|


كابوس 2018 يطارد الألمان في قطر

الرياض – حسن الحسن 2022.11.17 | 08:44 pm

«ألمانيا تغيرت منذ مونديال 2018».. بهذه الكلمات حاول هانز فليك مدرب المنتخب الألماني الأول لكرة القدم، طمأنة جماهير ومحبي منتخبه قبل تبدأ "الماكينات" دورانها في كأس العالم 2022.
وتفسر كلمات فليك الحالة التي يمر بها المنتخب الألماني، ومدى القلق الذي ينتاب جماهيره، بسبب تأرجح نتائجه، وتحديداً منذ خروجه من كأس العالم 2018، عندما فقد فرصة الدفاع عن اللقب مبكراً بخروجه من الدور الأول.
ولم يجد المنتخب الألماني تحت قيادة هانز فليك الذي تولى المهمة خلفا ليواكيم لوف صعوبة كبيرة في بلوغ مونديال قطر، حيث تصدر المجموعة العاشرة، بعدما حصد 27 نقطة من أصل 30 ممكنة، لكن مواجهاته أمام المنتخبات الكبيرة في أعقاب التأهل أظهرت معاناته الكبيرة على نحو ما كان عليه الحال في مباراة إنجلترا ضمن دوري الأمم الاوربية، حيث سقط في الفخ التعادل 3-3 بعدما كان متقدماً بثنائية نظيفة، وقبلها خسر أمام إنجلترا بالذات 2-0 ليودع "يورو 2020" من الدور ثمن النهائي.
وأثارت الخسارة والتعادل أمام إنجلترا المخاوف في أوساط عشاق الكرة الألمانية، خصوصا وأن "الماكينات" ستخوض كأس العالم في مجموعة تضم منتخباً قوياً، وهو إسبانيا، إضافة إلى منتخبين طموحين ليس لديهما ما يخسراناه، والأمر يتعلق بكوستاريكا واليابان.
لا يختلف اثنان على أن تاريخ وسمعة المنتخب الألماني الذي يشارك في المونديال للمرة 20 في تاريخه، والفائز باللقب 4 مرات، على أنه سيكون مرشحاً بارزاً رفقة الإسبان لتجاوز دور المجموعات، غير أن الوضع على أرض الواقع قد يكون مختلفاً تماماً على نحو ما كان عليه سيناريو مونديال 2018 الذي قدم فيه الألمان أسوأ نسخة، حين تذيلوا المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، حصدها من انتصار وحيد كان على حساب السويد 2-1، ومني بخسارتين الأولى من المكسيك 0-1، والثانية كارثية أمام كوريا الجنوبية 0-2.
ويدرك فليك جيداً أن مهمته لن تكون سهلة، لذا اعتمد على الخبرة في قائمته، حيث اعاد ماريو جوتزة صاحب هدف التتويج بكأس العالم 2014، إلى جانب أربعة من الحرس القديم، المتوجين أيضاً باللقب وهم: توماس مولر، مانويل نوير، مايتاس جنيتز، كما عمل على ضخ الدماء المنتخب بلاعبين شباب أمثال يوسف موكوكو مهاجم بروسيا دورتموند ذو الأصول الكاميرونية والبالغ من العمر 17 عاماً.
ويستهل المنتخب الألماني رحلة وضع النجمة الخامسة بمواجهة اليابان في الـ23 من نوفمبر الجاري، وبعدها يخوض تحدياً صعباً أمام إسبانيا في الـ27 من الشهر ذاته، ويختتم مشوار الدور الأول بلقاء كوستاريكا مطلع ديسمبر المقبل.


كابوس 2018 يطارد الألمان في قطر