|


المدرب البرتغالي يتحدث عن تجارب مانشستر يونايتد والخليج

فورموزينيو: الكرة السعودية «عاطفية»

حوار: أمل إسماعيل 2022.10.07 | 10:08 pm

عمل مساعدًا لابن جلدته البرتغالي جوزيه مورينيو خلال فترة توليه الجهاز الفني لفريق مانشستر يوناتيد الإنجليزي الأول لكرة القدم عام 2016، كما انتقل معه إلى توتنهام، قبل أن يعيَّن مدربًا للهلال السوداني.
خلال مسيرته أشرف على تدريب عديد من الفرق البرتغالية، منها سانتا كلارا، وشافيز، وفارينينسي، كذلك خاض تجربة تدريب مع الخليج السعودي 2008ـ2009.
البرتغالي ريكاردو فورموزينيو في حواره مع “الرياضية”، تحدَّث عن علاقته بالمدرب العالمي مورينيو، كاشفًا السر خلف تألقه في مهنة التدريب، كما تطرَّق إلى الفترة التي درَّب خلالها فريق الخليج في السعودية، وقيَّم دوري روشن السعودي.
01
هل تتابع منافسات دوري روشن السعودي؟
بالتأكيد، فقد عملت سابقًا مع نادي الخليج، وأرى أن الدوري السعودي يتميَّز بإمكانات هائلة، تجذب أفضل اللاعبين في العالم إلى أنديته.
02
كيف تقيِّم العمل في السعودية بعد تجربتك مع نادي الخليج؟
كرة القدم في السعودية تنافسيةٌ و”عاطفية”. خلال عملي مع الخليج اكتشفت أن اللاعبين السعوديين يمتازون بالمهارة، وأن الشعب السعودي يحب كرة القدم كثيرًا، ويعشق الفوز.
03
في رأيك، مَن أفضل لاعب سعودي؟
هناك لاعبون سعوديون يمتلكون إمكانات كبيرة، أذكر منهم سالم الدوسري، وفراس البريكان، إلى جانب عديد من المواهب الشابة.
04
ماذا عن اللاعبين الأجانب في الدوري؟
اللاعبون الأجانب في الدوري السعودي جيدون، ويؤثرون إيجابًا في المواهب المحلية الشابة، ويسهمون في تقوية البطولة، وانطلاقًا من ذلك يجب على كل الأندية الحرص عند اختيار اللاعبين الأجانب.
05
لاعبٌ محلي ترى أن أصبح جاهزًا للاحتراف في الخارج؟
مع تطور كرة القدم في السعودية، أصبحنا نرى عديدًا من اللاعبين المحليين القادرين على اللعب في أقوى البطولات العالمية، حتى إن بعضهم يفوق لاعبين كثرًا في أوروبا بأدائه.
06
ما الذي ينقص الدوري السعودي ليصبح بمستوى الدوريات الأوروبية؟
الدوري السعودي لا ينقصه أي شيء حاليًّا، لكنَّ الرياضة في البلاد تفتقر إلى العقلية الاحترافية، إذ يجب على اللاعب أن يزيد طموحه، وأن يسعى إلى الفوز دائمًا، وألَّا يكتفي بعرض موهبته فقط.
07
ما توقعاتك للأخضر في كأس العالم قطر 2022؟
أثق في أن اللاعبين السعوديين، الذين سيمثِّلون المنتخب في المونديال، سيلعبون بوصفهم أسرةً واحدة، وسيجعلون وطنهم يفخر بهم.
08
من وجهة نظرك، مَن أفضل مدرب في الدوري المحلي حاليًّا؟
لا أريد ذكر اسم مدرب واحد فقط، لأن الدوري السعودي يضمُّ عديدًا من المدربين الجيدين.
09
هل هناك فريقٌ سعودي تتمنى تدريبه؟
أتمنى أن أدرِّب فريقًا يمكنني الفوز معه بالألقاب. لقد عملت قبل أعوام في السعودية، وكانت تلك التجربة الأولى لي في الخارج. وقتها كنت صغيرًا جدًّا في السن، أما حاليًّا فأمتلك خبرةً كبيرة، كما أن عائلتي تحبُّ السعودية، لذا لا أخفيكم أحلمُ بالعودة إليها مجددًا.
10
ما النصيحة التي تقدمها للفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، ومدرب البرتغال قبل المونديال؟
لا يجوز أن أنصحهما، فهما يعرفان جيدًا ما يجب عليهما فعله حتى يستعدَّ اللاعبون جيدًا للبطولة، ويقدموا أداءً رائعًا فيها، كما أنهما يمتلكان خبرةً عظيمةً في مثل هذه البطولات، وأتمنى لهما حظًّا سعيدًا.
11
هل ترى أن المنتخب البرتغالي جاهزٌ لخوض نهائيات كأس العالم 2022؟
نعم، المنتخب البرتغالي جاهزٌ للبطولة، ويمتلك إمكانات هائلة، ولاعبين ذوي مستوى جيد جدًّا. باختصار البرتغال مرشحةٌ للحصول على كأس العالم.
12
النجم كريستيانو رونالدو، هل يستطيع إحداث الفرق في المنتخب؟
بالتأكيد. لدي ثقةٌ كبيرةٌ في أن كريستيانو رونالدو سيقدم مستوى عاليًا جدًّا في المونديال، ويصنع الفرق مع المنتخب.
13
ماذا عن جوزيه مورينيو، كيف تصف العمل معه؟
تربطني بمورينيو صداقةٌ جيدة، والعمل معه رائعٌ جدًّا، إذ يتميَّز بعقلية لامعة، وأستطيع التأكيد أنه أفضل مدرب في العالم، ومَن يعمل معه يكتسب منه كثيرًا من الخبرة، ونحن على اتصال دائم، ونتحدث دائمًا عن كرة القدم.
14
ما السر وراء نجاحاته الكروية؟
مورينيو يفكر دائمًا في كرة القدم، والفرق بينه وبين الآخرين، أنه وُلِدَ ليكون “ملكًا في الكرة”، ولديه رؤيةٌ متقدمة، ويقرِّر أسرع وأفضل من الآخرين.
15
ماذا عن المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي؟
محمد صلاح من أفضل اللاعبين في العالم، وأحبه كثيرًا، فهو لاعبٌ خطيرٌ جدًّا، واكتشفت ذلك عندما كان يلعب ضدنا في مانشستر يونايتد، إذ يملك السرعة ومهارة المراوغة، ويجيد التهديف، ويتخذ القرارات السليمة في الوقت المناسب.
16
لو كنت صاحب القرار، ما القانون الذي ستغيِّره في كرة القدم؟
سأقترح حينها قوانين لضمان زيادة عدد الأهداف، مثلًا عندما تخرج الكرة من الخط الجانبي بالقرب من منطقة الـ 18، تُلعب رميةُ التماس بالقدم لا باليد، وبهذه الطريقة يمكن خلق مزيد من فرص التهديف.