|


قضية كنو تسيطر على الطائر الأزرق ساعات طويلة

بيان الهلال وتغريدة مسلي جدل ومناكفات

الدمام - خالد الشايع 2022.08.15 | 12:18 am

استحوذ بيان نادي الهلال، وتغريدة مسلي آل معمر، رئيس نادي النصر على اهتمامات مستخدمي موقع التدوينات القصيرة تويتر، خلال الـ24 ساعة الماضية، وتحول موقع التدوينات إلى ساحة جدل ومناكفات بين المغردين الهلاليين ونظرائهم النصراويين، فيما دخل قانونيون على خط النقاش الساخن.
ونال بيان الهلال تفاعلًا واسعًا؛ ففي أول دقيقتين من نشره، نال 511 ردًا، و834 إعادة تغريد، و984 إعجابًا، قبل أن يصل بعد 19 ساعة لنحو 4.8 ألف رد، و11.8 ألف إعادة تغريد، و13 ألف إعجاب، فيما ظهر هاشتاق#الهلال في 50.9 ألف تغريدة، خلال ساعتين من إطلاق البيان، وهاشتاق #بيان الهلال في 36.1 ألف تغريدة في المرة ذاتها.
وانتقد قانونيون البيان الهلالي، الذي عدّ أن بيان مركز التحكيم الذي صدر قبل يومين غير قانوني لأنه يُحظر على المحكمين الحديث عن القضايا المنظورة، منهم القانوني أحمد الأمير الذي أكد على أن المادة التي احتج بها الهلال: “تلزم المحكم والوسيط بعدم الحديث إعلاميًا عن الاستئنافات التي يتعامل معها، ولم يمنع مجلس الإدارة من إصدار البيانات الإعلامية الخاصة بالاستئنافات المنظورة”، وهو المنهج ذاته الذي سار عليه القانوني محمد الدويش الذي كتب: “هي تمنع المحكّم وليس هيئة التحكيم ولا مركز التحكيم”، مضيفًا: “أنصح الهلال بتغيير كادره القانوني”.
الرد جاء من مغردين، أكدوا على أن بيان مركز التحكيم كان على لسان هيئة التحكيم وليس مجلس الإدارة، فرد عبد الله عطا على الأمير كاتبًا: “البيان من هيئة التحكيم وليس من مجلس الإدارة. صحح معلوماتك”.
فيما كتب عبد الله المنيف في سياق رده على الدويش: “للأسف هم في بيانهم قالوا المشكلة، يبدو أنهم يفتقدون للحس القانوني وأنت لم تركز فيها”، فيما عدّ بسام المالكي تغريدة الدويش غير موفقة، إذ كتب: “أستاذ محمد هذه سقطة في تاريخك نتيجة الاستعجال أو قلة استطلاع الأنظمة واللوائح، نظام المركز عرف هيئة التحكيم بأنه المحكم الفرد أو المحكمون، نحترمتك جدًا فلا يطغى ميولك على مهنيتك”.
بعيدًا عن الجدل القانوني، اصطف مغردون مع البيان الهلالي، عادين أنه كان مثاليًا، وكافيًا، منهم المغرد بندر الوقيت الذي يتابعه نحو 173 ألف متابع واصفًا المركز بأنه: “ضعيف يتأثر بالضغوط الإعلامية”، مضيفًا: “إذا ما عندكم الكفاءات خلونا على محكمة كاس في الفيفا وترتاحون من الخوف اللي عايشين فيه”.
اتجاه أخذ، سار فيه كثير من المغردين، أخذتهم تغريدة مسلي آل معمر رئيس النصر التي عدّها كثيرون ردًا على البيان الهلالي بشكل غير مباشر، فبعد عشرين دقيقة من نشر الهلال بيانه، كتب آل معمر: “لاعبنا من 1-7-2022 إلى 30-6-2025 بعقد رسمي موثق في لجنة الاحتراف، يوقعون معه على الهواء، ثم يستغربون تطبيق القانون”، مضيفًا: “عجب عجاب!”، التغريدة نالت خلال 19 ساعة نحو 9989 ردًا و16.3 إعادة تغريد، و1406 إعجابات.
أكثر المؤيدين لها كان متعب عبد الله الذي علق على تغريدة رئيس النصر قائلًا: “القانون يغرد”. على طرف آخر، انتقد هلاليون تغريدة رئيس النصر، عادين أنه نصب نفسه وكيلًا عن مركز التحكيم، مثل عبد الله العمراني “5.1 ألف متابع” الذي كتب: “الذي اكتشفته أن مركز التحكيم الرياضي موكل رئيس نادي النصر مسلي آل معمر للدفاع عنه”.


بيان الهلال وتغريدة مسلي
جدل ومناكفات

بيان الهلال وتغريدة مسلي
جدل ومناكفات

بيان الهلال وتغريدة مسلي
جدل ومناكفات