طوكيو، لعبنا على نهائي كأس آسيا بعد كذا ولله الحمد للمرة الثانية على التوالي نصل إلى نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا ونحقق الحمد لله الذهب فيه.
11
هل تعدُّ هذه البطولة الأهم بالنسبة لك ولتاريخك كمدرب؟
أنا أشوف إن التأهل إلى أولمبياد طوكيو كان بالنسبة لي نقطة مهمة في مسيرتي وفي حياتي، بحكم إنها فترة طويلة المنتخبات السعودية ما راحت للأولمبياد من 25 عامًا، صعوبة الذهاب إلى الأولمبياد لأنهم 3 فرق فقط، يعني كأس العالم 4 فرق ممكن يكون فيه فرصة للمنتخبات، ولكن الأولمبياد كانت صعوبتها أنها 3 فرق فيبقى إنجاز الذهاب للأولمبياد بالنسبة لي هو الأفضل في مسيرتي.
12
تتحسس من موضوع مثلًا عدم الزج بلاعب هلالي، عدم اختيار لاعب أزرق.. ولا هذه حاطها وراء ظهرك؟
لا، نهائيًا ما أهتم بالأمور هذه، إحنا عندنا لاعبين في كأس آسيا الأخيرة لاعبين من نجران ومن الفيصلي، 2 من الفتح، فالأمور هذه بالنسبة لنا أمور فنية، لاعب يعطيني طبيعي جدًا يكون موجود، قد يكون هناك كلام سابق وفي الفترة الماضية لما كان ما عندنا لاعبين من نادي الهلال بحكم إنه النادي الأكبر، النادي اللي فيه دائمًا نجوم، أحيانًا بعض الأندية الكبيرة ما تعطي فرص للاعبين الصغار بحكم جودة النجوم اللي موجودين فيها فتجد اللاعبين يكونون في الأندية الأصغر فهنا المنتخبات تتغذى من الأندية الأصغر وليست من الأندية الكبيرة، في بعض الفترات وفي بعض الحالات، كان الهلال كله نجوم كبار من الصعب إن اللاعب الصغير يجد الفرصة، كان علينا إحنا كمنتخب أولمبي أو حتى منتخب شباب صعب إننا نستقطب أي لاعبين من نادي جماهيري أو نادي كبير.
13
هذا المنتخب الأولمبي الخطير جدًا من جميع النواحي.. كيف من الممكن أن نحافظ عليه؟
أنا وجهة نظري خاصةً في النقطة هذه، اللاعب هو خصيم نفسه، لاعبين تألقوا في أنديتهم أيضًا استكملوا مسيرتهم في البطولة هذه، كل شيء الآن أصبح مفروشًا بالنسبة لهم، يركزون أكثر، يعملون أكثر يجتهدون أكثر، وأعتقد أن كل مدرب يحضر للأندية يبحث عن اللاعبين الصغار، ما فيه مدرب على كل المستويات يقول الصغار ما أعطيهم فرصة، لذلك هي رسالتي الأولى والأخيرة للاعب نفسه، احرص واجتهد وإن شاء الله ستستمر وستكون ثابتًا في خريطة ناديك والمنتخبات.
14
تتفق معي بأن مدرب المنتخب الأخضر الأول لكرة القدم الفرنسي هيرفي رينارد في حيرة من أمره حتى يحدد قائمة المعسكر القادم بعد الإبداع اللي سويتوه في طشقند، بالذات لما تتكلم عن حامد الغامدي، أحمد الغامدي وآخرين؟
أعتقد أنه سيكون أكثر سعادة بحكم أنه موقع لـ5 أعوام، يعني حتى لكأس آسيا المقبلة ولتأهلات كأس العالم اللي بعد كذا، فالآن عنده قائمة ولله الحمد كبيرة، وأعتقد إن هذا الهدف من العمل التراكمي للفئات السنية، كل منتخب يعمل للآخر، أنا أعتقد مو فقط لكأس العالم المقبلة، أنت الحين عندك جيل لعشرة أعوام مقبلة إن شاء الله إذا عمل بشكل جيد، إذا دخل في منافسات أفضل، إذا استمر الدوري بهذه القوة أعتقد أنك أنت الآن أمّنت لعشرة أعوام إن شاء الله المنتخب السعودي سيكون منافسًا دائمًا على كأس آسيا.