|


27.3 عام.. متوسط قائمة رينارد في العرس الكروي العالمي

أخضر 2022.. الأكبر عمرا بعد روسيا

صورة التقطت أمس لسلمان الفرج، لاعب وسط المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يداعب الكرة خلال حصة تدريبية للأخضر، على ملعب “الملز” في الرياض، في انطلاقة رابع مراحل إعداده لخوض كأس العالم “قطر 2022”.. وفي الإطار يركض سلطان الغنام، الظهير الأيمن، والمدافع علي البليهي، ومحمد كنو، لاعب الوسط، والجناح هيثم عسيري، ونواف العابد، لاعب الوسط، خلال التدريب (المركز الإعلامي - اتحاد القدم السعودي)
الرياض - عبد الرحمن النمر ، مكة المكرمة - عبد الغني عوض 2022.11.13 | 11:46 pm

يخوض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم كأس العالم المقبلة بثاني أعلى متوسط أعمار في مشاركاته المونديالية، بعد “روسيا 2018”.
وتضم قائمة الـ 26 لاعبًا، التي اختارها المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، 9 لاعبين أتمّوا الـ 30 عامًا أو تجاوزوها، بينهم علي البليهي، قلب الدفاع، الذي يكمل عامه الـ 33 الإثنين المقبل، قبل مواجهة الأرجنتين، في قطر، ضمن المجموعة الثالثة.
ويبلغ متوسط أعمار القائمة، التي أُعلِنَت الجمعة الماضي وعُدِّلَت أمس، 27.3 عام.
وكان استدعاء نواف العابد، لاعب الوسط صاحب الـ 32 عامًا، بدلًا من فهد المولد، الجناح صاحب الـ 28 عامًا، رفع المتوسط من 27.1 إلى 27.3.
وإضافةً إلى البليهي والعابد، تجاوز سلمان الفرج، لاعب الوسط، والجناح سالم الدوسري، ومحمد العويس، حارس المرمى، الـ 30 عامًا، فيما أتمّها العام الجاري محمد البريك، الظهير الأيمن، وياسر الشهراني، الظهير الأيسر، والجناح هتان باهبري، وعبد الله عطيف، لاعب الوسط. وشارك المنتخب في مونديال 2018 بقائمةٍ متوسط أعمارها 28.1 عام، وهو الأكبر في تاريخه المونديالي. ويعود المتوسط الأدنى، البالغ 23.5 عام، إلى مشاركته الأولى، عبر نسخة الولايات المتحدة 1994.



الزياني: الخبرة أعادت العابد
أيّد خليل الزياني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، قرار ضم نواف العابد، لاعب الوسط، إلى قائمة الأخضر المونديالية.
وقال لـ “الرياضية”، في اتصالٍ هاتفي، إن “ضيق الوقت لا يسمح بالتجارب”، وبالتالي من المنطقي استدعاء العابد لامتلاكه خبرة دولية طويلة واعتياده على أجواء المنافسات الخارجية. وكانت الاتحاد السعودي للعبة أعلن، عبر بيانٍ أمس، استدعاء لاعب وسط الشباب إلى قائمة الـ 26، على حساب الجناح فهد المولد، الذي قرر الجهاز الفني، بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد، استبعاده احترازيًا لأسباب قانونية. ورهَن الزياني استفادة المنتخب من العابد بإظهار الأخير احتفاظه بما كان يمتلكه، قبل انقطاعه لأعوامٍ عن تمثيل الأخضر، من مهارات فردية وتمريرات مؤثرة ومراوغات. وأشار إلى إمكانية توظيف اللاعب في خط الوسط أو مركز الجناح بدلًا من المولد.



فوزي.. مصدر ثقة الجوهر
أتاحت خسارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مباراته الأولى في كأس العالم 2002 فرصةً أمام فوزي الشهري، المدافع الشاب آنذاك، لتدوين اسمه بين اللاعبين الذين مثّلوا الأخضر على الصعيد المونديالي.
وبعد تلقّي 8 أهداف من ألمانيا، قرر المدرب ناصر الجوهر زيادة عدد المدافعين في التشكيل الأساسي، لتقليل الأخطاء، ووضع ثقته في الشهري، وأشركه أساسيًا أمام الكاميرون وأيرلندا. بدأ المدافع الشاب مسيرته الدولية قبل ذلك بعامين، عندما استدعاه المدرب ذاته. وكانت مباراة نهائي كأس آسيا 2000، أمام اليابان، الأولى له مع المنتخب ضمن بطولة رسمية. وبعد مونديال 2002 وحتى توقفه عن اللعب، لم يشارك الشهري مجدّدًا مع الأخضر.



اليوم.. إعلان عناصر المكسيك
يُنتظَر أن يعلن الأرجنتيني تاتا مارتينو، مدرب المنتخب المكسيكي الأول لكرة القدم، اليوم عن القائمة النهائية التي يعتمد عليها في كأس العالم المقبلة.
ويتواجه المنتخبان السعودي والمكسيكي في 30 نوفمبر الجاري، ضمن المجموعة الثالثة من “قطر 2022”، التي تضم أيضًا الأرجنتين وبولندا.
وذكر موقع صحيفة “إل فينانسيرو” المكسيكية أن مارتينو سيفصح عن أسماء لاعبيه الـ 26 اليوم، عازيةً تأخّر قائمته، على عكس باقي منتخبات المجموعة، إلى انتظاره معرفة مدى جاهزية المهاجم راؤول خيمينيز، الذي يتعافى من إصابة غيّبته عن فريقه ولفرهامبتون واندررز الإنجليزي. ويقود مارتينو، منذ مطلع نوفمبر الجاري، معسكرًا تدريبيًا للاعبيه في مدينة جيرونا الإسبانية، تخللته مباراة تجريبية انتهت الأربعاء بفوزهم 4ـ0 على العراق. والتحق إيريك جوتيريز، لاعب وسط إيندهوفن الهولندي، أمس بالمعسكر، بعد فراغه من ارتباطات فريقه المحلية. ويواجه المنتخب المكسيكي نظيره السويدي تجريبيًا بعد غدٍ، في آخر مبارياته قبل المونديال.


أخضر 2022..
الأكبر عمرا بعد روسيا

أخضر 2022..
الأكبر عمرا بعد روسيا