|


السنغال.. المونديال الثالث.. والهدف تكرار إنجاز 2002

الرياض – حسن الحسن 2022.11.11 | 10:06 pm

يخوض منتخب السنغال الاول لكرة القدم غمار كأس العالم 2022 على أمل تكرار ما فعله خلال ظهوره المونديالي الأول عام 2002، حينما بلغ الدور ربع النهائي.
وفي تلك النسخة التي استضافتها كوريا الجنوبية واليابان معاً، فجر المنتخب السنغالي المكنى بـ«أسود التيرانجا» مفاجأة من العيار الثفيل عندما فاز على فرنسا «حامل اللقب» في المباراة الافتتاحية بنتيجة 1-0، وشق طريقه بنجاح محققاً تعادليين أمام الدنمارك والأورجواي 3-3، وصولا إلى ثمن النهائي حيث اجتاز عقبة السويد 2-1، لكن مسيرته انتهت بخسارة أمام تركيا 0-1 في ربع النهائي.
وأفل نجم المنتخب السنغالي بعد تلك المشاركة الإستثنائية، وغاب عن ثلاث نسخ مونديالية، قبل أن يظهر مجددا على الأراضي الروسية، ويشارك في كأس العالم 2018 للمرة الثانية في تاريخه، غير أن تلك المشاركة انتهت سريعا بخروجه من دور المجموعات.
والآن، يعود «أسود التيرانجا» إلى المونديال الثاني تواليا، والثالث في تاريخهم متسحلين بخبرة أليو سيسيه المدرب الوطني الذي يعد أكثر المدربين استمرارا في منصبه في تاريخ المنتخب السنغالي، ذلك أنه يتولى هذه المهمة منذ الرابع من مارس 2015 بعد تعيينه خلفا للفرنسي آلان جيراس كما أنه يعد أحد صناع انجاز مونديال 2002، حيث كان ضمن العناصر الأساسية للمنتخب رفقة كوكبة من النجوم أمثال حاجي ضيوف، هنري كامارا، خليلو فاديجا، وبابا ديوب.
وبلغت كتيبة المدرب أليو سيسيه كأس العالم 2022 بعد مسيرة حافلة لم تعرف خلالها طعم الخسارة، حيث تصدرت المجموعة الثامنة برصيد 16 نقطة من خمسة انتصارات وتعادل أمام منتخبات توجو، ناميبيا، والكنغو، قبل أن تطيح بالمنتخب المصري من الدور الحاسم والنهائي بالفوز 3-1 بركلات الترجيح «الخسارة 0-1 ذهابا، والفوز 1-0 إيابا».
وأظهر سيسيه حماسا كبيرا قبل قيادة المنتخب في مونديال قطر، وعن ذلك، قال:« لقد أنجز العمل، احتجنا لـ10 أعوام من أجل بناء فريق، والأخطاء في كأس العالم 2018 لا يحق لنا بارتكابها مجدداً. نملك الخبرة، ليس فقط الرياضية بل التنظيمية، الاتحادية والطبية. الجميع يقف وراءنا».
ويدين المنتخب السنغالي بطل أفريقيا 2022 بنجاحه وإنجازاته في الأعوام الأخيرة لعدد من اللاعبين المميزين الذين يحترفون في كبرى الأندية الأوروبية، يأتي في مقدمتهم النجم ساديو ماني مهاجم بايرن ميونخ الألماني الذي خاض مسيرة حافلة بالإنجازات مع ليفربول الإنجليزي، لكن مشاركته تحوم حولها الشكوك بسبب الإصابة.
وبخلاف ماني يبرز عدد من النجوم أمثال إدوارد ماندي حارس مرمى تشلسي الإنجليزي، وزميله في الفريق المدافع خاليدو كوليبالي، وإدريسا جاي «إيفرتون الإنجليزي»، وإسماعيل سار «واتفورد الإنجليزي».
ويشارك المنتخب السنغالي في كأس العالم 2022 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب قطر «المستضيف»، هولندا والإكوادور، حيث يبدأ مشوره أمام هولندا في الـ21 من نوفمبر الجاري، ثم يلتقي قطر في الـ 25 منه ويختتمها بلقاء الاكوادور في الـ29 من الشهر الحالي.


السنغال.. المونديال الثالث.. والهدف تكرار إنجاز 2002