|


20 %.. فوز الأخضر في المواجهات الإعدادية قبل قطر

تجريبيات المونديال.. أدنى نسبة بعد 2006

صورة التقطت أمس لسلمان الفرج، لاعب وسط المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يؤدي تمرين الجري على ملعب منتجع سيلين في أول حصة تدريبية للأخضر بعد الوصول إلى قطر(المركز الإعلامي - اتحاد القدم السعودي)
الرياض - أحمد الخلف 2022.11.18 | 01:47 am

سجّل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، قبل سفره أمس الأول إلى قطر، ثاني أدنى نسبة فوزٍ في مبارياته التجريبية التي تسبق كأس العالم، منذ تأهله الأول عبر نسخة 1994.
وفاز المنتخب بـ 20 في المئة من تجريبياته التي خاضها استعدادًا لمونديال 2022، الذي يُفتتَح بعد غدٍ.
ومن أصل 10 مباريات، بدأت مطلع يونيو الماضي، انتهت اثنتان فقط لمصلحة الأخضر، وكانتا أمام مقدونيا الشمالية وأيسلندا، مقابل 5 تعادلات و3 هزائم آخرها أمام كرواتيا قبل ساعات من المغادرة إلى الدوحة. ولا يملك المنتخب نسبةً أقل إلا قبل مونديال 2006، عندما فاز في مباراة واحدة من أصل 13 تجريبية، بما نسبته 7.6 في المئة. ويُدّون برنامج الإعداد لنسخة 1994 النسبة الأعلى.
آنذاك، لعِب السعوديون 21 مباراة قبل ظهورهم الأول على مسرح كأس العالم، وفازوا في 10 منها، بما نسبته 47.6 في المئة. وحقق المنتخب، قبل نسخة 1998، فوزين فقط، وهو ذاته عدد انتصاراته خلال برنامج الإعداد للنسخة المقبلة، لكن النسبة بلغت حينها 22.2 في المئة، نظرًا لخوضه 9 تجريبيات مقابل 10 أخيرًا.



خمسة يغيرون الأرقام
يرتدي 5 من لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أرقامًا في مونديال “قطر 2022” تختلف عن تلك التي حملوها في “روسيا 2018”.
وأصدر الاتحاد السعودي للعبة، أمس، أرقام اللاعبين، الـ 26، الذين يمثلون المنتخب في كأس العالم.
وتسعةٌ فقط من هؤلاء يسجلون حضورهم الثاني في كأس العالم.
واحتفظ الظهيران محمد البريك وياسر الشهراني، وسلمان الفرج وعبد الله عطيف، لاعبا الوسط، بالأرقام ذاتها، التي ظهروا بها في روسيا، وهي 6 و13 و7 و14 على الترتيب، فيما تغيّرت أرقام خمسة، هم محمد العويس، حارس المرمى، والمدافع علي البليهي، والجناح سالم الدوسري، ومحمد كنو، لاعب الوسط، والجناح هتان باهبري.



نصف الانطلاقات أمام المستوى الأول
يفتتح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مشواره أمام منتخبٍ من المستوى الأول في 50 في المئة من مشاركاته المونديالية.
وتضعه نسخة “قطر 2022” في مواجهة نظيره الأرجنتيني ضمن الجولة الأولى. وبدأ الأخضر مشاركاته الخمس السابقة في كأس العالم أمام منتخبات هولندا، الدنمارك، ألمانيا، تونس، وروسيا، بالترتيب من 1994 إلى 2018، مرورًا بـ 1998 و2002 و2006. وعلى غرار الأرجنتين العام الجاري، كان منتخبا ألمانيا وروسيا في المستوى الأول للمجموعات عند إجراء قرعتي نسختي 2002 و2018.



الطعام 4 مرات
حدد الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم عدد وجبات اللاعبين يوميًا، في قطر، بـ 4 إحداها خفيفة. ووصل الأخضر، مساء أمس الأول، إلى البلد المضيف لمونديال 2022. وحسب مصادر “الرياضية”، أبلغ الجهاز الفني اللاعبين أمس بمواعيد الوجبات، وأتاح ساعةً لتناول الغداء خلالها وأخرى للعشاء، فيما مدّد وقت تناول الإفطار إلى 4 ساعات، وسمح بوجبة خفيفة قبل التدريب الجماعي. ويسكن المنتخب منتجع شاطئ سيلين- مروب إلى الجنوب من الدوحة.



ورشتان ونشاط اجتماعي
شارك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أمس في قطر، في ورشتي عمل وفعالية اجتماعية من تنظيم الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”. وعُقِدت الورشتان داخل مقر البعثة بعد الحصة التدريبية، التي شهِدت نهايتها نشاطًا اجتماعيًا ورياضيًا جمع اللاعبين بشبّانٍ متطوعين. وشرحت الورشتان لوائح وتنظيمات كأس العالم فنيًا وإداريًا، في إجراء يتبعه “فيفا” مع كافة المنتخبات المشاركة، كلٌ على حدة.


تجريبيات المونديال..
أدنى نسبة بعد 2006

تجريبيات المونديال..
أدنى نسبة بعد 2006