|


نائب رئيس الاتفاق يعتذر.. ويكشف عن الخطط المستقبلية

المسحل: صفقاتنا بـ 30 مليونا

حوار: حسام النصر 2022.07.09 | 10:59 pm

تدرّج في المناصب داخل نادي الاتفاق حتى وصل إلى موقعه القيادي الحالي، الذي يشغله منذ عام 2015.
وعلاوةً على مسيرته العملية، يحمل درجة الدبلوم العالي في الإدارة الرياضية. حاتم المسحل، نائب رئيس نادي الاتفاق، في حواره مع “الرياضية” عدَّد أسباب التراجع في موسمٍ صعب، نجا فيه الفريق بصعوبة من الهبوط إلى الدرجة الأولى، كاشفًا عن أبرز محاور استعداد الإدارة للموسم الجديد، كما اعتذر لجمهور الاتفاق عن “أسوأ موسم” منذ الصعود إلى المحترفين، مقرًّا بأن الوضع تفاقم بعد رحيل خالد العطوي، المدرب السابق.
01
بدايةً كيف تقيّم الاتفاق في الموسم المنتهي أخيرًا؟
موسم غير ناجح، وهو الأسوأ للفريق منذ صعوده إلى المحترفين قبل ستة أعوام، وأعتذر باسمي ونيابةً عن رئيس وأعضاء مجلس الإدارة للجماهير الاتفاقية عمَّا حصل، فلا يليق بالنادي أن يصارع على البقاء حتى يتفاداه في آخر جولة.
02
هل تؤيد الرأي الجماهيري القائل إنكم تأخرتم في إقالة خالد العطوي؟
خالد العطوي نجح في تحقيق ما طُلِب منه في أول موسمين مع الفريق. في الموسم المنتهي أخيرًا، الثالث له، بدأت النتائج تأخذ منحى سلبيًّا كبيرًا لظروف مختلفة، أكثرها خارج عن إرادته، ومع سوء النتائج، بعد عمل موسمين، شعرنا بأن الفريق يحتاج إلى أسلوب جديد، لعلَّ النتائج تتحسََّن. لا أحد يستطيع أن يجزم بأننا تأخرنا أو استعجلنا، لأن النتائج بعد رحيله زادت سوءًا حتى وصل الفرنسي باتريس كارتيرون.
03
وفقًا للإحصاءات، احتل الاتفاق المركز الخامس بين أندية الدوري في حجم الصرف على الفريق الأول الموسم المنتهي أخيرًا، حدِّثنا عن ذلك؟
لا يوجد تغيير حقيقي في حجم الإنفاق، وللأمانة لا أملك أرقامًا دقيقة حول ذلك، لكننا اضطررنا إلى الإنفاق على الفريق بشكل أكبر في المرحلة الأخيرة، خاصةً بعد وصول كارتيرون، حيث نظَّمنا معسكرًا تدريبيًّا في أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، لتعريف المدرب أكثر باللاعبين، إضافةً إلى معسكر لمدة يومين قبل كل مباراة رسمية لزيادة تركيز اللاعبين.
04
واجهتم ضغطًا من الجمهور خلال الموسم ومع ذلك التزمتم الصمت، لماذا؟
الجمهور هو أساس أي نادٍ، ونحن في الأصل جمهورٌ، ننتمي إلى هذا النادي العريق. الجمهور لا يريد سماع أعذار، يريد أفعالًا فقط من أجل تحسين النتائج على أرض الواقع، لذا حاولنا استغلال الوقت لإحداث تغيير إيجابي بدلًا من التبرير غير المفيد.
05
هل صحيحٌ أن الأسماء الاتفاقية الداعمة، مثل الراشد والبنعلي، غابت خلال الموسم الماضي؟
الدعم لم يغب عن الفريق، وأشكر عبد الرحمن الراشد وعبد الرحمن البنعلي على كل ما قدماه من دعم في الموسم المنتهي أخيرًا، وموقفهما الكبير في موسم صعب جدًّا على الفريق. كذلك أشكر أحمد بن علي الدوسري، رئيس النادي السابق، وأخي عدنان المسحل على تواصلهما الدائم مع إدارة النادي. لا أعرف سبب غياب بعض الداعمين الآخرين فأبواب النادي مفتوحة للجميع، لكن لكل شخص ظروفه التي نحترمها ونقدِّرها! واسمحوا لي بأن أشكر بشكل خاص خالد الدبل، رئيس النادي، الذي تحمَّل مسؤولية مادية كبيرة ليبقى الفريق في المحترفين.
06
ما الأسباب التي أدَّت إلى مصارعة الفريق على تفادي الهبوط حتى الجولة الأخيرة؟
أسباب عدة، تتحمّلها الإدارة، في مقدمتها المعسكر الإعدادي السيئ نتيجة ظروف فيروس كورونا، حيث اضطررنا إلى إلغاء تدريبات ومباريات تجريبية، ما انعكس سلبًا على بداية موسم الفريق، إضافةً إلى خضوع الملعب الرئيس في النادي لعملية تطوير أعلنتها وزارة الرياضة مشكورة، إذ لم يعتد لاعبونا على إجراء تدريباتهم على الملعب الرديف، ما فاقم من عدد الإصابات، كذلك التأخر في التعاقد مع مدافع أجنبي. هذا كله أدى إلى بدء الفريق الموسم بشكل سيئ، ما وضعه تحت ضغط كبير في دوري هو الأفضل في آسيا والشرق الأوسط. هناك عددٌ كبيرٌ من المباريات خضناها بثلاثة أجانب فقط نتيجة كثرة الإصابات.
07
كيف تفسِّر استقالة فايز السبيعي، مدير الفريق، وخالد الناصر، مدير المركز الإعلامي، خلال الموسم؟
لا يوجد ما أخفيه. خبر قبول استقالة السبيعي لظروفه الخاصة أُعلِنَ عبر حساب النادي في “تويتر”، علمًا أن السبيعي استمر في حضور مباريات الفريق ودعمه، أما خالد الناصر، مدير الاتصال والإعلام السابق في النادي، فحصل على فرصة عمل مختلفة، ولم نكن لنقف في طريقه.

