|


رئيس نادي الأخدود يتحدث ويطالب بالطرد المؤقت

ابن هديش: حضور النصر تاريخي

حوار: أمل إسماعيل 2022.10.12 | 09:45 pm

يسعى سامي بن هديش آل فاضل رئيس نادي الأخدود إلى الصعود بناديه إلى دوري روشن السعودي بعد أن صعد معه إلى دوري الدرجة الأولى “يلو” ليسجل الإنجاز الثاني باسمه مع نادي مدينته نجران.
وكشف خلال حديثه مع “الرياضية” عن النادي الأكثر جماهيرية في مدينته، وأمنيته بعودة نادي نجران للمنافسة من أجل إضافة متعة فنية وجماهيرية إلى مدينتهم.
01
إدارة الأندية هل تحتاج إلى لاعب سابق من أبناء اللعبة أم إلى إداري محنك يجيد التعامل مع دهاليز اللعبة والأرقام؟
من الممكن أن يكون مزيجًا بين الاثنين وليس بالضرورة أن تكون إداريًا ناجحًا إن كنت لاعب كرة قدم أو من أبناء اللعبة؛ فالمعادلة تحتاج أحيانًا إلى توازن في شتى النواحي ويكون الإداري على دراية مالية وإدارية وفنية وقد يقوي أي جانب بفريق عمل محترف وتوزيع المهام.
02
ماذا ينقص دوري يلو ليكون أفضل؟
أعتقد أن دوري يلو حاليًا في أعلى مستوياته التنظيميه والفنية بقيادة إدارية على مستوى عالٍ من أخي الأستاذ طلال العبيدي رئيس رابطة أندية يلو وفريق عمل يلو ولنا أن نتصور بعد مضي جولات عدة من الدوري أنه لم يتوقع أن يكون جدول الترتيب بهذا الشكل فأندية جديدة على الدوري كنادي الأخدود والعربي والقيصومة في المراكز المتقدمة وأندية كبرى وخبيرة تحتل مراتب متأخرة فهذا دليل على أن مستوى البطولة أصبح مرتفعًا جدًا في ظل وجود دعم كبير من قيادتنا الرشيدة سهل لإدارات الأندية أن تبدع في استقطاباتها من اللاعبين مما زاد الدوري جمالية فنية أكثر. أعتقد أن دوري يلو أيضًا يحتاج مستقبلًا لأن يكون دوريًا كاملًا للمحترفين كما هو دوري روشن وتحسين بعض الإجراءات التنظيمية كإركابات السفر الممنوحة من وزارة الرياضة وجدولة الرحلات للفرق الرياضية ليكون الوصول مباشرًا للوجهات التي ستجرى فيها المباريات الدورية.
03
هل نجحت أنديتنا في تطبيق الاستثمار الرياضي؟
حتى الآن ما زلنا في البداية وبالتأكيد في البدايات تظهر المشاكل والمعوقات، فلو أخذنا مثالًا الدوري الإنجليزي “البريميرليج” ليس هو في التسعينيات الميلادية كما هو الآن كأقوى دوري في العالم استثمارًا وفنيًا، فإدارات الأندية السعودية الآن في مرحلة تأسيس استثماري والاستفادة من كل فرصة تجارية في أنديتهم ربما نرى فريقًا واحدًا الآن يطبق الاستثمار بالشكل الصحيح وهو نادي الهلال من خلال تأسيس شركات استثمارية للمستقبل وأعتقد أنه في القادم كل الأندية في دوري روشن ودوري يلو ستحذو حذوه، فالاستثمار الرياضي مطلب في ظل وجود هذا الزخم والمتابعة الجماهيرية الكبيرة لكرة القدم والرياضة السعودية.
04
هل الأموال وحدها التي تأتي بالبطولات؟
لست مع هذا الرأي، فالمال وحده لا يصنع الإنجازات والبطولات، فالذي يصنع الحدث ويصنع النجاح هو الرجال والنساء أصحاب الفكر العالي والمتفرد، الذين لا يملون من البحث والعمل والنهوض من بعد السقوط، الفكر الرياضي السليم أولًا ومع المال ثانيًا الذي يعدّ عصب الحياة ولا يستغنى منه هي الطريق للنجاح. أتذكر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد في فترته الأولى عمل بالمال فقط وكوّن فريقًا من نجوم عظيمة في كرة القدم وأسموه وقتها “الجلاكتيكوس” ولكن لم يستطع أن يحقق البطولات عكس ما قام به في فترته الحالية من استقطابات بأموال أقل وبفكر أكثر مما ساهم في أن يكون الريال بطلًا لأوروبا وللعالم أكثر من مرة.
05
