|


النجم المغربي يتحدث عن مواجهة الكلاسيكو.. ويقيّم المهاجمين

بهجا: حمد الله يحدد مستوى أوسبينا

حوار: بندر العتيبي 2022.10.02 | 12:40 am

يعدُّ من أكثر اللاعبين المغاربة تحقيقًا للبطولات، إذ توِّج بـ 13 لقبًا مع الفرق التي احترف فيها، كما حقق عديدًا من الإنجازات الشخصية، في مقدمتها الحذاء الذهبي عام 1997، ونيل لقب الهداف في ست بطولات، منها الدوري السعودي. يعشق اللعب في الملاعب التي تمتلئ بالجماهير، إذ تعطي المباراة، حسب وصفه، جمالًا إضافيًّا. توجَّه للتدريب، وحصل على رخصة التدريب “A”، ويسعى إلى نيل رخصة “PRO” للعمل في أي دوري.
المغربي أحمد بهجا، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم والاتحاد السابق، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مباراة الكلاسيكو بين النصر والاتحاد، اليوم، كما تطرَّق إلى أمور عدة حول الكرة السعوديه بشكل عام.
01
بدايةً، كيف تقرأ مواجهة النصر والاتحاد اليوم؟
النصر والاتحاد من الفرق القوية والكبيرة في السعودية، لذا يصعب التكهن بنتيجة اللقاء. في مثل هذه المباريات يأتي الحسم بمفاجأة أثناء مجرياتها، وفي الماضي أيام الجيل الذهبي للاتحاد، الذي كان يضمُّ معي أحمد جميل، ومحمد الخليوي، وألفونسو، وكماتشو، كانت النتيجه شبه محسومة للاتحاد، أما حاليًّا فقد أصبح النصر قويًّا، كما نلاحظ تحسُّنًا في مستوى الاتحاد منذ عامين.
02
سيخوض الفرنسي رودي جارسيا والبرتغالي نونو سانتو، مدربا الفريقين، الكلاسيكو الأول
لهما في الكرة السعودية، فمَن ترجِّح للفوز؟
كما ذكرت، هذه التجربة الأولى للمدربَين في السعودية، لذا سيحرص كلٌّ منهما على الفوز في هذه المباراة المهمة من أجل تثبيت قدمَيه مع ناديه، كما أن الهزيمة قد تزعزع الثقة فيه، وشخصيًّا أتوقَّع أن تنتهي المباراة بالتعادل.
03
مشاركة المغربي عبد الرزاق حمد الله في المباراة هل ستشكِّل عاملًا إيجابيًّا أم سلبيًّا على اللاعب وفريقه، خاصةً مع استمرار النزاع في “قضيته” التعاقدية؟
وجود حمد الله يقع في مصلحة الاتحاد، فهو يعشق التحدي، كما أنه أفضل مهاجم مغربي حاليًّا، وما زلت أستغرب من عدم استدعائه للمنتخب.
04
من وجهة نظرك، لماذا لم يتم استدعاء حمد الله للمنتخب المغربي؟
لا أحد يعرف سبب المشكلة بين حمد الله وإدارة المنتخب، لكنه كما ذكرت يبقى أفضل مهاجم مغربي.
05
يضمُّ النصر هداف إفريقيا الكاميروني فينسنت أبو بكر، بينما يلعب للاتحاد المغربي عبد الرزاق حمد الله، مَن الأفضل بينهما في رأيك؟
أعتقد أن عبد الرزاق حمد الله أفضل من أبو بكر، خاصةً أنه يلعب في السعودية منذ ثلاثة أعوام، ولديه مسيرة مميزة فيها، عكس المهاجم الكاميروني، الذي يتفاوت مستواه من مباراة لأخرى، وللعلم حمد الله حطم الأرقام القياسية لي ولحمزة إدريس.
06
هل تؤيد اعتماد الاتحاد على البرازيلي رومارينيو على الرغم من عدم جاهزيته؟
أرفض المغامرة برومارينيو. خلال احترافي في الاتحاد أي لاعب يصاب، كان يُستبعد نهائيًّا حتى يصبح جاهزًا 100 في المئة، وسبق أن أصيب في صفوفنا عديدٌ من اللاعبين البارزين، واعتمد الجهاز الفني على آخرين جدد، ما أسهم في بزوغ نجمهم، أذكر منهم محمد نور، وخالد الشمراني، وباسم اليامي. في رأيي، يجب منح الفرصة للاعبين الشبان، وعدم المغامرة برومارينيو، لأن ذلك قد يفاقم من إصابته.
07
النصر سيفتقد خدمات الأرجنتيني بيتي مارتينيز والأوزبكي جلال الدين ماشاريبوف، لاعبَي الوسط، ما تأثير ذلك فيه خلال الكلاسيكو؟
الفرق السعودية لا تعتمد حاليًّا على لاعب معيَّن أو حتى لاعبَين. خلال لعبي في الدوري السعودي كان هناك ثلاثة أجانب على أرض الملعب، والرابع على مقاعد البدلاء، أما اليوم فهناك سبعة أجانب على أرض الملعب، وثامنٌ على الدكة، لذا لا نجد مدربًا يشتكي من غياب لاعب أو أكثر، فهو يملك 30 لاعبًا في القائمة.
08
يقال إن أفضل مَن يقيِّم حراس المرمى هم المهاجمون، كيف ترى الكولومبي دافيد أوسبينا، حارس النصر، والبرازيلي مارسيلو جروهي، حارس الاتحاد؟
جروهي خاض تجربةً كبيرةً في الملاعب السعودية، عكس أوسبينا الذي جاء قبل أشهر قليلة. هما بشكل عام حارسان مميَّزان، وأرى أن عبد الرزاق حمد الله سيحدِّد الأفضل بينهما، حيث اختبر جروهي سابقًا، واليوم أوسبينا.
09
سيعود النصر والاتحاد للعب بعد فترة التوقف التي تجاوزت الأسبوعين، ما تأثير ذلك فيهما؟
هناك فرقٌ تستفيد من فترة التوقف، وأخرى تتراجع. أكثر مَن يستفيد من التوقف الفرقُ التي تتذيَّل الترتيب، إذ تعيد ترتيب صفوفها، أما الفرق الثلاثة الأولى في الدوري فغالبًا ما يضرُّها التوقف، ومَن يستثمر فترة التوقف بأفضل شكل، بالتأكيد سيواصل الانتصارات.
10
النصر سيلعب على أرضه وبين جمهوره، هل سيمنح هذا الأمر الفريق أفضليةً في المباراة؟
كلا. فرق النصر والاتحاد والهلال والأهلي لا تعاني من اللعب خارج أرضها، لأن جمهورها ينتشر في كل المدن السعودية، وهي مثل ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد لديها شعبيةٌ عاليةٌ في بلادها.