|


عبد الرحيم شقيق ووكيل المهاجم المغربي يكشف الأسرار بعد القرار الأخير

حمد الله: النصر رفض اعتذاراتنا

حوار: خالد الرشيد 2022.10.26 | 12:30 am

شغلت قضية فسخ العقد بين نادي النصر والمغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم السابق والاتحاد حاليًّا، الوسط الرياضي منذ الموسم الماضي.
ووصلت القضية إلى أعلى سلطة رياضية، وهي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي أصدر حكمًا، أمس الأول، بوجوب دفع النصر مستحقات اللاعب المتأخرة، وعدم إلزام الطرفين بمطالبات مالية لأحد منهما. عبد الرحيم، شقيق ووكيل أعمال عبد الرزاق حمد الله، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن تفاصيل القضية وعلاقة أحمد الغامدي، الرئيس التنفيذي لنادي النصر السعودي، بالقضية.



01
بدايةً، كيف تعلِّق على حكم “فيفا” الذي صدر لمصلحتكم؟
الأمور كانت واضحة منذ البداية، ولم تكن معقدة. فسخ عقد عبد الرزاق دون مبرر كان واضحًا للجميع، والتفسير الوحيد الذي قدمه النصر، أن اللاعب غاضب ولديه مشكلات، وعليه فسخ العقد معه، وهذا ليس مبررًا جليًّا تقدمه للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.
02
تقصد أن حمد الله لم يخل بالبنود التعاقدية، وهذا ما رجَّح كفته؟
نعم، فقد ثبت لـ ”فيفا” أن سبب فسخ العقد من جانب النصر لا تبرير له، ولا يستحقُّ الأمر أن يصل إلى فسخ العقد بين الطرفين، لذا تمَّ الحكم لصالح اللاعب، وأنا أسأل الآن: كيف يعقل أن يفسخ أحمد الغامدي عقد لاعب أجنبي دولي بمجرد وقوع سوء تفاهم معه؟!!
03
ماذا تقصد بأن العقد فُسِخَ بسبب سوء تفاهم؟
أحمد الغامدي إداري دون تجربة، وهذا يوضح أنه كان “مغبونًا”، وكل ما حدث بينه وبين حمد الله لا علاقة له بالعقد، لأن البنود واضحة وثابتة، وأي طرف يفسخ العقد عليه أن يتحمَّل تبعاته، بل إن العقد لا دخل له بهذه التفاهات، ومع ذلك أرى أن النصر محظوظ.
04
كيف ترى النصر محظوظًا على الرغم من أن الحكم صدر ضده؟
نعم النصر محظوظ، لأن حمد الله بعد أن فسخ العقد دخل في عقد جديد مع نادي الاتحاد مباشرةً، ولو لم يفعل اللاعب ذلك لكانت الكارثة أكبر على النصر، والمبالغ المالية المحكوم بها مضاعفة.
05
من خلال حديثك نفهم أن نادي النصر فسخ العقد دون أن يحسب التبعات القانونية لذلك، هل هذا صحيح؟
كان عليهم أن يجلسوا مع مستشاري الفريق والمحامين! وقبل فسخ عقد حمد الله بليلة واحدة، تحدث معي أحمد الغامدي، الرئيس التنفيذي في النصر، وقال لي: إن أخاك دخل معي في مشادات كلامية. فقلت له: اسمع هذه أمور تحدث في كرة القدم في جميع أنحاء العالم، مشادات كلامية ومشكلات، سواءً بين لاعب وإداري، أو لاعب ومدرب، ولا يمكن إطلاقًا أن تذهب إلى العقد وتفسخه لهذا السبب! وهذا يدلُّ على أن هذا الإداري ليست له تجربة، فهناك شروط لفسخ العقد في حال أخلَّ بها أحد الطرفين، يتم الذهاب لدراستها. وغضب أحمد الغامدي مما حصل، وكانت ردة فعله سببًا في فسخ العقد، وأعدُّه السبب وراء خسارة الفريق القضية.
