|


«قتال في الأدغال» و«إثارة مانيلا» الأشهر.. وكلاي وفريزر يخوضان الأعنف

نزال البحر الأحمر ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية

صورة التقطت أمس للملاكمين البريطاني أنتوني جوشوا والأوكراني أولكسندر أوسيك بطلا العالم في الوزن الثقيل يرفعان راية التحدي قبل بدء عمليات الوزن الرئيسة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة التي تسبق نزال البحر الأحمر الذي يجمعهما اليوم تصوير: عبد الله الفالح
الرياض - بهاء الدين فرح 2022.08.20 | 12:19 am

انضم نزال البحر الأحمر، الذي يجمع اليوم، بين الأوكراني أولكسندر أوسيك بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، ومتحديه البريطاني أنتوني جوشوا، على حلبة مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، إلى قائمة المعارك الثأرية التاريخية التي حفرت في ذاكرة هذه الرياضة منذ القرن الماضي.
وانتهت المواجهة الأولى بين الملاكمين بتجريد أوسيك ألقاب جوشوا الثلاثة في بطولات الاتحاد الدولي للملاكمة، ورابطة الملاكمة العالمية، ومنظمة الملاكمة العالمية، في سبتمبر الماضي، على ملعب توتنهام في لندن. وقد فرغ الملاكمان، أمس من عملية الوزن، التي تسبق النزال، وباتا على أهبة الاستعداد للمواجهة. وهذه ثاني مرة يحاول جوشوا استعادة ألقابه بعد نزال الدرعية أمام المكسيكي أندري رويز في 2019.
وكانت حلبات الملاكمة شهدت عددًا من النزالات الثأرية، والتي رافقتها أحداث مهمة وأرقام قياسية، وتعد مواجهتا “قتال في الأدغال” Rumble in The Jungle في 1974، و”إثارة في مانيلا “ Thrilla in Manilla في 1975، التي كان بطلهما الأمريكي محمد علي كلاي، ضد مواطنيه جورج فورمان، وجو فريزر، هما الأشهر والأعنف. المواجهة الأولى جرت في كينشاسا، عاصمة زائير “الكونغو الديمقراطية”، وشهدها 60 ألف متفرج، ونحو مليار عبر شاشات التلفاز، وسجلت دخلًا بلغ 100 مليون دولار، كما أنتج عنها فيلم وثائقي بعنوان “عندما كنا ملوكًا” وحصل على جائزة الأوسكار في 1996. أما المواجهة الثانية فنظمت في مانيلا، العاصمة الفلبينية، ووصفت بالمعركة الأقسى في عالم الملاكمة، حتى أن كلاي قال عنها: “إنها كانت أقرب تجربة للموت عاشها في حياته”. كما تعد معركة الأمريكي إيفاندر هوليفيلد ضد مواطنه مايك تايسون في 1997 من النزالات التي لا تنسى إذ قضم فيها تايسون أذن منافسه، ليفقد بعدها رخصته لمدة عام. لكن إيرادات المواجهة سجلت رقمًا قياسيًا إذ جمعت 180 مليونًا.
وشهد نزال الأمريكيين ريديك باو وإيفاندر هوليفيلد في 1993 حادثًا طريفًا، إذ هبط المغامر جيمس ميلر، المعروف باسم الرجل المروحة، على الحلبة بالمظلة خلال الجولة السابعة، مرتديًا مروحة عملاقة مربوطة إلى ظهره، لكنه استقبل بوابل من اللكمات الموجعة من مساعدي باو، ما أخّر النزال 21 دقيقة.



عربات جولف ومرشدون ميدانيون
وفرت شركة “سكيل شالنج أنتيرتينمنت”، المنظمة لنزال البحر الأحمر، عربات جولف أمام مواقف السيارات في الساحات الخارجية لمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، لنقلهم إلى الصالة المغلقة لمشاهدة النزال، نظرًا لوجود مخيمات تقع بين الموقعين، قد تتسبب في تأخرهم عن الوصول للملعب. من جهة أخرى، وضعت الشركة لوحات إرشادية في جميع الشوارع داخل وخارج مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، باللغتين العربية والإنجليزية، لتسهيل الوصول إلى الحلبة في أسرع وقت مع انتشار مرشدين ميدانيين للمساعدة.



مركز إعلامي بـ 170 مقعدا
خصَّصت اللجنة المنظمة لنزال البحر الأحمر للملاكمة، الذي سيجرى مساء اليوم في الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، مركزًا إعلاميًّا، إلى جانب الملعب الرديف لكرة القدم لاستيعاب الأعداد الكبيرة من ممثلي وسائل الإعلام التي ستغطي الحدث.
ويستوعب المركز 170 مقعدًا مع طاولات واسعة، فيما زود بشبكة إنترنت قوية، مع توفير مخيم خاص لتقديم الوجبات والمشروبات الباردة والساخنة، حيث ستستمر التغطية إلى ما بعد منتصف الليل.



