|


14 فريقا عالميّا تشارك في المنافسة.. والجوائز مليونا دولار

اليوم.. الرياض تطلق بطولة 3×3

صورة التقطت أمس لأعضاء في اللجنة المنظِّمة خلال تجهيز الملعب الرئيس، الذي يحتضن فعاليات بطولة كأس العالم لكرة السلة 3×3 التي تنطلق اليوم في الدرعية ضمن فعاليات موسم الدرعية (صورة خاصة بـ “الرياضية”)
تغطية: عبد الإله المرحوم 2022.11.11 | 01:37 am

يضرب عشاق لعبة كرة السلة، اليوم، موعدًا مع بطولة “جولة العالم 3×3”، التي تجرى ضمن فعاليات موسم الدرعية في نسخته الثانية 2022 في الدرعية، بتنظيمٍ من وزارة الرياضة، وتنسيقٍ مع الاتحاد السعودي للعبة، وإشرافٍ من الاتحاد الدولي لكرة السلة “FIBA”، وتبلغ جوائز البطولة مليوني دولار.
 وتستضيف السعودية البطولة للمرة الرابعة، والأولى في الرياض، في إطار تحقيق مستهدفات “رؤية 2030”، إذ تندرج ضمن برنامج “جودة الحياة”، وتهدف إلى تشجيع الشباب السعودي على دخول غمار المنافسة في البطولات العالمية، وتمثيل وطنهم في المحافل الدولية، وإبراز قدراتهم ومهاراتهم الرياضية، والاحتكاك بأفضل الخبرات في المجال، إضافةً إلى نشر ثقافة الألعاب المختلفة، وزيادة عدد ممارسيها في المجتمع، في ظل ما تحظى به الرياضة السعودية والرياضيون من دعم كبير من القيادة الرشيدة، واستقطاب وزارة الرياضة أهم البطولات العالمية على مدار العام.  
وسبق أن نُظِّمت تسع جولات للبطولة في مختلف مدن العالم، واستضافت باريس، العاصمة الفرنسية، النسخة الأخيرة. وتجرى بطولة العالم 3×3 في 11 مدينةً بنظام الجولات، ويتمُّ بعدها جمع نقاط الفرق المشاركة، وتحديدًا عقب انتهاء الجولة الأخيرة. ويشارك في هذه النسخة 14 فريقًا من أفضل الفرق على المستوى الدولي، إذ تضمُّ عددًا كبيرًا من نجوم اللعبة، مع وجود فريقين سعوديين، هما جدة والرياض، وتستقبل المباريات ملاعبُ قرية الدرعية الرياضية، التي صُمِّمت بمعايير عالمية واحترافية عالية الجودة.



قرية فيبا.. مزايا خاصة
يحصل حملة تذاكر دخول قرية فيبا، ضمن فعاليات موسم الدرعية، على مزايا عدة، من أبرزها الدخول، والوصول إلى مدرجات المباريات، مع ملاحظة أن سعة المقاعد محدودة. ووضعت اللجنة المنظِّمة شاشات ضخمة في أرجاء المكان من أجل عرض الفعاليات عليها. في حين تمكِّن تذاكر الـ VIP لحضور الحفل الموسيقي حامليها من الاستفادة من مواقف الضيافة الخاصة، والحصول على بوفيه الضيافة، إلى جانب التمتع بإطلالة مباشرة على الملعب.
ويُسمح للأطفال من عمر ثلاثة أعوام فأقل وأصحاب الهمم بالدخول مجانًا، ويمكن شراء التذاكر عبر الرابط التالي: https://diriyahseason.sa/ar.



يوبي.. التقييم الأعلى
يشارك 14 فريقًا في بطولة كأس العالم 3×3، يتقدمهم يوبي الصربي، بطل النسخ الثلاث الأخيرة، وصاحب أعلى تقييم بـ 2.324.214 نقطة، بفارق كبير عن ريجا اللاتفي، الذي يملك 1.869.061 نقطة.
وتضمُّ البطولة أيضًا فرق أنتويرب البلجيكي، فيينا النمساوي، جدة والرياض السعوديين، أوماها ووسنت لويس الأمريكيين، أوتريخت الهولندي، سيبو الفلبيني، الدوحة ولوسيل القطريين، تشانجهو الصيني وأوكاياما الياباني.



البداية.. 1980
بدأت لعبة كرة السلة 3×3 أواخر الثمانينيات الميلادية، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، واشتُقَّت قوانينها من اللعبة الأم.
وأجرى الاتحاد الدولي لكرة السلة بطولةً تجريبيةً للعبة في دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات في مكاو عام 2007، بينما أطلق في 2012 أول بطولة عالمية في اليونان، وفاز بلقبها منتخب صربيا.
وتتشابه قوانين كرة السلة 3×3 مع قوانين اللعبة الأساسية، مع بعض الاختلافات البسيطة، فمثلًا يضمُّ كل فريق في هذه اللعبة أربعة لاعبين فقط، ثلاثةٌ منهم أساسيون، ولاعبٌ واحد على دكة الاحتياط، ويُحتَسب التسجيل من داخل خط الثلاثيات نقطةً واحدة، ومن خارج القوس نقطتين، وتبلغ مدة المباراة عشر دقائق.
ويفوز في المباراة الفريق الذي يصل إلى النقطة 21، أو يحصل على أعلى عدد من النقاط في حال انتهاء الوقت قبل الوصول إلى ذلك.
وتتميَّز اللعبة بسرعة الإيقاع، والهجمة الواحدة بسبب صغر حجم الملعب، الذي يبلغ نصف حجم ملعب كرة السلة العادية، كما أن الكرة أخفُّ وأسرع، حيث صُمِّمت الأرضية بما يناسب تسريع اللعب.



فعاليات وأنشطة ترفيهية
تشهد بطولة كأس العالم لكرة السلة 3×3، التي تنطلق غدًا في الدرعية في الرياض، عديدًا من الفعاليات الرياضية والأنشطة الترفيهية المتنوعة، ضمن موسم الدرعية 2022.
ويبرز بين هذه الأنشطة تحدي الدانك، والرميات الثلاثية، والعروض البهلوانية الترفيهية، والمسابقات التنافسية بين الجمهور، إضافةً إلى التحكم بكرة السلة بالأسلوب الحر.
كذلك يشهد الحدث تنظيم حفلتَين لدافي وفلبراتشيل، نجمَي موسيقى الـ “هيب هوب”، وحفلةً لفرقة مارسيمبا، إلى جانب عدد من العروض الموسيقية.


اليوم.. 
الرياض تطلق بطولة 3×3

اليوم.. 
الرياض تطلق بطولة 3×3