|


يان وينكل.. يقسم الأهلاويين ويعيد الانتقادات

قرار المستشار.. «متأخر جدا»

الدمام ـ خالد الشايع 2022.08.11 | 11:49 pm

أثار قرار إدارة النادي الأهلي تعيين البلجيكي يان وينكل، مستشارًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم، انقسامًا حادًا بين الأهلاويين على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بين مؤيد للفكرة، وعادّها أهم خطوات التصحيح، ومن يراها متأخرة جدًا، وجاءت بعد التعاقد مع المدرب واللاعبين، مؤكدين أن وينكل لن يكون له دور حقيقي في النادي.
ويملك وينكل خبرة رياضية كبيرة، مدربًا وخبيرًا فنيًا، وبدأ مسيرته مدربًا في نادٍ بلجيكي، ثم عمل مساعد مدرب، ولياقيًا ضمن عدة أجهزة فنية بتجارب مختلفة، كان أهمها ضمن الطاقم الفني للهولندي أديموس، الذي قاد الهلال موسم 2004، كما عمل ضمن الطاقم الفني لفريق مارسيليا الفرنسي، وهو ليس غريبًا عن النادي الأهلي، الذي عمل فيه سابقًا من 2012 إلى 2014.
وكان مديرًا فنيًا للمنتخب السعودي من عام 2015 إلى 2018، وبعدها عمل مع شيفيلد يونايتد، وآخر محطاته مستشارًا فنيًا للمنتخب الإماراتي، ويحمل شهادة «البرو»، وترخيص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ونال درجة الماجستير في علوم الرياضة من جامعة لوفن.
هذه السيرة الجيدة، دفعت الأهلاويين إلى التفاؤل بالتعاقد معه، مثل خالد العتيبي، الذي كتب: “وينكل رجل إداري رياضي، كان له دور مباشر في مسيرة شيفيلد، وبيرشوت البلجيكي، كما ذكر الأمير عبد الله ويعتبره الجندي المجهول”، وعلى الخط ذاته، كتب محمد بن خالد: “وينكل يعرف المنطقة تمامًا، وهذا يختصر عليك سنوات عمل، ووقت، ويفهم حاجة اللاعب السعودي والبيئة الرياضية السعودية”.
كثيرون كانوا متفائلين، ولكن بتحفظ، مثل المغرد أحمد عسيري، الذي أكد على أن وينكل: “يعتبر إضافة كبيرة، وقادر على تحقيق النجاح”.
والغالبية كانت منتقده التأخر في القرار، الذي جاء بعد التعاقد مع لاعبين أجانب ومدرب، فكتب محمد الشيخي، مدير المركز الإعلامي السابق في النادي الأهلي: “لو قيم المستشار البلجيكي يان وينكل عمل إدارة #الأهلي في اختيار الأجانب والمدرب لأوصى بطردها أولًا”، مضيفًا: “يقول الخبر إن من مهامه: اختيار اللاعبين الأجانب وطواقم التدريب. أي لاعبين أجانب بعد التعاقد مع عاطلين، وأي طواقم تدريبية بعد التعاقد مع مدرب متخصص في الهبوط والنتائج السلبية؟”.
بعض المغردين استغربوا من دفع الأهلي راتب وينكل الكبير، الذي سبق وأن عجز الاتحاد السعودي لكرة القدم عن دفعه، مع أن الأهلي لم يعلن قيمة التعاقد، ومنهم مصطفى النعمي “30 ألف متابع”، الذي كتب مستغربًا: “اتحاد الكرة ألغى عقد البلجيكي لضخامة راتبه. كيف يتحمل الأهلي هذا المبلغ، وهو الأكثر مديونية. الأهم من ذلك كل هذا العبث، وتحميل النادي كل هذه المبالغ الطائلة، لرفع الضغط عن المدير التنفيذي؟”. ونالت التغريدة أكثر من 350 تفاعلًا.
البعض عدّ أن التعاقد مع وينكل جاء متأخرًا، مثل محمد العياني، الذي كتب: “الفكرة أنك تتعاقد مع مستشار فني رهيبة، ولكن متأخرة جدًا.. بعد ما الإدارة تعاقدت مع المدرب اللي تبغاه واللاعبين اللي بمزاجهم جابوه”، على هذا الخط كتب أحمد الشوري “90 ألف متابع”: “خطوة التعاقد معه متأخرة جدًا، الإدارة وقعت مع المدرب اللي ببالها، وجابت الأجانب على كيفها، وبعد كل هذا توقع مع مستشار فني”.


قرار المستشار..
«متأخر جدا»

قرار المستشار..
«متأخر جدا»

قرار المستشار..
«متأخر جدا»