جوشوا يتفوق بـ 10 كجم
تفوق الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا على منافسه الأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم، أمس، خلال عمليات الوزن الرسمي الذي يسبق نزالهما غدًا إذ سجل 110.5 كجم، مقابل 100.5 كجم.
وسجل جوشوا زيادة بلغت كيلو جرامين مقارنة بالنزال الأول، فيما حافظ أوسيك على وزنه، على الرغم من تصريحاته قبل ثلاثة أيام بأنه شهد زيادة ملحوظة.



أنتوني: خارج الحلبة لا يهمني
أكد البريطاني أنتوني جوشوا بعد عمليات الوزن، قبل نزاله المرتقب، اليوم، أمام الأوكراني أولسكندر أوسيك، جاهزيته التامة لاسترداد ألقابه.
وأوضح في تصريحات صحافية أن المواجهة التي حدثت، أمس، بينه وبين أوسيك لا تعني شيئًا ولا تؤدي إلى كسب النزال.
وأضاف: “كل هذه الأشياء لا تهم، عملية الوزن، المواجهات، لا شيء آخر يهمني سوى القتال.. أنا مستعد بنسبة 100 في المئة لخوض 12 جولة”.



4 جولات تجمع المعيوف وألاتوري
سيخوض الملاكمون، المشاركون في النزالات الثانوية المصاحبة لنزال البحر الأحمر، اليوم، 10 نزالات على مختلف الأوزان، من بينها مواجهة بين السعودي زياد المعيوف ضد خوسيه ألاتوري، التي ستلعب عند الـ 06:48 مساء، على وزن “خفيف السوبر” ومن أربع جولات.
وكانت عمليات وزن الملاكمين استغرقت ساعة ونصف الساعة، وجرت قبل الحدث الرئيس وهو وزن الملاكمين الرئيسين الأوكراني أولسكندر أوسيك والبريطاني أنتوني جوشوا.



رويز: أخطاء الدرعية لن تتكرر
توقع الملاكم المكسيكي آندي رويز، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، تفادي الأوكراني أولكسندر أوسيك الأخطاء، التي وقع هو فيها أمام البريطاني أنتوني جوشوا في نزال الدرعية التاريخي، الذي خسره في 2019.
وأوضح رويز في مقابلة مع موقع “BoxingScene.com”، أمس: “كان لدي كل الإمكانات للتغلب على جوشوا، لكن الأمور حدثت بسرعة كبيرة، ولم أركز على ما كان علي فعله”. وأضاف: “لكن أوسيك مختلف، إنه جاهز وأكثر انضباطًا.. ستكون معركة صعبة لكليهما”. ووصف رويز استعانة جوشوا بروبرت جارسيا، المدرب الجديد، بالأمر المفيد: “أعتقد أنه كان بحاجة إلى مدرب مكسيكي ليجعله عدوانيًا.. كان بحاجة لتلك العدوانية في النزال الأول. إنه الأقوى والأضخم”.



هيرن: وزن البطل فاجأني
أوضح إيدي هيرن، منظم نزالات الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا، أنه فوجئ باحتفاظ الأوكراني أولكسندر أوسيك، بطل العالم في الوزن الثقيل، بوزنه السابق الذي خاض به النزال الأول.
وقال هيرن في تصريحات لقناة “iFL” التلفزيونية، أمس، عقب عمليات وزن الملاكمين: “كنت أتوقع أن يزداد وزنه.. كان هناك الكثير من الحديث عن ذلك.. ربما فهمت خطأ”.
وأضاف: “أدرك تمامًا مدى صعوبة هذه المعركة، لكنني أعلم أن جوشوا سيكون قادرًا على الفوز”.



رملة وكريستال.. المواجهة الأولى
تشهد حلبة مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، اليوم، أول مواجهة نسائية في ملاكمة المحترفين تجرى في السعودية، بين البريطانية من أصل صومالي رملة علي، والدومنيكانية كريستال جارسيا نوفا.
وسيكون النزال على وزن “خفيف الريشة”، ويتكون من 8 جوالات، وينطلق عند الـ 06:10 مساءً. وكانت رملة ارتدت قميصًا، أمس، خلال عمليات الوزن كتب عليه الرقم 42، لتكريم الأمريكي جاكي روبنسون، لاعب البيسبول الراحل، الذي قالت عنه في تصريحات: “إن رحلته في الحياة تشبه رحلتها”.


نزال البحر الأحمر 
ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية

نزال البحر الأحمر 
ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية

نزال البحر الأحمر 
ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية

نزال البحر الأحمر 
ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية

نزال البحر الأحمر 
ينضم إلى قائمة المعارك التاريخية