|


وصيف العالم يجدد الدماء.. ويبقي على 8

30 %.. حرس كرواتيا القديم

صورة التقطت أمس للكرواتي لوكا مودريتش، لاعب وسط المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، يربط حذاءه قبل تدريب جماعي على ملعب “الملز” في الرياض استعدادًا لمواجهة المنتخب السعودي اليوم تجريبيًاتصوير: علي الظاهري
الرياض - عبد الرحمن النمر 2022.11.16 | 12:49 am

تضم قائمة المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، الذي يواجه نظيره السعودي تجريبيًّا اليوم، 8 لاعبين فقط ممن تقلّدوا الميدالية الفضية لكأس العالم 2018.
وبين مونديالي روسيا وقطر، أجرى زلاتكو داليتش، مدرب منتخب بلاده، عملية تحديثٍ تدريجية، ضخّت وجوهًا جديدةً في كافة الخطوط، من الحراسة إلى الهجوم.
واحتفظ داليتش، في قائمة الـ 26 لاعبًا التي أعلنها أخيرًا، بـ 8 عناصر فقط من نظيرتها التي قادته إلى وصافة العالم خلف فرنسا.
ويشكل هؤلاء المستمرّون، وعلى رأسهم القائد لوكا مودريتش، 30 في المئة فقط من القائمة الجديدة، التي ستخوض مونديال 2022.
وإضافةً إلى مخضرم خط الوسط، احتفظ المدرب بإيفان بيريزيتش، الجناح الأيسر، ومارسيلو بروزوفيتش، لاعب الوسط، وديجان لوفرين، قلب الدفاع، ودومينيك ليفاكوفيتش، حارس المرمى، ودوماجوي فيدا، قلب الدفاع، وماتيو كوفاسيتش، لاعب الوسط، وأندري كراماريتش، رأس الحربة.
واستبعدت القائمة لاعبين برزوا في روسيا، مثل الجناح أنتي ريبيتش.
فيما اعتزل من قائمة 2018 ثلاثة لاعبين، هم المهاجم ماريو ماندزوكيتش، وفيدران كورلوكا، الظهير الأيمن، وإيفان سترينيتش، الظهير الأيسر. ولا يزال إيفان راكيتيتش، لاعب الوسط وأحد وجوه إنجاز فضية المونديال، نشطًا في الملاعب، لكنه اعتزل دوليًّا، وهو ذاته وضع دانييل سوباسيتش، حارس المرمى.



زلاتكو: رينارد مدرب عالمي
وصف الكرواتي زلاتكو داليتش، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، بـ “العالمي”.
وقال عنه خلال مؤتمر صحافي عن مواجهة المنتخبين التجريبية “السعودية لديها مدرب عالمي، وتملك لاعبين على مستوى عالٍ”. وأشار إلى معرفته الجيدة بعددٍ من لاعبي الأخضر الحاليين، بحكم تدريبه سابقًا فريقي الهلال والفيصلي. وخصّ بالذكر سالم الدوسري، ومحمد البريك، وسلمان الفرج، ونواف العابد. وتحدث داليتش عن تشابه الأجواء بين السعودية وقطر، مستضيفة كأس العالم، وتشابه أسلوب اللعب بين الأخضر والمنتخب المغربي الذي يواجه كرواتيا في المجموعة السادسة من المونديال. وتطلّع إلى استفادة المنتخبين الكرواتي والسعودي من مباراة اليوم التجريبية، مشدّدًا على ضرورة تقديم لاعبيه مستوى يليق بوصيف مونديال 2018.



صافرة أردنية تضبط المواجهة
يقود الأردني أدهم مخادمة، حكم الساحة، مباراة منتخبي السعودية وكرواتيا التجريبية، اليوم، على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”.
ويدير طاقم أردني المباراة، يتقدمه مخادمة حامل الشارة الدولية منذ 2013.
وكان مفترضًا بدء المباراة في الـ 01:00 ظهرًا، لمواكبة موعد مباراة السعودية والأرجنتين، الثلاثاء المقبل، في افتتاح مشواريهما بالمونديال.
لكن المنتخبين اتفقا، أمس، على تأجيل ضربة البداية إلى الـ 03:00 مساءً، ليلعبا وسط أجواء أقل حرارة.


30 %..
حرس كرواتيا القديم