|


مدير الألعاب المختلفة في الوحدة يتحدث عن 22 مليونا

الأدماوي: نتصدر السعودية بـ 25 لعبة

حوار: عبد الغني عوض 2022.10.18 | 11:41 pm

فرضت الألعاب المختلفة في الوحدة نفسها على الساحة الرياضية بتحقيقها إنجازات محلية ودولية، فرديًّا وجماعيًّا، تحت قيادة رضا الأدماوي، المدير التنفيذي لهذه الألعاب في النادي.
واستثمر نجم الجودو السابق في الوحدة خبراته الطويلة لتطوير أداء الألعاب المختلفة، وحصد عديد من البطولات.

وفي حواره مع “الرياضية”، كشف الأدماوي عن أبرز الإنجازات التي حققها لاعبوه، والدور الذي قدَّمته إدارة الوحدة من أجل النهوض بالفرسان في 25 لعبةً رسمية.
01
بدايةً، ما موقع الألعاب المختلفة في أنشطة الوحدة؟
الألعاب المختلفة في نادي الوحدة تأتي أوَّلًا بين الألعاب الأخرى بدليل الإنجازات التي حققها لاعبو هذه الرياضات، وتشريفهم السعودية في المحافل الدولية.
02
ما أهم الإنجازات الدولية التي حققها لاعبو النادي؟
حققنا لقب البطولة العربية للمصارعة في شرم الشيخ المصرية عام 2021، ونلنا المركز الثالث في بطولة آسيا للجودو للأندية في الكويت 2020، كما شارك لاعبنا سليمان حماد، بطل السعودية في الجودو، في أولمبياد طوكيو الأخير، وحصد عزام العبد المنعم، لاعب الدرَّاجات، فضية سباق الدرَّاجات في البطولة العربية في مصر، وحقق سالم المولد لقب بطولة الخليج للإسكواش تحت 15 عامًا في الكويت 2021، إلى جانب إنجازات أخرى يصعب حصرها.
03
ماذا عن البطولات المحلية، ما أهم أرقامكم فيها؟
الحمد لله، منذ تسلُّمي منصب المدير التنفيذي للألعاب المختلفة في النادي، حققنا 76 بطولة في الجودو، والملاكمة، والمصارعة، والكاراتيه، والتايكوندو، والدرَّاجات، والإسكواش، والبلياردو، والسنوكر، والألعاب المائية، والتنس.
04
على صعيد الفرق الجماعية، هل كانت لكم إنجازات بارزة؟
نعم. الألعاب الجماعية في النادي شهدت طفرةً كبيرة، وأذكر من إنجازات فرقنا حصولُ فريق كرة اليد على برونزية كأس العالم “سوبر جلوب 2019”، والمشاركة في بطولة آسيا “كوريا 2019”، وتحقيق المركز الثالث، وخوض بطولة كأس العالم “سوبر جلوب 2021”.
05
كيف تدار الألعاب المختلفة
في الوحدة؟
بالاهتمام الشديد، وتوفير الأجواء المناسبة للنجاح، وتقديم الدعم الكامل للاعبين من قِبل مجلس الإدارة بقيادة سلطان أزهر، وحسن دحلان، الرئيس التنفيذي، إلى جانب تنظيم مواعيد التدريبات بدقة، واستقطاب أفضل العناصر لتدعيم صفوفنا في جميع الألعاب.
06
كم لعبةً ينافس فيها النادي رسميًّا؟
الوحدة يتربَّع على عرش المشاركة في جميع الألعاب المختلفة، إذ ينافس لاعبونا في 25 لعبةً رسمية، متفوِّقين في ذلك على كافة الأندية السعودية.
07
هل هناك ألعابٌ أخرى تمارس بشكل غير رسمي؟
هناك ثلاث ألعاب حديثة، لا تتعارض تكاليف تشغيلها مع الموازنة المقرَّرة، وهي كرة القدم النسائية، التي أطلقنا إجراءات تفعيلها لتصبح رسمية، ولعبة البادل، والسهام، حيث نجهِّز لاعبينا للمشاركة في منافساتهما.
08
كم يبلغ عدد اللاعبين والمدربين والإداريين في هذه الألعاب؟
لدينا 746 ممارسا بالمجمل، منهم 24 فتاة، و38 مدربًا سعوديًّا وأجنبيًّا، و24 إداريًّا، وستة اختصاصيين في العلاج الطبيعي.
09
ما سر نجاح الجودو والكاراتيه والملاكمة والسنوكر في الوحدة؟
السبب توفير إدارة النادي البيئة الجاذبة للاعبين، والاستثمار في الموارد البشرية، والتركيز على أن يكون اللاعب محور الاهتمام، واستقطاب كفاءات دولية مميَّزة، وتمكين القادة الرياضيين المؤهلين من أبناء الوطن والاستفادة من خبراتهم.
10
ما الإيرادات التي حققتها الألعاب المختلفة العام الماضي؟
بلغ إجمالي إيرادات الوحدة من هذه الألعاب الموسم الماضي 22 مليون ريال، ما يعكس الجهد الكبير الذي بذلته الإدارة لتطوير الألعاب المختلفة في النادي.
11
أين الرياضات النسائية من الألعاب الجماعية؟
نخطط لمواكبة التطورات الكبيرة التي تشهدها الألعاب النسائية في السعودية، وسيكون للوحدة دورٌ مهمٌّ في الفترة المقبلة في ظل الاهتمام غير العادي من وزارة الرياضة، ومكتب العاصمة المقدسة بهذا الشأن.
12
ما الذي قدَّمته إدارة الألعاب المختلفة للمجتمع المكي؟
توفير خدمات مجانية متنوعة، واستقبال زوار مكة المكرمة وسكان المنطقة، وإتاحة مرافق النادي لهم، والسماح بممارسة الأنشطة الرياضية فيها بما لا يتعارض مع ممارسة فرق النادي أنشطتها ودون رسوم مباشرة، باستثناء بعض الرسوم الرمزية لشهادات الدورات.
13
ما طموحاتكم في الألعاب المختلفة؟
أتمنى أن يكتسح لاعبونا كل بطولات الألعاب المختلفة على المستوى المحلي، وأن يشرِّفوا وطنهم في المحافل الدولية.