|
|


من هو موسيماني مدرب الأهلي الجديد؟

جدة - إبراهيم آل صالح 2022.09.25 | 03:43 am
أعلنت إدارة نادي الأهلي، الأحد، تعاقدها مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني لتدريب الفريق الأول لكرة القدم حتى نهاية الموسم الجاري.
وسيتولى المدرب الشهير في القارة السمراء مسؤولية تدريب أخضر جدة، خلفا للأوروجوياني روبيرت سيبولدي، بعد استغناء إدارة الأهلي عن خدماته مطلع سبتمبر الجاري، إثر النتائج المتعثرة في دوري يلو للدرجة الأولى حيث تعادل أمام القيصومة 1-1 وخسر أمام الأخدود 2-0، وقبل ذلك هبوط الفريق تحت قيادته الموسم الماضي، ومن بعده يوسف عنبر الذي قاد الفريق مؤقتا الجولتين الماضيتين.
وسبق لموسيماني قيادة الدفة الفنية لمنتخب بلاده بين 2010 و2012 إضافة إلى صانداونز الجنوب الأفريقي من 2012-2020، ومعه نجح في تحقيق دوري أبطال أفريقيا.
أما إحدى أهم محطاته التدريبية على الإطلاق، هناك في القاهرة حيث درب الأهلي المصري منذ 2020 حتى منتصف 2022، وفيها تمكن من الفوز بلقب أبطال أفريقيا في مرتين، كما استطاع الوصول إلى المركز الثالث في مونديال الأندية.
موسيماني، نال 14 لقب مع ناديي صانداونز والأهلي المصري، وحاز على جائزة أفضل مدرب في أفريقيا.
يذكر أن الأهلي السعودي، الفريق الجديد للمدرب الجنوب أفريقي يحتل المركز السابع برصيد 8 نقاط وبفارق 4 نقاط عن الأخدود متصدر الترتيب، بعد مرور 5 جولات من المنافسات.
المدرب البالغ 58 عاما، دشن مسيرته في عالم كرة القدم عام 1982 في مركز الوسط، ومثل أندية عدة أهمها خلال تجربته صانداونز في مرتين، وآخرها في الخليج، عندما مثل فريق السد القطري في عام 1996.
بعد اعتزاله اللعب، وتعليق الحذاء، اتجه البارع في منتصف الميدان، إلى المهنة الأكثر مشقة في عالم المستديرة، إذ امتهن التدريب رسميا عام 2001، مع نادي سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي، ومن بعده مباشرة إلى تدريب المنتخب، ثم القصة الشهيرة بين صانداونز، والأهلي المصري، ليستأنف الرحلة هذه المرة من السعودية، حيث الأهلي، وقصة جديدة تُكتب على صفحات بيتسو.