|


المستشار الفني يبوح بالأسرار ويراهن على المدرب الجديد

عنبر: أعدت هيبة الأهلي

حوار: عبد الله أحمد 2022.10.04 | 10:56 pm

يؤكد دائمًا أن المدرب السعودي ليس مدربًا مؤقتًا، ويؤمن بقدرته على تحقيق النجاح مستدلًا بما فعله المدربون الذين تولوا قيادة الأجهزة الفنية في المنتخبات السعودية للفئات السنية.
يهوى التحدي منذ أن كان لاعبًا في صفوف فريق الأهلي الأول لكرة القدم، وبعد اعتزاله تحوَّل إلى التدريب، وتدرَّج في ناديه قبل أن يجول في عدد من الأندية، ويعمل في المنتخبات السعودية.
بعد هبوط فريقه إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، لبَّى نداء الواجب عقب استدعائه لتولي الدفة الفنية للفريق خلفًا للأوروجوياني روبرت سيبولدي. عيِّن مستشارًا فنيًّا للفريق ومدربًا، وقاد الأهلي في ثلاث مباريات، كسب اثنتين وتعادل في واحدة، وسيخلفه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي تمَّ التعاقد معه أخيرًا لإكمال مشروع عودة الفريق الى دوري الكبار.
يوسف عنبر في حواره مع “الرياضية” أباح ببعض أسرار ناديه، وراهن على نجاح المدرب الجديد، مؤكدًا أنه رهن إشارة الفريق في كل وقت.
01
كيف ترى تعاقد إدارة الأهلي مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني؟
التعاقد مع موسيماني اختيارٌ موفَّق، ويُحسب لإدارة الأهلي الجديدة، نظرًا للاسم الكبير، والسيرة الذاتية المميزة للمدرب، وتحقيقه عددًا كبيرًا من البطولات في إفريقيا.
02
لماذا وقع الاختيارعلى موسيماني تحديدًا؟
اختيار موسيماني جاء من أجل إعادة النادي إلى مكانته، فالمدرب يمتلك في سجله عديدًا من النجاحات على المستويين الإفريقي والعالمي.
03
هل ستكون ضمن الطاقم الفني للمدرب الجنوب إفريقي؟
لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، فهذا الأمر يرجع لإدارة النادي، وهي المسؤولة عن اختيار أفراد الطاقم الفني. من جهتي، جاهزٌ وكل جهازي المساعد لتقديم العون لموسيماني، وتسهيل مهمته لتحقيق النجاح مع الأهلي.
04
خاض الفريق تحت قيادتك ثلاث مباريات، انتصر في اثنتين وتعادل في واحدة، كيف تصف هذه النتائج؟
الحمد لله، هذا المعدل من النتائج جيدٌ، خاصةً أنه تحقق بعد ست حصص تدريبية فقط. نحن وضعنا هدفًا رئيسًا مع اللاعبين، وهو إعادة الهيبة للفريق، وإرضاء جماهيرنا، وحرصنا على مضاعفة الجهد في التدريبات، كما أكدت عليهم ضرورة المحافظة على أنفسهم داخل الملعب وخارجه.
05
كيف أخرجت اللاعبين من المشكلات النفسية التي كانوا يعانون منها بسبب تراجع النتائج؟
الإدارة ساعدتني كثيرًا في ذلك، وكان لهم دورٌ كبيرٌ في تجاوز المشكلة، في مقدمتهم وليد معاذ، رئيس النادي، وتيسير الجاسم، نائب الرئيس، ونايف القاضي، وكامل الموسى، فجميعهم كان لهم دورٌ فيما حققه الفريق من نجاح، وأكدوا للاعبين أنهم يستطيعون فعل الكثير من إجل إرضاء الجماهير الأهلاوية.
06
على الرغم من انتقاد الكثيرين خط دفاع الأهلي، إلا أن الفريق لم يستقبل أي هدف تحت قيادتك، ما السر؟
عملت خلال إشرافي على الفريق إصلاح بعض الأخطاء الدفاعية، وفرضت تدريبات مختصرة، وجَّهت فيها اللاعبين بعدم ارتكاب الأخطاء الفردية، ورفع مستواهم، وأداء واجباتهم الدفاعية بأعلى كفاءة، وعمل منظومه دفاعية واحدة قادرة على الدفاع عن مرمى الفريق.
07
كيف ترى مستقبلك مع النادي الأهلي، وهل ستكون مدربًا للفريق في المرحلة المقبلة؟
الإدارة كانت واضحةً معي، إذ تمَّ التعاقد معي بوصفي مستشارًا فنيًّا للفريق، وأشكرهم على تكليفي بقيادة الأهلي في المباريات الثلاث الماضية، وقد كانت لديهم خيارات تدريبية أخرى، وأتمنى لهم التوفيق في عملهم، وفي النهاية أنا رهن إشارتهم.
08
ما الأدوار المطلوبة منك بوصفك مستشارًا في اللجنة الفنية للنادي؟
اللجنة الفنية تكوَّنت برئاسة البلجيكي يان وينكل، وعضوية يوسف عنبر، ومشبب زياد، وإشراف مباشر من رئيس النادي ونائب الرئيس، ودورنا يتمحور حول تقديم الاستشارات الفنية التي تفيد الفريق.
09
ما الإضافات المحلية والأجنبية التي يحتاج إليها الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية؟
لم نتطرَّق إلى احتياجات الفريق في الفترة الشتوية، إذ كنا في ظرف صعب، يتطلَّب منا التركيز على الفترة الجارية، وإعادة هيبة الفريق والثقة لجماهيره بتحقيق الانتصارات، ومع توالي المباريات المقبلة سيتضح ما يحتاج إليه الأهلي من العناصر المحلية والأجنبية.
10
ما مدى استفادتك من رياض بودبوز وهشام فايق وباستوس، الذين تعاقدت معهم الإدارة الجديدة في الأسبوع الأخير من الانتقالات الصيفية؟
اللاعبون الثلاثة قدَّموا إضافةً فنيةً جيدةً للفريق، فالأهلي شارك في المباريات الماضية بلاعب أجنبي واحد، ما صعَّب من مهمة الفريق، في المقابل أثبتت المواهب المحلية نفسها، وقدمت أداءً مشرِّفًا.
11
هل هناك مواهب تراهن عليها في النادي؟
نحن نملك لاعبين محليين مميزين في الأهلي، قدموا أنفسهم بقوة خلال الفترة الماضية التي شاركنا فيها بأجنبي واحد، ولدينا ثلاثة لاعبين صاعدين للفريق أخيرًا، استطاعوا تقديم أداء مميز، وهم زياد الجهني، وهيثم عسيري، وحسن العلي.
12
هل كان لك دورٌ في هذه التعاقدات الأجنبية؟
نعم. إدارة النادي مشكورة سارعت في تلبية الاحتياجات الفنية للفريق في وقت حرج وضيق، والحمد لله وُفِّقت في اختيار عناصر مميزة، كان الفريق في حاجة ماسَّة لها من أجل إكمال منظومته.
13
لماذا تمَّ التعاقد مع باستوس؟
وجود الأنجولي باستوس مهمٌّ جدًّا لترتيب خط دفاع الفريق نظير ما يملكه من مستوى عالٍ، وقدرة على قيادة الفريق داخل الملعب.
14
كلمة أخيرة؟
شكرًا لإدارة الأهلي التي وضعت ثقتها في المدرب السعودي يوسف عنبر.