06
ماذا عن مسلي آل معمر، رئيس النصر، هل حاول أن يتدخَّل لحل المشكلة بين شقيقك وأحمد الغامدي؟
تمنَّيت من مسلي آل معمر أن يعقد جلسة بين الغامدي وحمد الله، وأن يسهم في تسوية الأمور قبل أن تذهب إلى “فيفا”، لكنَّ ذلك لم يحدث، حتى إن محامي اللاعب تفاوض “بشكل ودي” مع النصر لحل الموضوع دون الذهاب إلى “فيفا”، ورفضوا ذلك أيضًا، أي أن كل الأبواب كانت مغلقة. أتمنى أن يستقيل أحمد الغامدي من نادي النصر، لأنه السبب في هذه القضية، وكذلك السبب في أن النصر خسرها، فلا يمكن لإداري كبير أن يرتكب تصرفًا خاطئًا مثل هذا. هذه وجهة نظر لمتابع رياضي، فلكي تبقى صورة النصر قوية لا بد أن يقدم أحمد الغامدي استقالته.
07
هل كان عبد الرزاق حمد الله يرغب في الاستمرار مع النصر على الرغم من كل ما حدث بينه وبين أحمد الغامدي؟
نعم، كانت هناك رغبة لدى شقيقي في إصلاح ما بينه وبين الغامدي، وكانت هناك مكالمات هاتفية، وأنا شخصيًّا تواصلت معه، واعتذرت منه، كذلك عبد الرزاق ذهب إلى بيته، خاصة أنه يرتبط بعلاقة جيدة مع أخيه منذ أعوام، وما حدث لحظة غضب، لكني لا أعرف ماذا حصل لأحمد الغامدي، ربما كان مدفوعًا من أحد الإداريين. لا أعلم.
08
ماذا عن التسجيلات التي يقال إنها لشقيقك عبد الرزاق؟
هذا كله كلام فارغ، وإذا ثبت أن اللاعب يتفاوض مع الاتحاد، فهذا كلام آخر وموضوع ثان وقضية جديدة، كل ما حدث أن اللاعب كان يتكلم بشكل عادي مع الرئيس، بمعنى إذا كنت تريد خدماتي فتحدث مع نادي النصر ووكيل أعمالي، لكن النصراويين أولوا التسجيلات وأخذوا منها ما يريدون، حتى إنهم أرسلوها إلى “فيفا” لكسب القضية، لكن الاتحاد الدولي لم ينظر فيها.
09
النصر سيستأنف لدى “كاس” ويدعم موقفه بالتسجيلات، ما ردك؟
هذا الأمر لن يغيِّر في القضية شيئًا، والقضية كانت محسومة قبل أن تبدأ، وللعلم النصر أرسل التسجيلات إلى “فيفا”، لكنها لم تؤخذ في الحسبان، لأن محتواها ليس قويًّا لتغيير الموقف، وهي مجرد كلام عادي.
10
هل ستقدمون استئنافًا لدى محكمة “كأس” أيضًا؟
نحن لن نستأنف في “فيفا”، وهذا المبلغ الذي طلبناه من النصر قبل القضية هي مستحقات اللاعب، ويجب الالتزام بها، ولم نطلب تعويضات، أو مبالغ إضافية أو كامل العقد. نحن لا نريد مالًا ليس مالنا، الموضوع بالنسبة لنا انتهى.
11
كيف تصف علاقة عبد الرزاق بالنصر ولاعبيه بعد هذه القضية؟
علاقة عبد الرزاق بالفريق واللاعبين عادية، مثل أي لاعب غادر ناديه بكل محبة واحترام.
12
كلمة أخيرة؟
الحمد لله كان لدينا أمل في كسب القضية منذ أن تشعَّبت ووصلت إلى “فيفا” وهو ما حدث، وحظًّا موفقًّا للنصر في مبارياته المقبلة، ونعدُّه الآن محطة من الماضي وانتهت بعد هذه القضية.