|


رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى يكشف تفاصيل «يلو» وعقود الرعاية

العبيدي: الأهلي أحزننا.. وحفزنا

حوار: ماجد التويجري 2022.10.04 | 12:28 am

يعدّ طلال العبيدي، رئيس رابطة أندية دوري الدرجة الأولى للمحترفين المكلف، أحد أبرز الأسماء التي أسهمت في تطور دوري الدرجة الأولى، وحصل العبيدي على العديد من الخبرات العملية، أبرزها عمله في الاتحاد السعودي لكرة القدم مديرًا للتسويق والعلاقات العامة والإعلام، وكذلك مديرًا للعلاقات الدولية، ومستشارًا لنائب الرئيس، وكذلك مديرًا للتسويق في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، ويحمل العبيدي درجة الماجستير من جامعة لوفبرا البريطانية في تخصص الإدارة الرياضية، إلى جانب مشاركته في العديد من الدورات الرياضية المنظمة من الاتحاد الآسيوي ومعهد يوهان كرويف، واعتماده مراقبًا آسيويًا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. وتحدث رئيس الرابطة في حواره لـ “الرياضية” عن أبرز قضايا الدوري، وعن عقود الرعاية، وكشف عن مستقبله في الرابطة.
01
كيف بدأت فكرة إنشاء رابطة مستقلة لدوري الدرجة الأولى؟
الفكرة مطروحة منذ زمن، حيث توالت العديد من الإدارات ولكنها لم تنفذ، إلا أن اهتمام وزارة الرياضة على أن يصبح العمل في القطاع الرياضي عملًا مؤسساتيًا، فقد حرص الأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، والاتحاد السعودي لكرة القدم على تذليل الصعاب كافة، ومساندتنا للمضي قدمًا في هذه الخطوة وتحديدًا عندما توليت المهمة في أبريل 2021، وكنت أسمع أثناء عملي في رابطة دوري المحترفين سابقًا أن هناك رغبة كبيرة لتأسيس رابطة لدوري الدرجة الأولى، وأن وزارة الرياضة تولي الموضوع اهتمامًا كبيرًا، ولله الحمد أثناء فترة عملنا كانت أولى الخطوات أن نضع أنا وزملائي في الإدارة التنفيذية آنذاك اللوائح ومسودة النظام الأساسي، وتحديدًا بدأنا العمل على أرض الواقع في يونيو 2021.
02
من الذي رشحك لتتولى هذه المهمة كأرفع مسؤول عن رابطة دوري الدرجة الأولى؟
البداية تم تعييني في منصب الرئيس التنفيذي للدوري، قبل أن يتم تأسيس الرابطة. والدوري مر بثلاث مراحل، الأولى منها كان الدوري خلالها يدار فقط بإدارة تنفيذية وكنت أنا الرئيس التنفيذي، وفي تلك المرحلة عملنا على المسودات واللوائح لتأسيس رابطة دوري الدرجة الأولى. انتهينا من اللوائح في نوفمبر، وعرضت على الاتحاد السعودي لكرة القدم والجهات ذات العلاقة، ومنها الأندية، لتلقي أي ملاحظات من قبلهم وتحديدًا بتاريخ 26 يناير تم تأسيس الرابطة، المرحلة الثانية كانت باستقطاب الرعاة، ووضع الأسس الأولية لتطوير الدوري بصريًا وتسويقيًا.
والمرحلة الثالثة أثناء انعقاد مجلس الادارة في جدة في يناير 2022، وأثناء الترتيب للاجتماع علمت برغبة الأندية أن أكون الرئيس المكلّف للرابطة إلى أن تعقد الجمعية العمومية المقبلة، والمحددة في يناير 2023، وهذا حسن ظن منهم جميعًا ونسعى أنا ومجلس الإدارة وفريق العمل للاستمرار في رحلة التطوير التي يستحقونها منا.
03
هل هناك تداخل بين عمل رابطة المحترفين ورابطة دوري الدرجة الأولى.. أم هي رابطة مستقلة تمامًا؟
في السابق كان العمل تكامليًا وليس متداخلًا، والدليل حتى اليوم نعمل في مبنى واحد والعديد من الإدارات تعمل مع بعضها بشكل تشاركي، وهذا له مسبباته منها ميزانية دوري الدرجة الأولى المحدودة، والذي عملنا عليه هو كيف نعمل لتأسيس إدارات مستقلة للدوري خلال المواسم المقبلة
ولله الحمد اليوم لدينا بعض من الإدارات مستقلة، والعمل جار حاليًا لتكون باقي الإدارات أيضًا مستقلة حيث أن الوصول لمرحلة الاستقلالية التامة تتطلب المرور بمراحل عدة، ولدينا هدف محدد أن يكون موسم 2023ـ2024 للدوري استقلالية تامة، ولكن كأنظمة وقوانين نحن مستقلون بشكل كامل والقرار دائمًا يصدر من مجلس إدارة رابطة الدرجة الأولى وإدارتها التنفيذية.
04
إذًا سأسألك بشكل مباشر.. هل تتلقى أوامر العمل من رئيس الرابطة المهندس عبد العزيز العفالق أو المدير التنفيذي عبد العزيز الحميدي؟
لا نهائيًا، أي عمل تشاهده اليوم في دوري “يلو” هو نتاج عمل مجلس إدارة رابطة الدرجة الأولى ومجهود منسوبي FDL.
05
هل هناك تقارب في أعداد موظفي رابطة الدرجة الأولى مع رابطة دوري المحترفين؟
لا نهائيًا، عدد موظفي رابطة دوري الدرجة الأولى يمثل ربع عدد موظفي رابطة دوري المحترفين، وذلك كما ذكرت لك سابقًا بسبب الميزانية المحدودة، حيث أننا نتكلم عن عمر افتراضي للرابطة لا يتجاوز السنة مقابل رابطة دوري المحترفين والتي تأسست منذ عام 2008.
06
من الذي وقف خلف استقطاب “يلو” لرعاية الدوري؟
كان ذلك مجهود فريق العمل في الإدارة التنفيذية للدوري. الفكرة بدأت أن يكون لنا شعار ومسمى خاص كـ SPL في رابطة دوري المحترفين، فقررنا إطلاق مسمى وشعار FDL على رابطة الدرجة الأولى.
07
ما سبب تغيير مسمى الدوري؟
الدوريان في ذلك الوقت كانا يحملان مسمى غاليًا علينا وهو دوري الأمير محمد بن سلمان، فقررنا الاستفادة من التطور الحاصل في ذلك الوقت والاستمرار في العمل التصاعدي لتطوير الدوري وزيادة مداخيله، فقررنا طرح الفكرة على الاتحاد السعودي لكرة القدم والمهندس عبد العزيز العفالق، رئيس الرابطة آنذاك، قبل تأسيس رابطة الأولى، وكان لدينا اهتمام أولي من شركات عدة لرعاية مسمى الدوري ولكن للأمانة أقولها بأنه من أول اجتماع مع شركة “يلو” تم الاتفاق على كل شيء، مما جعلني غير مجبر على عقد اجتماعات أخرى بعد أن لمست رغبة القائمين عليها بالعمل معنا وفق استراتيجيتنا المقدمة لهم آنذاك.
08
ما الدافع لشركة “سيارات” لرعاية دوري يطلق عليه في كل دول العالم مسمى “دوري المظاليم”؟
سؤال مهم، بداية هم شركة غنية عن التعريف في الاستثمار الرياضي، وخلال نفس الفترة للمفاوضات بيننا كانوا يعملون مع نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، الذي يقع تحت مظلة مجموعة يونايتد، والتي تعود ملكيتها كما هو معروف للأمير عبد الله بن مساعد.
09
لماذا “يلو” لم تذهب للاستثمار في دوري المحترفين؟
من خلال دراستي في بريطانيا، كنت أعرف أن وجود “يلو” مختلف ومتنوع وفي العديد من البلدان منها السعودية والإمارات، ولكن أن تحظى الشركة بحمل اسمها للدوري بعد مسمى سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فهذا أمر مهم جدًا، ويرفع من أسهم الشركة خاصة أن المسمى السابق للدوري في تلك الفترة أسهم في رفع مداخيل الدوري وزيادة نسب المتابعة والاهتمام بالدوري، وأيضًا انتشار الدوري جغرافيًا منحنا الفرصة لإقناع الشركات في الاستثمار فيه بما يتناسب مع أهداف العديد من الشركات.
10
كم يحصل كل نادٍ من “يلو”؟
بداية عقد “يلو” يشمل مبلغًا ماليًا ثابتًا، وبعض الميزات الأخرى، ومنها السيارات التي كانت توزع في كل جولة من الموسم الماضي، ونال كل نادٍ التزم في كافة بنود الموسم الماضي مبلغًا ثابتًا “300 ألفًا”، وإضافات أخرى مع نهاية الموسم الرياضي.
وفي الموسم الجاري سوف يحصل كل نادٍ على مبلغ ثابت “375 ألفًا” في حال الالتزام ببنود الشراكة، إضافة إلى المتغيرات أيضًا نهاية الموسم، وقد يتساءل البعض عن حجم المبلغ ولكن بالمقارنة بالفترات التي لم يكن فيها إيرادات رعاية فإن الانتقال من صفر إلى هذه الأرقام يعد أمرًا مهمًا في خططنا لجذب الشركات وجعلها أقرب للمسابقة وجماهيرها.
11
هل فازت القناة الرياضية بحقوق منافسات دوري “يلو” بالمجان، أم أنها تدفع مقابل تلك الحقوق؟
لا، هناك مبلغ يدفع، وهناك عقد سابق مدته عشرة أعوام، مضى منها 8 أعوام وتبقى منها موسمان “الموسم الجاري والموسم المقبل”، والقنوات الرياضية ملتزمة بدفع المبالغ عن طريق الاتحاد السعودي بحكم أن الشراكة أساسًا كانت عن طريق الاتحاد السعودي قبل تأسيس الرابطة، وهنا أود أن أوجه شكري للقناة الرياضية على العمل الكبير الذي يقدمونه والتطور الحاصل الذي تشهده الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والشكر موصول لغانم القحطاني، مدير القناة الرياضية، الذي يعمل دائمًا معنا لرفع جودة العمل المقدم وتقديم النقل التلفزيوني للدوري بأفضل صورة، ولم يكن ذلك ليتحقق لولا الدعم الكبير من القيادة الرشيدة بكل تأكيد.
12
كم يحصل كل نادٍ من النقل التلفزيوني؟
يحصل كل نادٍ على مبلغ 875 ألف ريال سنويًا.
13
لماذا عجزت عن المحافظة على شركة سلمان المالك كراع لدوري الأولى؟
شركة سلمان المالك كانت موجودة وغادرت في وقت لم أكن موجودًا فيه في الرابطة، إضافة إلى ارتباط سلمان المالك مع نادي الحزم، الذي حضر في دوري الدرجة الأولى سابقًا قد يكون ذلك أيضًا عائقًا للطرفين، وعلى العكس نحن منفتحون على كل الشركات، خاصة الشركات السعودية التي نتشرف بها وفي التعامل معها.
14
هل أسعدك هبوط الأهلي؟
للأمانة لا، وأنا أتحدث الآن بعيدًا عن مسؤولياتي في الرابطة، وذلك لأسباب كثيرة، لن نسعد على حساب أحزان الآخرين، والنادي الأهلي من الأندية الكبيرة، ولا أحد يتمنى أن يحصل لأي نادٍ كبير، ولم أتمنَ وجوده، ونحن في مرحلة التأسيس لكن الآن الأمر حدث، و نحن دائمًا مستعدون لإتمام مهامنا على أكمل وجه.
15
وهل تتمنى صعود الأهلي؟
بالتأكيد، أتمنى صعود الأهلي، وصعود أي نادٍ مجتهد.
16
هل لاحظت أن فرق الدوري تلعب أمام الأهلي بمنتهى القتالية كأنها تلعب نهائيات كؤوس؟
طبعًا، هي فرصة للنادي واللاعبين لإثبات أنفسهم أمام منافس كبير، وصاحب بطولات، الأمر الذي انعكس على مستويات اللاعبين وجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم.
17
من الذي تراه صاحب النقلة الكبرى في الرابطة بين محمد النويصر ومسلي آل معمر، رئيس النصر الحالي، والمهندس عبد العزيز العفالق، رئيس الفتح السابق؟
بداية لو قلت واحدًا فيهم أكون ظلمت البقية، ولكن سأقول لك ميزات كل واحد منهم مع الإثبات بالأرقام، محمد النويصر عاصر مرحلة تأسيس رابطة دوري المحترفين، التي انبثق منها لاحقًا رابطة الدرجة الأولى، وبحكم أنني الآن في مرحلة تأسيس رابطة الدرجة الأولى، أعلم كمية وحجم العمل الكبير الذي عاناه لتأسيس الرابطة، وهذا يحسب للنويصر في مرحلة من المراحل أن له الفضل في تأسيس الرابطة والدعم اللامحدود في ذلك الوقت من الرئاسة العامة لرعاية الشباب. أما مسلي آل معمر فقد كانت بداية انضمامي للرابطة في مرحلة مسلي الذي أحدث نقلة نوعية في العمل الإداري داخل الرابطة، حيث كانت الأمور كلها تدار عن طريق شركات خارجية، ولكن مسلي أسهم في أن تدار الأوضاع من داخل الرابطة كالأمور التسويقية والتشغيلية، حيث مكن الشباب السعودي وأنا منهم من إدارة العمل داخل الرابطة. أما المهندس عبد العزيز العفالق يحسب له أن فترته كانت فترة ذهبية من ناحية الرعايات والنقل التلفزيوني، التي لم يسبق لأحد في الرابطة أن وصل لقيمتها، فكل واحد منهم تحسب له مرحلته، وعلى الرغم من أنني لم أتشرف بالعمل تحت مظلة محمد النويصر بشكل مباشر، ولكن كنت أسمع عنه كل خير، بينما تعلمت الكثير من الإدارات المتعاقبة التي عملت معها على مستوى الرابطة والاتحاد السعودي لكرة القدم.
18
ما هي طموحاتك في الرابطة؟
الطموح سبق وأعلن عنه مجلس الإدارة، وهو أن نكون جزءًا من رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن تكون السعودية متقدمة في جميع القطاعات، وأنا كوني سعوديًا، بعيدًا عن المنصب الذي أتولاه، أتساءل لماذا لا يكون دوري الدرجة الأولى السعودي هو الأول على مستوى آسيا حيث إننا نمتلك الدعم من القيادة، ولدينا إعلام قوي وكفاءات شابة، وبالتالي قدمنا العديد من الخطوات بعد الدعم الذي حصلنا عليه مثلًا تقنية VAR مطبقة في عدد قليل من مسابقات أندية الدرجة الأولى في آسيا، إضافة إلى الإثارة والتنافسية والنقل التلفزيوني لكل المباريات وكان سابقًا يقتصر على 4 مباريات في الجولة كحد أقصى، وهذا كله لن يحدث إلا بتكاتف الأندية والإعلام السعودي، وإن نظرة الجماهير للدوري تغيرت حاليًا وأصبح أقوى فنيًا وتسويقًا وإعلاميًا، وقد أكد سابقًا الكابتن محمد عبد الجواد وبحكم علاقته باللاعبين البرازيليين أن التنافسية وقوة دوري “يلو” تضاهي وتتفوق على دوريات محترفة في المنطقة حسبما ذكره له اللاعبون الأجانب بالدوري.
19
إلى أي معايير ستستند في الوصول بالدوري السعودي إلى المركز الأول آسيويًا؟
حتى الآن الاتحاد الآسيوي لا يعتمد معايير معينة لفئة الدرجة الأولى.
20
من المحتمل أنك اليوم الأفضل في آسيا؟
ولذلك نريد المبادرة، وأن يكون للسعودية السبق في ذلك، ونحن لدينا الرغبة لتقديم ذلك عن طريق الاتحاد السعودي لجعل الاتحاد الآسيوي يبادر لتقييم دوريات الدرجة الأولى في آسيا ويعتمد تصنيفها.
21
هل يحزنك بوصفك مسؤولًا في رابطة دوري الدرجة الأولى أن بعض الإعلاميين يكشفون أنهم شاهدوا المسابقة للمرة الأولى بعد هبوط الأهلي؟
لا أبدًا، الموضوع على العكس يحفزنا أكثر، ويجعلنا نقترب منهم أكثر، ونعمل على تلافي أي أخطاء كانت موجودة مسبقًا، مثال البريميرليج أجده أفضل دوري على مستوى العالم، ولماذا تخطى البريميرليج الدوريات الكبرى في العالم رغم عدم وجود ميسي فيه أو رونالدو لفترة طويلة خارجه، لأنهم كانوا أذكياء وظهروا للخارج لعرض منتجهم، ونحن أيضًا وعلى الرغم من استغراب البعض ممكن ولكن لدينا في مجلس الإدارة تصور كيف نصل إلى الخليج ولباقي دول المنطقة مستقبلاً.
22
أنت تتحدث عن حلم، طالما كنت تتحدث عن الوصول إلى متابعين جدد في الخليج، بينما أكشف لك عن إعلاميين سعوديين يقولون إنهم يشاهدون مباريات دوري “يلو” للمرة الأولى في حياتهم بسبب وجود الأهلي؟
وبدون الحلم والسعي في تحقيقه لن تتقدم من مكانك، أقول لك اليوم مثلًا أحد شركائنا “تيك توك” أفضل تطبيق مشاهدة على مستوى العالم، فعندما تستطيع إقناع شركة عالمية مثل “تيك توك” بالوجود معنا وإيمانهم بمشروعنا، عندما جلسنا مع الشركة كنا نتكلم عن المنطقة التي نستهدفها على مراحل للانتشار، وهنا أؤكد لك بأننا وصلنا إلى 90 مليون مشاهدة في منصات التواصل الاجتماعي الموجودة لدينا في فترة زمنية ومنطقة محددة فما بالك بعد التوسع في الاتفاقية معهم مستقبلًا.
