|


الرئيسية / انفوجرافيك

السعودية أول دولة في غرب القارة تطلب الألعاب الشتوية

«تروجينا» تغير تاريخ آسيا

الرياض ـ الرياضية 2022.08.04 | 12:02 am
أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية أمس تقدمها بطلب للمجلس الأولمبي الآسيوي أبدت من خلاله رغبة السعودية باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في تروجينا نيوم، التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم - يحفظه الله-، في 3 مارس الماضي.
وتضمن الطلب استعراض الرؤية الطموحة للسعودية التي ستدعم تروجينا لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر في شتاء القارة الآسيوية، والذي يُتوقع أن تشارك من خلاله أكثر من 32 دولة آسيوية في أبرز المسابقات الشتوية، كأول دولة في غرب القارة تستعد لاحتضان هذا الحدث بعد أن استضافته كل من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية وكازاخستان ابتداءً من عام 1986. وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في تصريح صحافي: “إن الدعم السخي وغير المسبوق الذي تحظى به جميع القطاعات عامة والقطاع الرياضي على وجه الخصوص من قبل قيادتنا الرشيدة ومتابعة واهتمام ولي العهد - حفظه الله - جعل من السعودية وجهة عالمية لأهم الأحداث الرياضية، كما أن طلب استضافة الألعاب الآسيوية الشتوية يعد تأكيدًا على التنوع الجغرافي والبيئي والثروة الطبيعية التي تتمتع بها السعودية وترغب مشاركتها مع العالم”.

ماهي تروجينا؟
يمثل مشروع تروجينا جزءًا من مخطط المناطق في نيوم وتقع هذه الواجهة على بعد 50 كم من ساحل خليج العقبة في قلب المناطق السعودية الطبيعية.
وتتضمن وجهة تروجينا ارتفاعات تتراوح بين 1500 م و2600 م فوق سطح البحر وتغطي مساحة تقارب 60 كم. وتتميز تروجينا بدرجات الحرارة المختلفة على مدار العام، ففي موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية بينما تكون درجات الحرارة معتدلة وأبرد بمقدار 10 درجات عن بقية المنطقة. ويقدم مشروع تروجينا الكثير من الأنشطة والفعاليات على مدار العام مثل رياضة التزلج وأنشطة خاصة لمحبي المغامرات وينتهي العمل عليها.


اليابان تدشن الانطلاق

استضافت اليابان أول نسخة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية على أرضيها عام 1986.
شاركت في الدورة بعثات من 6 دول آسيوية إضافة إلى اليابان المستضيف وجرت منافسات الدورة على مدار 8 أيام بداية من مطلع مارس.
وأدرجت الدورة أربع رياضات تنافس فيها 293 لاعبًا.


دول تستقبل الدورة

اقتصرت استضافات النسخ الثماني لدورة الألعاب الشتوية على أربع دول آسيوية جميعها من شرق القارة.
واستضافت اليابان أربع نسخ أعوام 1986 و1990 و2003 و2017 واحتضنت الصين الدورة في مناسبتين الأولى 1996 و2007.
ونظمت الدورة في كوريا الجنوبية مرة واحدة 1999 وكازاخستان 2011 في الوقت الذي لم تنظم أي دولة آسيوية من غرب القارة الدورة منذ انطلاقها.


أبرز الألعاب في دورة الألعاب الشتوية

التزلج الألبي
البياثلون
التزلج الريفي
التزلج الحر
هوكي الجليد
القفز التزلجي
التزلج على الثلوج
التزلج السريع
التزلج الفني على الجليد
التزلج السريع قصير المسار


النسخة الأكبر

شهدت النسخة الأخيرة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية التي استضافتها اليابان عام 2017 النسخة الأكبر التي شارك فيها عدد كبير من اللاعبين واللاعبات والدول منذ تنظيم الحدث.
وشارك في تلك النسخة 1147 لاعبًا ولاعبة يمثلون 32 دولة في خمس رياضات رئيسة.

صدارة يابانية

تتصدر اليابان أكثر الدول المتوجة بالميداليات في دورات الألعاب الآسيوية الشتوية بـ 397 ميدالية متنوعه أحرزتها خلال جميع مشاركتها.
وتتوزع الميداليات اليابانية بواقع 138 ذهبية و144 فضية - و115 برونزية
وتحتل الصين المركز الثاني بـ 284 ميدالية متنوعة منها 94 ذهبية إلى جانب 85 فضية و105 برونزية.

أكتوبر إعلان المستضيف

تقرر أن يعقد المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي في كمبوديا في الأول من أكتوبر المقبل لمتابعة جميع الملفات الخاصة بالمجلس الأولمبي ومتابعة ملف الدول المتقدمة لاستضافة النسخة التاسعة من دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029.
ويعلن المجلس الأولمبي اسم الدولة المستضيفة عقب اجتماع الجمعية العمومية الذي يعقد 4 أكتوبر من الشهر ذاته.

بماذا تتميز تروجينا؟
محميات طبيعية
الصحة العامة
تقنية متقدمة
وجهة للتزلج
بحيرة خلابة
استدامة بيئية



«نؤكد من خلال ملف تروجينا 2029 التزام السعودية بتقديم أفضل نسخ الألعاب الآسيوية الشتوية على الإطلاق بتقديم تجربة فريدة في نيوم»
الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل
رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية