|


رشا بدأت اللعبة في جامعة أمريكية.. عادت قبل 5 أعوام.. ووصلت إلى الاتحادين العربي والآسيوي

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

صورة التقطت أمس للأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم لملاكمة الوزن الثقيل، والبريطاني أنتوني جوشوا، منافسه في نزال البحر الأحمر، يصطفان في صورة تذكارية داخل فندق شانجريلا في جدة وخلفهما البريطاني إيدي هيرن، رئيس شركة “ماتش روم سبورت” مروّجة نزالات الملاكمة العالمية (المركز الإعلامي- ماتش روم سبورت واتحاد الملاكمة السعودي)
جدة - فيصل الشريف 2022.08.19 | 12:46 am
تعرّفت رشا الخميس على رياضة الملاكمة في الولايات المتحدة، عندما كانت طالبةً تدرس السياسة العامة والإدارة في جامعة جنوب كاليفورنيا. وهي الآن، وبعد بضعة أعوام، نائبٌ لرئيس الاتحاد السعودي للملاكمة، وعضوٌ في مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي، ورئيسٌ للجنة النسائية في الاتحاد العربي.
دخلت الخميس إلى عالم هذه الرياضة عبر النادي الخاص بها في الجامعة. وبموازاة الدراسة، بدأت التدريب والتنافس، وأصبحت ملاكمة هاوية.
وعند العودة إلى السعودية في 2017، أرادت نشر رياضتها المحبّبة على الصعيد الوطني، وفق تصريحٍ مطوّلٍ لها نقله أمس بيانٌ من الاتحاد السعودي للملاكمة بمناسبة اقتراب نزال البحر الأحمر العالمي.
تقول الخميس: “عندما عدت، لم تكن الملاكمة النسائية تحظى بالشعبية الكبيرة، أردت تغيير ذلك من خلال نشرها وتمهيد الطريق لرياضيي المستقبل، والمساعدة في بناء نظام متماسك للملاكمة، تحدثت مع رئيس الاتحاد السعودي آنذاك وأخبرته برؤيتي، وناقشنا ما ينقصنا”.
وبوصفها ملاكمة هاوية، تحولت الشابة العائدة من أمريكا إلى أول مدربة ملاكمة في السعودية، وبدأت قيادة التدريبات على مستوى الجامعات، ودرّبت منذ ذلك الحين نحو 500 رياضي محلي.
تعتقد الخميس أن التدريب، وعملها مستشارًا في عددٍ من المشاريع الرياضية، فتحا لها باب الوصول إلى مناصب داخل الاتحاد السعودي للملاكمة والإسهام في تسريع تطوير اللعبة محليًا.
ويقول الاتحاد، الذي يترأسه عبد الله الحربي، إن الخميس تلعب، بالتعاون مع زملائها، دورًا رئيسًا في تطوير الملاكمة محليًا ورعاية المواهب، في إطار تركيزه على برامج التطوير والتدريب والمسابقات وزيادة المشاركة المجتمعية.
وتشير نائب الرئيس إلى أهمية البرامج التدريبية قائلةً: “هي مهمة للغاية، لأنه كلما زاد عدد المدربين والحكام يمكننا تنظيم مزيد من المسابقات، وبالتالي اكتشاف وتحديد المواهب الواعدة”.
وتوضّح “نعمل باستمرار على توفير المزيد من التدريب وزيادة عدد المسابقات على الصعيدين الوطني والإقليمي، والبحث عن تقديم برامج إضافية تمهد الطريق أمام رياضيي المستقبل”.
وتعزو الخميس تطور الملاكمة إلى دعم القيادة السعودية للرياضة، والتعاون بين الاتحاد والجهات الحكومية والخاصة.
وتقول: “لولا الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لما كنا قادرين على تحقيق مثل هذه الإنجازات، ليس من حيث تطور الرياضة فحسب، ولكن من حيث تنوعها وشمولها أيضًا”.
وقبل نزال البحر الأحمر للملاكمة، المرتقب غدًا في جدة، يُذكِّر الاتحاد السعودي بأن نزال الدرعية، في 2019، أسهم في نمو شعبية الملاكمة في السعودية وزيادة عدد ممارسيها بنسبة 300 في المئة.
وتعتقد نائب الرئيس أن النزال المقبل سيكون له أثر إيجابي في جميع أنحاء السعودية.
وتشير إلى تضاعُف عدد النساء الممارسات للملاكمة في السعودية بنسبة 100 في المئة بعد نزال 2019، حيث زِدن من 50 إلى 100، بين لاعبات ومدربات، وزاد عدد صالات الملاكمة الخاصة من 7 إلى 59.
وتتوقع الخميس مزيدًا من الإنجازات خلال الأعوام المقبلة.
وتشدد “أنا متأكدة أن شعبية الملاكمة وأعداد الملاكمين ستستمر بالنمو بشكل كبير بعد نزال البحر الأحمر، ما سيسهم في الانتقال إلى المرحلة التالية من التحول الجذري في رياضة الملاكمة في السعودية”.
وإضافةً إلى مناصبها الرياضية، تعمل الخميس، التي نشأت وسط أسرة محبّة وممارسة للرياضات، مستشارًا استراتيجيًا لدى شركة “إرنست آند يونج”، وهي شركة عالمية للتدقيق المالي والاستشارات والخدمات الضريبية، مقرها الرئيس في بريطانيا ولها مئات المكاتب حول العالم.

التدريبات داخل الفندق
واصل الأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم للوزن الثقيل، والبريطاني أنتوني جوشوا، البطل السابق، تدريباتهما، أمس، استعدادًا لنزال البحر الأحمر غدًا في جدة. ووفقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية”، تدرّب كل ملاكمٍ داخل الفندق الذي يسكنه على كورنيش المدينة الساحلية.
وكان نادي الخطوط احتضن تدريباتهما المفتوحة الثلاثاء الماضي، بحضورٍ إعلامي.
وعلاوةً على التدريبات الخاصة بالملاكمة، ركض جوشوا في الهواء الطلق خارج الفندق خلال اليومين الماضيين، في إطار برنامجه الإعدادي للنزال.

بروفات.. ولمسات أخيرة
أجرى منظمو نزال البحر الأحمر بروفاتٍ تشغيلية، أمس، داخل صالة الألعاب المغطاة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
وتحتضن الصالة حلبة النزال، الذي يجمع الأوكراني أولكسندر أوسيك والبريطاني أنتوني جوشوا ويحدد هوية بطل العالم للوزن الثقيل.
واطمأن المنظمون على التجهيزات، بما في ذلك نظام الإنارة بالليزر وسمّاعات الصوت.
وتستضيف الصالة ذاتها، بعد انتهاء المواجهة، حفلا غنائيا للأمريكي راس.

رملة تدرب الملاكمات في جدة
قادت البريطانية الصومالية رملة علي، الملاكِمة المحترفة، حصة تدريبية لعددٍ من الملاكِمات أمس في جدة، على هامش مشاركتها في النزالات الثانوية لنزال البحر الأحمر.
وزارت رملة موقع بطولة السعودية لأندية الملاكمة، الجارية في جدة، وتحدثت مع عددٍ من اللاعبات، وأشرفت على تدريبهن على الحلبة.
وحضر برفقتها البريطاني إيدي هيرن، رئيس شركة “ماتش روم سبورت” مروِّجة النزالات العالمية.
ويجمع نزالٌ ثانوي، مصاحب للنزال الرئيس غدًا، بين رملة والدومينيكانية كريستال جارسيا نوفا.
وتقود الملاكمة صومالية الأصل ناديًا للملاكِمات تحت اسم “أخوات رملة علي”.

تشانج ينحاز إلى جوشوا
تطلّع الصيني تشانج زيلي، الملاكم المشارك في أحد نزالات البحر الأحمر الثانوية، إلى حسم البريطاني أنتوني جوشوا، بطل العالم السابق، النزال الرئيس.
وتسبق 7 نزالاتٍ ثانوية النزالَ الرئيس، الذي يضع جوشوا مجددًا في وجه الأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم للوزن الثقيل، بعد 11 شهرًا على مواجهتهما في لندن، العاصمة البريطانية.
وأفصح تشانج لشركة “ماتش روم سبورت”، المروّجة للحدث، عن دعمه الملاكم البريطاني.
ونقل عنه المركز الإعلامي للشركة أمس تصريحًا قال فيه “آمل أن يؤدي جوشوا عمله هذه المرة”. وأضاف تشانج “عندما نظرت إليه أخيرًا وجدته في حال أفضل بكثير”. ويواجه الملاكم الصيني نظيره الأوكراني فيليب هرجوفيتش في أحد النزالات الثانوية السبعة.

4 ساعات تكشف الأوزان
تحتضن مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة اليوم عملية وزن الملاكمين المشاركين في نزال البحر الأحمر. وتستغرق الخطوة 4 ساعات، بدءًا من الـ 01:00 ظهرًا، وهي إلزامية قبل النزالات الاحترافية للتحقق من أوزان المشاركين.
وتبدأ عملية الوزن اليوم بالملاكمين المشاركين في النزالات الثانوية، المصاحبة للنزال الرئيس، وتُختتَم بالتحقق من وزني الأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم في الوزن الثقيل، وخصمه البريطاني أنتوني جوشوا. خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية

خريجة الإدارة تقود الملاكمة السعودية