|


المدافع يتحدث عن تفاصيل الجولات الماضية ويصف سميحان بالأفضل

الشنقيطي: انتظروا تغييرات الخليج

حوار: حسام النصر 2022.10.13 | 11:31 pm

يُعد عبد الله الشنقيطي من أهم الأسماء الأساسية في قائمة فريق الخليج الأول لكرة القدم التي يعتمد عليها البرتغالي بيدرو إيمانويل في منافسات دوري روشن السعودي .
ومرَّ الشنقيطي المدافع قبل التوقيع مع الخليج بتجربتين الأولى كانت مع النصر والثانية مع الرائد.
وأوضح الشنقيطي أن فريق الهلال أصعب فريق واجهه في الدوري، مشيرًا إلى أن قرار الثمانية أجانب جعل كفة الفرق متساوية.
01
ما الصعوبات التي واجهت الفريق منذ بداية الموسم ولا تزال موجودة؟
الصعوبات جزء من اللعبة، وأعتقد أن أصعب ما في الأمر هو إضافة 20 لاعبًا جديدًا للفريق، إذ بدأنا الموسم دون اكتمال الصفوف، فالجولات الأولى شهدت عدة استقطابات بهدف تكوين كتيبة قادرة على الإبحار في دوري الكبار.
02
هذه الظروف طبيعية وتمر على أي فـريق صاعد؟
صحيح أنها طبيعية لكن الفريق تجدد كليًا بنسبة 90 في المئة، فمن غير المعقول أن يكون الانسجام مبكرًا مع اختلاف المدارس التي أتى منها اللاعبون لنادي الخليج.
03
ما الذي يحتاجه الخليج في الفترة المقبلة؟
الوقت هو ما نحتاج إليه، فنحن بحاجة إلى زيادة الانسجام من أجل تطبيق تعليمات المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل بكفاءة عالية.
04
ألا ترى أن هذا المبرر قد لا يكون مقنعًا لدى جماهير الخليج؟
جماهير الخليج تعلم بظروف الفريق، ومع ذلك هم لا يبخلون علينا بالمساندة والوقوف بجانبنا.
05
ما الذي ينتظر الخليج في الجولات المقبلة؟
ينتظرنا تحدٍ كبير مما يوجب علينا بذل قصارى جهدنا والاستفادة من فترة التوقف في تصحيح الأخطاء، فالمنافسة أصبحت أصعب من السابق مع وجود 8 أجانب في كل فريق، مما قلل الفجوة بين الأندية، وفي نظري أن الفوز أو النتائج الإيجابية للفريق ستغير من الشكل العام، لا سيما أننا نملك مدربًا قديرًا، ولاعبين على مستوى عال، وإدارة تقف جنبًا إلى جنب مع الفريق.
06
كيف تقرأ مستقبل تجربة الخليج في دوري روشن السعودي؟
نحن نتحسن مع مرور الوقت ومع وجود فترة كافية لوضع النقاط على الحروف، إضافة إلى وجود حافز التطور وتحسين الأداء من مباراة إلى أخرى، وهذا سيضعنا في الطريق الصحيح، والذي يحتاج إلى جاهزية الجميع. شخصيًا متأكد من تغيير مسار الرحلة للأفضل من خلال العمل والالتزام الذي أظهره الجميع في الفترة الماضية.
07
ما طموحاتك مع الخليج؟
أسعى إلى تقديم مستويات تليق بهذا الكيان، لكي نحقق طموحات جماهيره وتطلعات إدارته التي أرى أنها أهم من الطموح الشخصي، فكرة القدم لعبة جماعية تتطلب روح المجموعة.
08
كيف وجدت بيئة الخليج بعد انضمامك للفريق؟
وجدتها بيئة مناسبة للتطور، حيث أشعر بأريحية كبيرة من خلال وجودي في مدينة سيهات، وبودي أن أشكر هذا الكيان العظيم برجالاته وجماهيره وأتمنى أن أقدم لهم ما يليق بناديهم.
09
على المستوى الشخصي ما الذي يطمح له عبد الله الشنقيطي خلال مسيرته الكروية؟
التطور المستمر في كل موسم وتمثيل المنتخب السعودي في المحافل الدولية.
10
ما رأيك بمستوى الدوري في الجولات الأولى؟
المستوى كان عاليًا بوجود عدة فرق جيدة مثل الهلال والنصر والاتحاد والشباب وغيرها، كما أظهر الدوري السعودي تفوقه على مختلف الدوريات في الشرق الأوسط بوجود لاعبين على مستوى عالٍ، وجدول الترتيب يثبت قوة الدوري، إذ إن فترة ما بعد التوقف كانت مربكة لجميع الأندية، وضغط المباريات خلال هذه الفترة يستنزف مجهودات هائلة من اللاعبين، ويظل الدوري قويًا وذا قيمة سوقية عالية.
11
‏‎مَن النجوم الذين لفتوا انتباهك في دوري روشن من اللاعبين المحليين والأجانب؟
محليًا ما شاء الله على “سميحان النابت”، الذي قدَّم مستويات كبيرة منذ بداية الموسم، ومن الأجانب البولندي كريتشوفياك صاحب الخبرة العالمية، حيث لم يتأخر في الدخول إلى أجواء الدوري وبيَّن إمكاناته الفنية خلال فترة وجيزة.
12
‏‎ما أصعب فريق واجهته في الدوري؟
الهلال.

13
لماذا اخترت الهلال؟
لأنه فعليًا فريق صعب، ويمتلك خيارات عديدة من لاعبين محليين وأجانب، إضافة إلى أنها كانت أول مباراة لنا في الدوري فأحسسنا بصعوبة بالغة في مواجهة الفريق الهلالي على الرغم أن المباراة كانت على أرضنا وبين جماهيرنا.