|
|


من هو خافيير كاييخا مدرب الشباب الجديد؟

الرياض - الرياضية 2022.07.26 | 01:59 am
أنهت إدارة نادي الشباب، الإثنين، التعاقد مع الإسباني خافيير كاييخا (كاليخا) لتولي دفة الفريق الأول لكرة القدم خلال الموسم المقبل، وفقًا لمصادر خاصة بـ "الرياضية".
وينتظر أن يتولى الدفة الفنية في الفريق الشبابي بعد أن أشرف الموسم الماضي فنيًا على فريق ديبورتيفو ألافيس الإسباني وقاده نحو تسعة أشهر قبل الاستغناء عنه بسبب النتائج رغم تجديد عقده موسمين.
واستلم كاييخا، الذي ينطق بالإسبانية (كاليخا)، زمام الجهاز الفني لفريق ديبورتيفو ألافيس في الخامس من أبريل 2021م، لينجح معه في البقاء ضمن دوري الدرجة الأولى، مما دفع مسؤولي النادي الإسباني إلى تمديد عقده موسمين طمعًا في تحقيق انتصارات أخرى، إلا أن النتائج السلبية عجلت باتخاذ قرار الاستغناء عن خدماته وفسخ عقده، بعد عدة أشهر من التجديد وتحديدًا في 28 ديسمبر 2021م.
وصمد كاييخا (كاليخا) في وجه برشلونة واشبيلية، بعد ان حرمهما من الفوز على ديبورتيفو ألافيس عندما لعب أمامهما في معقليهما كامب نو وسانشيز بيثخوان.
ولم يقف الحظ او النتائج إلى جانب كاييخا (كاليخا) خلال آخر خمس مواجهات قادها في الليجا الاسباني حيث خرج بتعادل وحيد، وأربع خسائر إضافة إلى مغادرة منافسات كأس الملك على يد فريق ليناريس ديبورتيفو.
قضى كاييخا (كاليخا) عدة فترات فنية داخل نادي فياريال الإسباني حيث قاد فريق الناشئين خلال الفترة من 2012 إلى 2017 م، انتقل بعدها إلى تدريب فريق فياريال ب وتولى الفريق الأول في الموسم نفسه 2017-2018، ليتم إنهاء عقده ثم يعود مرة أخرى في الموسم التالي 2019-2020م، وتم إنهاء عقده في يوليو 2020، وعاد إلى التدريب في أبريل 2021 مدربا لديبورتيفو ألافيس.
وعلى صعيد لعب كرة القدم فقد مثل خافيير كاييخا (كاليخا) عدة فرق، من أبرزها ريال مدريد (ج)، ألميريا، أوندا، فياريال، مالقا، قبل أن يقضي آخر فتراته في صفوف أوساسونا الذي أنهى مشواره الميداني داخله.