نجران والأخدود من الأكثر جماهيرية في نجران؟
سابقًا الأخدود وحاليًا نجران ومستقبلًا الأفضل منهما في استقطاب الشباب ومحبي كرة القدم لمتابعته.
06
هل تراجع مستوى نجران بدوري يلو يؤثر في الأخدود من حيث غياب منافسة المنطقة؟
بالتأكيد، فالرياضة بنيت على التنافسية بين الخصوم والفرق واللاعبين فعندما يكون الفريق المنافس لك متراجعًا سيؤثر هذا في نظرة الفريق الأقوى للمواصلة وبذل الجهد، فالتنافس شيء صحي حتى بين الإخوان في بيت واحد وأتمنى أن يعود نادي نجران أقوى ويحقق الانتصارات ووقتها ستعيش المنطقة حالة من التنافس الرياضي الجميل والمثري والمفيد.
07
ما الأهداف التي وضعتها هذا الموسم مع الأخدود؟
منذ اليوم الأول لي في نادي الأخدود كان هدفي وفريق عملي في كرة القدم والرياضات الأخرى أن نبني فريقًا يصعب أن يخسر، ويتحتم ذلك دراسة الدوري والفرق المنافسة واحتياجات الفريق الصحيحة، وبالنسبة إلى أهدافنا فنحن نتمثل بولي العهد سيدي الأمير محمد بن سلمان حيث “هدفنا في الأخدود لا سقف له وطموحنا عنان السماء”، فكل منافسة أو كل مباراة ندخلها وهدفنا الفوز ولا غيره، ثم من بعدها نفكر في المباراة المقبلة والتوفيق بيد الله.
08
ما سر تميز الأخدود حتى الآن؟
البيئة المناسبة والمحفزة للنجاح، فمع إخواني في مجلس الإدارة، سعينا إلى توفير بيئة صالحة للعمل وهو ما كان مفقودًا سابقًا، إذ طورنا من مكاتب العمل لتكون أحدث، ووفقنا في انتدابات على المستوى الإداري والفني، كل ذلك ساهم في زيادة النوعية، والحمد لله الآن أنا سعيد عندما أرى لاعبي فريقي ومنسوبي الأخدود يتسلمون مستحقاتهم الشهرية في آخر يوم من الشهر على مدى أربعة مواسم ومن دون تأخير كما يحدث في الغالب بالأندية الرياضية، وهذا ترك أثرًا إيجابيًا لديهم وأصبحوا يعملون بطاقة أكثر ويتمتعون بمساحات كبيرة وحرية للإبداع كل واحد في مجال عمله وهنا السر.
09
من يقف خلف هذه النتائج؟
توفيق الله أولًا وأخيرًا ثم مجلس إدارة على مستوى عالٍ من الفكر والعمل كجسد واحد وطواقم إدارية وفنية تعمل الليل والنهار لإسعاد عشاق ومحبي نادي الأخدود ونسأل الله أن تتواصل النتائج للأحسن مستقبلًا.
10
هل الفوز على الأهلي أكد صدارتكم لدوري يلو؟
الفوز على الأهلي ليس بالشيء السهل، فالفوز على نادٍ عملاق من كبار أندية المملكة يثبت أن هناك عملًا نجحنا في تأسيسه ولكن على مستوى الدوري هو فقط فوز جلب 3 نقاط لا أكثر ولا أقل وكل مباراة نتعامل معها بأهمية مباراتنا مع الأهلي والصدارة في بداية الدوري يجب تأكيدها بالتمسك بها كل جولة.
11
ما رأيك بهبوط الأهلي؟
كان حدثًا مؤلمًا للجميع ولكن هذا هو حال كرة القدم من يعمل بجد واجتهاد يحصد ما عمله والنادي الأهلي كيان عظيم ساهم في تطور كرة القدم السعودية وقدم للوطن نجومًا من ذهب ساهموا في رفع العلم الأخضر السعودي الغالي عاليًا في المحافل الدوليه وأتمنى أن يعود الأهلي قويًا.
12
ما هو تأثير الأهلي في دوري يلو هل زاده متعة فنية وجماهيرية؟
تأثير كبير، فحضور نادٍ كالأهلي زاد من قيمة الدوري ليس انتقاصًا من الموجودين ولكن أتذكر عندما زار نادي النصر نجران قبل أكثر من 30 عامًا ولعب مباراة تجريبية مع الأخدود كان لحضوره الحدث التاريخي الذي لم ينس وهكذا هم الكبار عندما يحضرون يحضر معهم الزخم الجماهيري والمتابعة.
13
لو كنت صاحب قرار في عالم كرة القدم ما القانون الذي ستضعه أو تلغيه؟
ربما سأستحدث قانون “الطرد المؤقت” في المباراة لدقائق محددة يلعب فيها الفريق ناقصًا لاعبه المطرود ويعود بعدها إلى الملعب.