|
|


وحداوي يقود أحلام كوستاريكا في المونديال

الرياض – حسن الحسن 2022.11.17 | 08:53 pm
يعول منتخب كوستاريكا الأول لكرة القدم، على خبرة 6 لاعبين بينهم أوسكار دوارتي مدافع فريق الوحدة السعودي، لتكرار ما فعله في مونديال 2014، عندما يشارك للمرة السادسة في كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر بدءاً من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.
وكتب دوارتي وخمسة من زملائه في القائمة الحالية للمنتخب الكوستاريكي المُكنى بـ"لوس تيكوس"، وهم: كيلور نافاس وبرايان رويز وجويل كامبل ويلتسين تخيدا وسيلسو بورجيس التاريخ على أرض السامبا، وفجروا مفاجأة من العيار الثقيل بالعبور إلى الدور ربع النهائي، بعدما تصدر المنتخب مجموعة حديدية ضمت ثلاث منتخبات نالت شرف التتويج بلقب المونديال، وهي إيطاليا، الأوروجواي، إنجلترا، وتابع مسيرته الناجحة بتجاوز اليونان في ثمن النهائي، قبل أن تصطدم طموحاته بالوصول إلى أبعد نقطة ممكنة بركلات الترجيح، التي ابتسمت للمنتخب الهولندي، بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة التي جمعتهما في ربع النهائي.
وأثارت قائمة الكولومبي لويس فرناندو سواريز مدرب المنتخب التي ضمت ستة لاعبين من الحرس، القديم تجاوزت أعمارهم 30 عاماً مثل نافاس "35 عاما"، ورويز "37 عاماً" موجة انتقادات كبيرة، لكن المدرب الكولومبي يصر على أنه اختار العناصر المناسبة لخوض تحدي المونديال.
وقال سواريز: "كان علي إقناعهم بالبقاء مع المنتخب وخوض كأس العالم مرة أخرى، وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك، كان هناك الكثير ممن انتقدوا ذلك لكنهم كانوا جزءاً مهماً من نجاح هذا الفريق".
وأضاف سواريز الذي يشارك في كأس العالم للمرة السادسة، بعد أن قاد الإكوادوار وهندوراس في مونديالي 2006 و2014: "هذه المجموعة مذهلة، لا يمكنني وصفها.. مع هؤلاء اللاعبين يكون القيام بالأشياء أسهل كثيراً".
ويعد منتخب كوستاريكا آخر المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر، بعدما احتل المركز الرابع في المرحلة النهائية من تصفيات منطقة الكونكاكاف، حيث جمع 25 نقطة، بفارق الأهداف عن منتخب الولايات المتحدة الأميركية، صاحب المركز الثالث، المؤهل إلى المونديال مباشرة، وبعدها حجز موقعه في كأس العالم إثر الفوز على نيوزيلندا بهدف نظيف في الملحق العالمي.
ويخوض "لوس تيكوس" نهائيات كأس العالم في قطر ضمن المجموعة الخامسة، حيث يبدأ المشوار امام إسبانيا في الـ23 من نوفمبر الجاري، وبعدها بأربعة أيام يواجه اليابان، ويختتم مرحلة المجموعات بلقاء ألمانيا في الاول من ديسمبر المقبل. وحداوي يقود أحلام كوستاريكا في المونديال