08
كم كلَّفكم جلب اللاعبين الأجانب خلال الموسم الماضي؟

سنعلن كافة التفاصيل المالية خلال الجمعية العمومية المقبلة للنادي، لكن، تقريبيًّا، وصلت التكلفة إلى 30 مليون ريال، وأغلى صفقة كانت التعاقد مع السويدي روبن كوايسون، ومع ذلك تعدُّ قيمتها معقولة وقريبة من قيمة التعاقد مع بعض أجانب الفريق، عكس ما يُشاع.



09
على عكس الوضع في الملعب، حقق الاتفاق نتائج جيدة في ملف حوكمة الأندية، هل اعتمدتم على كوادر النادي أم استعنتم بشركات متخصصة؟
للأمانة، يبذل معاذ العوهلي، الرئيس التنفيذي للنادي، وفريق عمله جهدًا كبيرًا وجبارًا لتطوير منظومة العمل في الاتفاق، فلهم كل الشكر والتقدير. لم نستعن بشركات متخصصة، لكن هناك مستشارٌ، نستفيد من خبراته كل فترة.



10
أخيرًا، ما خططكم للموسم الجديد؟
أطلقنا العمل مبكرًا، لإعداد الفريق الأول لكرة القدم من أجل تفادي أي معوقات قد تواجهنا، والاستفادة من الأخطاء الماضية، وإتمام ملف المعسكر، كما نتشاور باستمرار مع الجهاز الفني حول نوعية اللاعبين الأجانب الأربعة المراد جلبهم، والمحليين الذين سنتعاقد معهم لتقوية الفريق.