23
ما مستوى تدخلات ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي معكم في دوري “يلو”؟
معروف دائمًا أن الاتحاد السعودي هو مظلة للرابطتين، وفي جميع ورش وفعاليات التي ينظمها الاتحاد يكون هناك حضور برابطة المحترفين ورابطة دوري الأولى، بالتالي قانونيًا وعلى سبيل الأنظمة نحن نقع تحت مظلة الاتحاد السعودي، أما من ناحية التطوير وللأمانة رئيس الاتحاد رجل يقف معنا في كل شيء ويوفر لنا سواء النقل التلفزيوني أو تقنية VAR وتمكين الأندية ماديًا والسعي في تطويرها.
24
ما تعليقك على الكوارث التحكيمية التي يتهم بها دوري “يلو”، والقول بأن الحكم الذي يخطئ في دوري المحترفين يرسل إلى دوري “يلو”، وكأن الأمر “عقوبة” للحكم المخطئ؟
للأمانة قبل وصولي للعمل في دوري “يلو” كنت أسمع الكثير عن ذلك، وعلى سبيل المثال ما زال البعض يربط دوري الدرجة الأولى بلعب المباريات العصر، وهو مفهوم خاطئ، لأن المباريات لا تلعب عصرًا إلا في الفترة الشتوية كباقي بطولات العالم، هي مفاهيم عمرها أعوام عن دوري الدرجة الأولى، وبالتالي نفس الأشخاص الذي يتكلمون أنهم لم يشاهدون الدوري في حياتهم هم من يكرسون هذه المفاهيم عن الكوارث التحكيمية، لأن ارتباطهم بالدوري ارتباط قديم ولم يتغير، والأهم أن أي حكم يخطئ لجنة الحكام تستبعده، ولم يسبق لي أن سمعت وشاهدت عن حكم يخطئ في دوري المحترفين ويتم تحويله إلى دوري “يلو”، ولكن الصحيح أن في دوري المحترفين باتت الأندية تطالب بطواقم أجنبية، وبالتالي ومن باب منح الفرصة للحكام السعوديين المميزين فإن أنسب مكان لهم هو دوري “يلو”، وعلى فكرة البريميرليج والتشامبيون شيب يتعاملون بنفس الطريقة كل الكوادر التحكيمية والإعلامية تبدع في التشامبيون شيب قبل أن تتأهل إلى الحضور في البريميرليج، ونتشرف أن نكون بوابة العبور للمراحل الأعلى حتى على مستوى الكوادر الرياضية الأخرى.
25
أكثر من رئيس لأندية دوري “يلو” الذين التقيتهم يبدون إعجابًا كبيرًا بك.. ما الذي فعلته لتنال كل ذلك؟
لم أؤدي إلا الواجب، وأن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملًا أن يتقنه، والدي ووالدتي، حفظهما الله، كرّسا هذا المبدأ لدي، والشخص الذي يعمل مع كل التمكين الموفر في هذه الفترة ولا يقدم المأمول والمتوقع منه فالخلل منه شخصيًا، الأمر الآخر نحن نتعامل مع الناس بما هو واجب علينا
فنحن موجودون لخدمتهم وليس العكس أن نتعالى عليهم أو لا نتواصل معهم.
26
اجتماعات رابطة المحترفين لا تخلو من “الصراخ والهواش”، هل تعانون في رابطة دوري الدرجة الأولى من ذلك؟
سؤال مهم جدًا، مجلس إدارتنا ليس له علاقة بالأندية، وأعمل أنا وزملائي في المجلس عبد الله الجريوي، وسمراء القويز، وبشير القحطاني وخالد الدوسري، وهم من خارج منظومة أندية الدوري بخلاف مجلس إدارة دوري المحترفين المكون من ممثلي الأندية، بالتالي جميع قرارتنا هي تطويرية تناسب المرحلة ونعمل في معزل عن ذلك، ويتم عرض كافة الملفات لاحقًا على الاتحاد السعودي والجمعية العمومية.